معاينة بطاقة Zotac GeForce RTX 2080 Super AMP Extreme

أطلقت شركة إنفيديا قبل فترة سلسلة بطاقات السوبر الجديدة التي تأتي كتحسين لبطاقات RTX التي خرجت في بداية هذا العام، وتناولنا سابقًا عدّة إصدارات منها Zotac GeForce RTX 2060 Super AMP Extreme، وRTX 2070 Super AMP Extreme، واليوم لدينا بطاقة Zotac GeForce RTX 2080 Super Extreme لنلقي نظرة عليها عن قرب.

 

البطاقة الجديدة تُعتبر الأقوى في فئتها مع أحدث التقنيات والعتاد من إنفيديا، فهي تعتمد على معيارية التورينغ الجديدة وتقنية تتبع الأشعة الرائعة التي تُحوّل من تجربة الألعاب 180 درجة، وكذلك تحتوي على ذاكرة من نوع GDDR6 ذات السرعة الفائقة.

 

 

مع بطاقة Zotac GeForce RTX 2080 Super Extreme لن تكون قادرًا فقط على تشغيل أحدث الألعاب الموجودة حاليًا، وحتى الألعاب المُنتظر إطلاقها في وقت لاحق، بل سوف تستطيع أيضًا تشغيلها على أعلى الإعدادات بدون أي مشاكل مع تفعيل تقنية تتبع الأشعة، أخذًا في الاعتبار امتلاكك عتاد تقني جيد في حاسوبك.

 

من الألعاب التي ستكون قادرًا على تشغيلها بأعلى الإعدادات؛ Call of Duty: Modern Warfare، وBattlefield 5 مع تتبع الأشعة، وSahdow of the tomb raider، وDoom Eternal، وCyberpunk 2077، وWatch Dogs: Legion، وWolfenstein: Youngblood، وغيرها الكثير من الألعاب.

 

مثل لعبة Control التي قمنا بتجربتها مع هذه البطاقة ووجدنا اختلافًا هائلًا في تجربة اللعب عند تفعيل تقنية تتبع الأشعة، بفضل انعكاسات الإضاءة التي تجعل تجربة اللعب واقعية إلى حد كبير.

 

Zotac Geforce RTX 2080 Super RTX Extreme

 

المميز في هذه البطاقة، بعيدًا عن العتاد القوي الذي سنلقي نظرة عليه بعد قليل، أنّها ستجعل من تجربة الألعاب فائقة للغاية، وذلك بفضل البرمجيات التي طرحتها إنفيديا والتي تأتي كجزء من البطاقة مثل G-Sync وغيرها، كما أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تعديل أداء البطاقة ليلائم اللعبة التي تعمل في الوقت الفعلي يساعد كثيرًا في تحسين تجربة اللعب.

 

أبرز المميزات

 

تأتي بطاقة الزوتاك هذه مع العديد من المميزات الرائعة، مثل ميزة FireStorm وهي عبارة عن برنامج يتيح لك التحكم بسهولة في البطاقة بحيث تستطيع ضبط سرعة الساعة، وسرعة الذاكرة، والتحكّم في المروحة، ووظائف مراقبة وحدة معالجة الرسوميات، وغيرها الكثير من خلال ضغطة زر واحدة.

 

كذلك هناك تقنية البريد الهائلة IceStorm التي تعمل على تعزيز التنظيم الحراري للبطاقة، عبر الاستفادة من وجود خمسة أنابيب للتبريد بأحجام مختلفة لزيادة استخلاص الحرارة من القلب، مع ثلاثة مراوح عريضة لدفع المزيد من الهواء مع أقل قدر ممكن من الضوضاء.

 

هذا بالإضافة إلى العديد من التقنيات الأخرى مثل PowerBoost، وSpectra التي تساعد على الخروج بأفضل أداء من البطاقة بأقل قدر من استهلاك الطاقة والضوضاء.

 

العتاد التقني

 

على صعيد المواصفات التقنية التي تأتي معها بطاقة Zotac GeForce RTX 2080 Super AMP Extreme، فهي تتوفر على 3072 أنوية CUDA، وذاكرة سعة 8 غيغابايت من نوع GDDR6، مع سرعة تصل إلى 1875 ميجاهرتز بدون كسر السرعة، بينما تبلغ سرعة الذاكرة 15.5 جيجابت في الثانية.

 

وتأتي البطاقة مع ثلاثة منافذ من نوع DisplayPort 1.4، ومنفذ HDMI 2.0b، ولديها القدرة على تشغيل أربعة شاشات مختلفة في نفس الوقت.

 

لكن لتشغيل البطاقة بأفضل قدرة لها سوف تحتاج إلى مزود طاقة Power Supply بقوة 650 واط، في حين يبلغ الاستهلاك الأقصى للطاقة 250 واط، وفقًا لموقع زوتاك الرسمي.

 

عند المقارنة مع الإصدار العادي من البطاقة (RTX 2080 AMP Extreme) سنجد أن هذا الأخير يحتوي على عدد أنوية CUDA يبلغ 2944 نواة، ويستهلك طاقة أكثر تبلغ 280 واط، كما تبلغ سرعة الذاكرة فيها 14.4 جيجابت في الثانية فقط.

 

في النهاية، تعتبر هذه البطاقة أحد الخيارات الرائعة إذا كنت تبحث عن أداء فائق في الألعاب الموجودة حاليًا أو الألعاب التي على وشك الإطلاق في المستقبل القريب، ولكن في الوقت نفسه يجب أن تكون على استعداد لدفع ما يصل إلى حوالي 800 دولار أمريكي للحصول على هذه البطاقة.