معرض CES 2019 لن يتبنى تقنيات جديدة في شاشات التلفاز، لماذا؟

1٬210

معرض CES 2019 

لاشك أن صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية تتطور كل عام عن العام السابق له، ففي معرض CES 2019 للإلكترونيات الاستهلاكية والمقرر انعقاده في لاس فيغاس الشهر الجاري من المتوقع أن نشاهد ثورة في أجهزة التلفاز وشاشات العرض ومنافسة شديدة بين شاشات النقاط الكمومية وشاشات OLED.

 

بالنظر إلى تاريخ التلفاز، ستجد أنه تطور إلى كونه أكبر وأرق قليلًا عما كان موجودًا بالسابق، فالشركات تسعى لتطوير الشاشات بأحدث التقنيات الموجودة، وبالطبع أصبح الأمر أكثر إثارة للاهتمام.

 

يتطلع عام 2019 إلى أن يكون عام تطور شاشات التلفاز، فالتوجهات الحالية تتسارع نحو شاشات التلفاز 8K وشاشات OLED المرنة وكذلك دمج الخدمات الصوتية مثل أليكسا ومساعد جوجل إلى مثل هذه الإلكترونيات الاستهلاكية، وهذه لمحة سريعة حول ما سيكون عليه مستقبل الشاشات.

 

لن يكون هناك منافذ HDMI 2.1

 

قد يُطلق على الجيل التالي من منافذ HDMI الرقم 2.1 وهي المنافذ المطلوبة لإرسال محتوى 8K من مصدر 8K إلى تلفاز بدقة 8K وبدون هذه المنافذ لن تتمكن من الحصول على محتوى بدقة 8K، لكن هناك مشكلة بسيطة، حيث يتوقع الكثيرون أن ترقية المنافذ إلى HDMI 2.1 لن تتم، فقد يكون هناك أجهزة مسؤولة عن توافق الاجهزة مع بعضها البعض وستتم جميع التوصيلات داخل التلفاز نفسه.

 

هذا لا يعني أننا لن نرى محتوى بدقة 8K، فعلى العكس سنفعل ذلك بالتأكيد، لكن التوسع وقبول هذه التقنيات سيكون بطيئًا بشكل ما.

 

اقرأ أيضًا >> OLED أم  LCD أم LED: أي نوع من شاشات التلفاز يُناسبك؟

 

المحتوى بدقة 8K سنراه قريبًا

 

على الرغم من أنه ليس شيئًا ضروريًا، لكن يُمكنك شراء أجهزة تلفاز تعتمل بدقة 8K من الآن، فالعديد من الشركات المصنعة لشاشات التلفاز تسعى لبث المحتوى بدقة 8K خلال السنوات القادمة وبداية من معرض CES 2019 هذا العام، ولا تقلق إن كنت خارج الولايات المتحدة فهناك العديد من الموديلات التي يُمكنك الاختيار من بينها.

 

من المرجح أن تكون هذه البرمجيات عالية الأداء، بغض النظر عن دقتها، فتلفاز سامسونج Q900 مثلًا من الشاشات التي توفر للمستخدم سطوعًا رائعًا ومناطق مُظلمة تبدو طبيعية أكثر وألوان أكثر حيوية.

 

ليس هناك جيًلا جديدًا لشاشات التلفاز

 

صحيح أن تقنيات الشاشات هي ما ستجعل معرض CES 2019 ذكرى لا تُنسى لكن من المحتمل ألّا نرى أي من التقنيات التي يُشاع إلى أنها تقنيات الشاشات القادمة فلن نرى شاشات LED مايكرو بحجم التلفاز أو شاشات بنقط كمومية أو شاشات هجينة OLED/QD.

 

من الممكن أن تتطرق بعض الشركات وتحديدًا سامسونج إلى إطلاق شاشات OLED عالية الأداء أو شاشات LCD بنقاط كمومية.

 

اقرأ أيضًا >> تعرف على أنواع شاشات التلفاز من حيث الدقة: 4K – Ultra HD – 2K – UHD وغيرها

 

ماذا سنرى إذن؟

 

من المرجح أن نرى تطور في تقنيتي التلفاز التي رأيناها سابقًا وهي شاشات التلفاز الأكثر وضوحًا والقابلة للطي، فقد جربت شركة إل جي تقنية الشاشات الشفافة من قبل كما فعلت بعض الشركات الأخرى، وبالطبع لن تكون الشاشات الشفافة لأغراض منزلية إنما لأغراض أخرى كالإعلانات وشاشات المتاجر أو الزجاج الأمامي للسيارات. يُشاع أن شركة إل جي سوف تبيع شاشات تلفاز OLED خاصتها في عام 2019.

 

المزيد من المواضيع التقنية