معاينة Galaxy Note 10, Note 10 Plus من سامسونج

سنحت لنا الفرصة اليوم بإلقاء نظرة عن قرب على هاتف سامسونج اللوحي Galaxy Note 10 بإصداريه، العادي، والبلس مع الشاشة الأكبر في الحجم والأفضل في بعض المواصفات التقنية.

 

ويمكن القول أن التسريبات الماضية كانت صادقة إلى حد كبير في توقعاتها، خصوصًا في ما يخص العتاد التقني الداخلي للهاتف بإصداريه.

 

معاينة Galaxy Note 10

 

فعند النظر إلى Galaxy Note 10 سنجده يأتي مع شاشة كبيرة مثل ما عودتنا سامسونج بحجم 6.3″ بوصة، من نوع Dynamic AMOLED، مع دقة هائلة 2280 × 1080 بكسل وكثافة 401 بكسل في كل بوصة على الشاشة.

 

كما تدعم الشاشة HDR10 Plus واتبعت فيها سامسونج طريقة تصميم النتوء حول الكاميرا الأمامية، أو ما تُطلق عليه الشركة نفسها اسم Infinity-O.

 

معاينة Galaxy Note 10, Note 10 Plus من سامسونج

 

أمّا الإصدار الأكبر حجمًا Galaxy Note 10 Plus، فيأتي مع شاشة أكبر حجمًا مقاس 6.8″ بوصة من نوع Dynamic AMOLED، ودقة 3040 × 1440 بكسل، وكثافة 498 بكسل في كل بوصة، وبقية التقنيات تُماثل الموجود في الإصدار العادي.

 

الكاميرا

 

وعند الذهاب إلى الكاميرا الرئيسية للهاتف في الخلف، سنجد أنّ هاتف جالاكسي نوت 10 يأتي مع كاميرا خلفية ثلاثية العدسات:

 

الأولى من نوع Ultra Wide بدقة 16 ميجا بكسل وفتحة عدسة F/2.2 وزاوية 123 درجة.

 

والثانية من نوع Wide-Angle بدقة 12 ميجا بكسل مع فتحة عدسة F/1.5 حتى F/2.4، وتقنية التثبيت البصري للصور، وزاوية 77 درجة، والتركيز التلقائي.

 

أمّا العدسة الثالثة فهي مُخصصة للتصوير عن بُعد (Telephoto) بدقة 12 ميجا بكسل مع فتحة F/2.1 والتثبيت البصري للصور.

 

ونفس العدسات الثلاثة موجودة أيضًا في إصدار البلس مع اختلاف وحيد في وجود مستشعر العُمق الذي تُطلق عليه سامسونج اسم DepthVision Camera.

 

ومن الواضح أن سامسونج عملت جيدًا على تقنية الفيديو في النوت 10، ووضعت عديد المميزات مثل خاصية التركيز الحي (الفوري) في الفيديو للمرة الأولى.

 

أمّا الكاميرا الأمامية فهي واحدة في كلا الإصدارين بدقة 10 ميجا بكسل مع التركيز التلقائي، وفتحة عدسة f/2.2 بزاوية 80 درجة.

 

الذاكرة والتخزين

 

الاختلاف الأبرز بين الإصدارين يظهر جليًا في الذاكرة (العشوائية، والداخلية) فنجد نسختين من الإصدار العادي:

 

الأولى مع 8 جيجا بايت رام، وسعة داخلية 256 جيجا بايت.

 

والثانية مع نفس السعة الداخلية بينما تختلف في الذاكرة العشوائية التي تبلغ 12 جيجا بايت.

 

والأهم هو دعم اتصالات الجيل الخامس في النسخة الثانية، لكن للأسف هذه النسخة ستكون متاحة داخل كوريا فقط.

 

أمّا النوت 10 بلس فيأتي في نسختين هو الآخر، تشتركان في الذاكرة العشوائية (الرام) سعة 12 جيجابايت، وتختلفان في الذاكرة الداخلية سعة 256 و512 جيجابايت.

 

وحسب المعلومات المتوافرة لدينا، لن تكون هناك إمكانية زيادة التخزين باستخدام بطاقات التخزين الخارجية من نوع MicroSD.

 

البطارية والتقنيات

 

بالنسبة للبطارية فهي بقوة 3,500 ملي أمبير في إصدار نوت 10 العادي، وتزيد في نوت 10 بلس حتى تصل إلى 4,300 ملي أمبير.

 

معاينة Galaxy Note 10, Note 10 Plus من سامسونج

 

أمّا باقي العتاد الداخلي فيشترك فيه الهاتفين، ما بين المستشعرات المختلفة مثل مستشعر البصمة المدمج في الشاشة من نوع Ultra Sonic السريع جدًا حسب اختبارنا، وAccelerometer، وBarometer، وجيروسكوب، وGeomagnetic، وHall Sensor، وProximity.

 

وبالطبع وجود القلم الضوئي S-Pen يضيف الكثير إلى الهاتف اللوحي مع مستشعر سداسي المحاور، ومستشعر تسريع، وجيروسكوب، ومميزات جديدة كليًا مثل التحكّم في الكاميرا عن طريق القلم، وتغيير مود التصوير من الصور إلى الفيديو، أو تغيير الكاميرا من الأمامية إلى الخلفية، وغيرها من الوظائف الأخرى.

 

كذلك يدعم الجهازين مستشعر بصمة الأصابع، وبصمة الوجه لفتح القفل والحماية. وبخصوص دعم الجيل الخامس، حتى الآن لا يوجد غير الدعم لإصدار نوت 10 المتاح داخل كوريا الجنوبية وفي أسواق أخرى حصرية، ولا نعلم ما إذا كان هناك دعم للإصدارات الأخرى من عدمه.

 

باقي المواصفات التقنية تشمل WiFi 802.11 ac/ax مع سرعات 1.2 جيجابت للتنزيل والرفع، وبلوتوث 5.0، ومنفذ يو إس بي سي، وNFC.

 

وحسب المعاينة الأولية، الإصدار العادي سيأتي مع خمسة ألوان، في حين إصدار البلس سيأتي مع أربعة ألوان فقط، ويمكنك الطلب المُسبق الآن هنا في الأردن والعراق.