مقابلة مع المدير العام لمدينة دبي للإنترنت في معرض جيتكس 2019

أثناء تواجدنا في معرض جيتكس 2019 بمدينة دبي، أجرى الزميل يزن نوفل لقاء مع المدير العام لمدينة دبي للإنترنت السيد “عمّار المالك” تحدث فيه عن أهمية معرض جيتكس 2019 بالنسبة لهم، لدرجة أنّهم شاركوا في 18 نسخة سابقة من المعرض.

 

كونه معرض التكنولوجيا الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأتي مشاركة مدينة دبي للإنترنت ضرورية لعرض التقنيات والشركات الموجودة في مدينة الدبي للعالم أجمع.

 

المدير العام لمدينة دبي للإنترنت

 

 

صرّح السيد عمّار المالك بأنّ أهمية المشاركة تنبع من مُنطلق تسهيل الأمور على أصحاب الهمم، والطلاب، وغيرهم من الموجودين بمدينة دبي للإنترنت باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

أشار مدير عام مدينة دبي للإنترنت إلى أنّ الأخيرة تشارك في مجال معين بمعرض جيتكس كل عام، وفي هذا العام تم التركيز على أصحاب الهمم خاصةً وأنّه عام التسامح، وأوضح أيضًا أن شركات عالمية مثل مايكروسوفت وفرعها إكس بوكس قامت باستعراض الابتكارات الخاصة بأصحاب الهمم ضمن المشاركة في المعرض.

 

هذا بالإضافة إلى بعض الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا المعلومات، والتي قدّمت ابتكارات مثل الواقع الافتراضي تم تطويرها من داخل مدينة دبي للإنترنت لمساعدة أصحاب الهمم وتسهيل حياتهم.

 

من جانبها، تركز مدينة دبي للإنترنت على خلق بيئة عمل مناسبة للشركات الكبيرة من جهة، والشركات الصغيرة من جهة أخرى، للعمل معًا على إنتاج مثل هذه التقنيات والابتكارات. وكشف السيد عمّار أنّه في مسابقة للمشاريع الناشئة فازت شركة من أصحاب الهمم.

 

تناول اللقاء أيضًا استحواذ أوبر على كريم مقابل 3 مليار دولار تقريبًا، وأكّد مدير عام مدينة دبي للإنترنت على أنّ هذه الصفقة تأتي نتيجة عمل 20 عام تقريبًا، قامت فيها المدينة بتوفير بيئة عمل تلائم الابتكار، بالإضافة إلى الدعم الحكومي الفعّال للشركات التقنية العربية مثل سوق دوت كوم، وكريم، وبروبرتي فايندر، ودوبيزل، وأنغامي، وغيرهم.

 

وعند سؤاله عن أهمية المشاريع الناشئة وإعطاء الأمل لرواد الأعمال المحتملين الذين يحملون أفكارًا تنتظر التطبيق، أكّد السيد عمّار على أن المنطقة بها الكثير من الفرص والمواهب، وأهم شيء هو البداية. وضرب مثالًا بشركة كريم التي تم الاستحواذ عليها بمليارات الدولارات في وقت سابق.