مقابلة مع المدير التقني لسيسكو الشرق الأوسط في معرض جيتكس 2019

ضمن تواجد فريق مينا تك في معرض جايتكس 2019، عقد زميلنا يزن نوفل لقاءً صحفياً مع المدير التقني لسيسكو الشرق الأوسط السيد “أسامة الزعبي” تحدث فيها عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها في مدينة دبي بواسطة شركة سيسكو.

 

تحدث المدير التقني لسيسكو عن الثورة الصناعية الرابعة – يُطلق عليها البعض ثورة تكنولوجيا المعلومات – والوقود الذي يُسرّع من تطورها أو كما يُطلق عليه السيد أسامة “الاضطراب الرقمي”، حيث تسبب هذا الاضطراب الرقمي في تغيير تناولنا لجميع جوانب الحياة اليومية تقريبًا، ما بين التعامل في متاجر التجزئة، أو عمليات البيع والشراء، أو التجارة الإلكترونية، أو في قطاع التعليم، أو قطاع الصحة، أو القطاعات المصرفية، أو غيرها من القطاعات الحيوية.

 

مقابلة المدير التقني لسيسكو الشرق الأوسط

 

 

تعتقد سيسكو أن الاضطراب الرقمي هو النواة والمحرك الرئيسي لما يسمى بالثورة الصناعية الرابعة، لكن ما هي هذه الثورة؟ حسب ما يقول أسامة الزعبي فإنّ مفهوم الثورة الصناعية الرابعة يظهر في وجود أجهزة ذكية في متناول المستهلك العادي تفوق قدراتها الحوسبية قدرات الحواسيب الفائقة التي كانت موجودة قبل 40 عام، أضف إلى ذلك الاتصالات السريعة الموجودة اليوم على شبكة الإنترنت مع ظهور شبكات الجيل الثالث والرابع وLTE، كل هذا ساهم في التطور السريع للثورة الصناعية الرابعة.

 

وأوضح مدير سيسكو التقني أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة تُعد رائدة في هذه الثورة الجديدة، حيث كانت لها رؤية ثاقبة قبل فترة طويلة وقامت باستخدام التكنولوجيا لتحويل الخبرات في جميع القطاعات، سواء كانت قطاعات النقل، أو التعليم، أو الصحة، أو تقديم الخدمات الحكومية للناس، لذلك قطعت الإمارات خطوات واسعة نحو التحوّل إلى دولة ذكية مع حكومية إلكترونية بالكامل.

 

الذكاء الاصطناعي

 

بخصوص الذكاء الاصطناعي، أشار السيد أسامة الزعبي إلى أنّ هذا المفهوم هو بمثابة المظلة التي يدخل تحتها العديد من الأمور الأخرى، مثل تعلّم الآلة، وأمن المعلومات، والأتمتة، لذا فإنّ الذكاء الاصطناعي يمكن اعتباره مُحرّك إضافي للثورة الصناعية الرابعة يُسرّع كثيرًا من خطاها، ويدخل حاليًا في الكثير من القطاعات.

 

تحديات التحوّل الرقمي

 

من أكبر التحديات التي تواجهها هذه الثورة الصناعية الرابعة هو أمن وخصوصية المعلومات والبيانات على الصعيد الشخصي أو حتى على صعيد الحكومات والمؤسسات، لذلك تعمل سيسكو على استراتيجية متكاملة من التطبيق إلى المستخدم وكل ما بينهما، بحيث يتم تأمين الجهاز الذي يرتبط بالشبكة ويساهم أيضًا في زيادة أمانها، في علاقة حماية متبادلة.

 

يمكنك أيضًا إلقاء نظرة على مقابلتنا مع المدير التنفيذي لسيسكو الشرق الأوسط في معرض جيتكس 2019.