معرض CES 2019: عشرة أسئلة نحتاج الإجابة عليها قبل بدء فعاليات المعرض

معرض CES 2019 

بعد أيام تنطلق فعاليات معرض CES 2019 في لاس فيجاس الذي يعد واحدًا من أكبر معارض الإلكترونيات الاستهلاكية في العالم، كما أنه المنصة الكبرى لعرض المنتجات في بداية كل عام، ونتوقع أن نرى منتجات أسرع وأفضل وأكبر من السابقة، مع تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والروبوتات والخدمات السحابية.

 

هذه التقنيات تتحسن في أرجاء المعرض خلال السنوات الثلاث الماضية، لكن هناك بعض الأسئلة التي يجب الإجابة عليها قبل الدخول في أجواء معرض CES 2019 لهذا العام.

 

  1. كيف ستغير شبكات الجيل الخامس من المشهد التقني؟

    لاشك أن شبكات الجيل الخامس من المعايير المنتظرة خلال عام 2019، فقد بدأت القواعد تتغير مع نهاية عام 2018، لكن هل سنرى أجهزة متوافقة بشكل كامل مع شبكات الجيل الخامس؟ وهل استعدت الشركات لمثل هذه الهواتف!

    على الرغم من أن الكثير من الشركات ستؤجل إطلاقها لهواتفها الذكية للإعلان عنها في معرض الهواتف الذكية الذي سيُقام في برشلونة الشهر القادم، لكن هواوي ستتخذ المعرض منبرًا لإحادث ضجة كبيرة، وشركات تصنيع الرقائق مثل كوالكوم وانتل وإنفيديا سيعلنون بشكل مؤكد عن بصماتهم في تطوير هذه التقنية وستبدأ الشركات المزودة مثل فيريزون وAT&T في طرح خططها على ذلك الأساس.

 

  1. هل تصمد انتل في مواجهة كوالكوم وAMD وARM؟

    تواصل شركة انتل جني تريليونات من تطويرها للمعالجات حتى مع ركود سوق الحواسب العالمي إلى حد كبير، وأعلنت منذ فترة قصيرة عن رقاقات 10 نانومتر والتي يُطلق عليها اسم Sunny Cove وهي شرائح ثلاثية الأبعاد يتوقع ظهورها خلال العام الجديد.

    تسعى شركات أخرى مثل 7 أبل وكوالكوم لتطوير رقاقات 7 نانومتر للحواسب المكتبية وأجهزة أيفون وكذلك أمازون بدأت الاعتماد على رقاقات من شركة ARM وبالتأكيد سنرى خطط ومنتجات شركتي كوالكوك وAMD لكن انتل تحاول تثبيت الفكرة حول كونها أفضل بائع في العالم.

  2. هل الثورة في مجال التقنية الصحية ستكون في اليد؟

    تم تطوير منتجات الصحة واللياقة البدنية في السنوات القليلة الماضية، ولكننا نتوقع طوفانًا افتراضيًا في المنتجات الجديدة خلال معارض 2019، وبالطبع هناك عمالقة في المجال مثل أبل وFitbit لديهم الخبرة الكافية في الأجهزة التقنية القابلة للارتداء.

    لاشك أن هذا المجال يستقطب العديد من الشركات الناشئة الصغيرة لمشاركة دائرة الضوء في لاس فيجاس والمنافسة بين عمالقة تصنيع هذه المنتجات التي زاد الإقبال عليها في الآونة الأخيرة.

  3. ما الذي تنوي شركة جوجل عرضه؟

    في العام الماضي، كان لشركة جوجل عرضًا مذهلًا في ساحة انتظار السيارات، فقد أقامت مكانًا خاصًا بها على شكل منازل أفلام ديزني للحديث عن توجهات وخطط الشركة خلال العام الجديد.

  4. ماذا عن عمالقة التقنية أمازون ومايكروسوفت وفيسبوك وغيرهم؟

    لن يكون لهذه الشركات تواجد فعلي كتواجد شركة جوجل لكن هذا لا يعني أنهم متواجدون في المعرض هذا العام، فأمازون لديها بعض المساحات الرسمية في المعرض وكذلك تمتلك فيسبوك ومايكروسوفت مساحات للقاءات رسمية داخل المعرض لإقامة اجتماعاتها، وسيقوم باقي الشركات بالإعلان عن شراكات مع شركات أخرى.

  5. هل سيكون هناك منافس لنتفليكس؟

    لاشك أن نتفليكس قد حققت مليارات من الأرباح خلال العام المنقضي منذ أيام دون وجود منافس قوي يحاول انتزاع حصة من أرباحها، لكن قد تلوح أياد شركة ديزني في هذا المجال وكذلك شركة وارنر المملوكة من قبل شركة AT&T بالإضافة إلى أبل.

  6. هل سنرى تحديات جديدة لجهاز Oculus Quest والواقع الافتراضي؟

    أعلنت شركة Oculus في سبتمبر الماضي عن توافر جهاز Oculus Quest المستقل والذي يعمل كسماعة رأس لاسلكية تعتمد على الواقع الافتراضي والتي تتمتع بست درجات من الحرية وليس بها أي مستشعرات داخلية والتي تتضمن وحدات تحكم يدوية، ودرجة توقع وجود الجهاز في المعرض ضئيلة جدًا.

  7. هل ستتواجد شاشات OLED ومايكرو LED في المعرض؟


    كانت شاشات OLED من إل جي بطلة السباق الخاص بشاشات التلفاز من حيث نوعية ونقاء الصورة، وكانت شاشات مايكرو LED التي قدمتها شركة سامسونج في العام الماضي المنافس الأكبر لهذه الشاشات، وليس هناك منافس قوي في مجال شاشات المايكرو بقدر سامسونج التي توفر أحجامًا مختلفة منها، والتوجهات التي ننتظرها قد تكون شاشات الكوانتم وأجهزة العرض الأخرى.

 

  1. هل يهتم أي شخص بشاشات التلفاز 8K؟

    من المتوقع أن تكون علامة بارزة في معرض CES 2019 هذا العام، فالجميع ينتظر هذه الشاشات التي تبلغ دقتها 7680X4320 وهي الجيل القادم من التلفزيونات التي تمتلك تفاصيل ودقة بحوالي 4 أضعاف أجهزة التلفاز 4K.

  2. هل يعيش أليكسا ومساعد جوجل في انسجام؟

    لا يزال مساعد أليكسا المساعد الذكي المنزلي الأفضل حتى الآن، لكن مساعد جوجل يأتي بقوة مع مجموعة أخرى مثل سيري من أبل و SmartThings من سامسونج وكورتانا من مايكروسوفت ونتوقع خلال عام 2019 بوجود العديد من التطورات بشأن هذه المساعدات الذكية.