مقارنة بين سيارتي بورش تايكان وتسلا موديل اس

 

جذبت بورش تايكان أنظار الجميع، سواء المهتمين أو غير المهتمين بعالم السيارات، لكن تظل سيارة تسلا موديل اس المنافس الحقيقي لتايكان الجديدة، وبذلك ينضم وحش جديد إلى عالم السيارات الكهربائية ببطاريات جاهزة للعمل داخل قطاع سيارات السيدان الكهربائية.

 

لذلك سنبدأ مقارنة النموذج تايكان تربو إس، وهي السيارة الأفضل للتنافس مع سيارة تسلا موديل اس:

 

 

ماذا عن الأبعاد؟

 

نظرًا لأن سيارة تايكان تربو اس وتسلا موديل اس بيرفورمانس يتنافسان في نفس الفئة، فليس من المفاجىء أن يأتي كليهما في حجم متماثل، فمن حيث الطول الكلي تأتي سيارة تسلا موديل إس أطول بنحو 0.3 بوصة وتفوز تايكان من ناحية العرض بحوالي 0.1 بوصة (عن ضم المرايا سيكون 1.8 بوصة)

 

اقرأ أيضًا >> إطلاق بورش تايكان: الوحش الجديد المنضم إلى عائلة السيارات الكهربائية

 

قد يكون للسيارتين أطوال متشابهة، لكن قاعدة عجلات تسلا أطول بنحو 2.3 بوصة، والشكل الخارجي أوسع من الخلف، والمثير للاهتمام أن المسافة بين مركز العجلات الأمامية أوسع من الخلفية.

 

مع طول سيارات تسلا أكثر بنحو 2.6 بوصة، يمنح السيارة مساحة تخزينية أكبر والذي قد يكون 26.3 قدم مكعب مقارنة بنحو 12.9 فقط في سيارات تايكان.

 

ماذا عن القوة؟

 

دأبت شركة تسلا على تحديد مداها، فلا يُمثل طراز اس أي استثناء، ونظرًا لأن وكالة حماية البيئة لم تقم بتصنيف تايكان، فسوف ننطلق من تقديرات بورش الخاصة بمجموعتها والتي تبلغ حاليًا 256 ميلًا لنموذج تربو اس.

 

اقرأ أيضًا >> بورش تايكان تسجل رقمًا قياسيًا في عالم السيارات الكهربائية

 

الأمر أكثر تقريبًا من 100 ميل، فسيارة تسلا اس تستطيع الوصول إلى سرعة قصوى 356 ميلًا في الساعة، وهذا أمر مثير للاهتمام، ونظرًا لأن بورش تقوم بتعبئة نفس سعة البطارية تقريبًا فإن حجم بطارية موديل اس من تسلا 100 كيلو وات في الساعة، أما سيارة تايكان تربو اس فتكون 93.4 كيلو وات في الساعة.

 

في حين أن كلتا السيارتين لديهما محرك كهربائي، واحد في كل محور، لكن تختلف المحركات قليلًا، إذ تستخدم سيارة تايكان تربو اس محركين متزامنين بمغناطيس دائم، ويحتوي موديل اس من تسلا على محرك متزامن بالمغناطيس في الخلف، ويوجد محرك أقدم من النوع التعريفي في المقدمة.

 

ماذا عن الأداء؟

 

الأمور قريبة جدًا هنا، حيث تستطيع سيارة تايكان تربو اس زيادة السرعة الزائدة لفترات قصيرة من الزمن لإنتاج نحو 751 حصانًا وعزم دوران يصل إلى 1049.4 نيوتن.متر، وهو ما يكفي لإنطلاق السيارة من الصفر إلى 60 ميلًا بالساعة في 2.6 ثانية فقط، لتصل إلى سرعة قصوى 162 ميلًا في الساعة، وبدون وظيفة overboost فإن المحركات يمكنها إنتاج قوة 617 حصانًا وكمية غير محددة من عزم الدوران.

 

أما عن الموديل اس من تسلا فإنه يقترب من 762 حصانًا و980 نيوتن.متر كما أنه قد يستطيع الوصول إلى 60 ميلًا في الساعة في 2.4 ثانية فقط، ليصل إلى سرعته القصوى التي تبلغ 163 ميلًا بالساعة.

 

ماذا عن التقنيات بالسيارتين؟

 

تأتي سيارة تسلا بشاشتها الكبيرة في المقدمة وذلك لكونها أول من قدّم شاشات اللمس في النظام الترفيهي للسيارات، حيث تقدم شاشات بمقاس 17 بوصة، بالإضافة إلى شاشة بحجم 12 بوصة تحل محل مجموعة المقاييس، ويفتقر نظام الترفيه والمعلومات في تسلا إلى دعم أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، لكنه يسمح بتدفق موسيقى عبر البلوتوث.

 

أما عن تايكان، فالشاشة مقاس 16.8 بوصة قادرة على عرض ميزات متعددة في وقت واحد، وهناك شاشة معلوماتية ترفيهية مقاس 10.9 بوصة ذات موقع مركزي، مع شاشة أخرى بمقاس 8.4 بوصة للتحكم في مناخ والتعرف على خط اليد، وهناك دعم لخدمة أبل كار بلاي وكذلك مساعد رقمي جديد خاص بالسيارة.

 

وبالنسبة للقيادة الآلية، فتسلا قدمت الميزة على الطرق السريعة في العديد من السنوات، لكن بورش تايكان تفتقر إلى ذلك.

 

ماذا عن أسعار السيارتين؟

 

تأتي سيارة تسلا موديل اس الأفضل من حيث الأسعار، فالنموذج الأولي للسيارة يبدأ من 79990 دولار أمريكي، ويصعد إلى سعر 99990 دولار أمريكي، مع زيادة الأداء، وهناك ألوان دهان متميزة وعجلات مقاس 21 بوصة ومقصورة من الأبيض والأسود، ويأتي النموذج الكامل من السيارة بسعر 114900 دولار أمريكي.

 

أما بالنسبة لسيارة بورش تايكان، فالسيارة تُباع بسعر 150900 دولار أمريكي للنموذج تربو  و185000 دولار لنموذج تربو إس، وقد ترتفع الأسعار إلى 153310 دولار و187610 دولار أمريكي عند إنطلاقها للأسواق.