مصادرة عملات مشفرة بقيمة 200 مليون دولار من السلطات الهولندية

قامت سلطات إنفاذ القانون في هولندا مؤخرًا بإيقاف خدمة مزج العملات المشفرة الرائدة Bestmixer.io و مصادرة عملات مشفرة بقيمة 200 مليون دولار، بالتعاون مع اليوروبول، والسلطات في لوكسمبورج، وفقًا لتقرير صادر عن اليوروبول نُشر في 22 مايو الماضي.

 

وفقًا للتقارير، كانت خدمة مزج العملات المشفرة Bestmixer.io قيد التحقيق بواسطة FIOD بدعم من شركة الحماية والأمان الرقمي “مكافي” منذ منتصف عام 2018 الماضي.

 

الآن وبعد مرور عام تقريبًا، أدى التحقيق إلى مصادرة ستة خوادم كانت تديرها شركة Bestmixer.io في هولندا ولوكسمبورج.

 

مصادرة عملات مشفرة بقيمة 200 مليون

 

وفقًا لليوروبول، تُعتبر خدمة Bestmixer.io واحدة من أكبر ثلاث خدمات لمزج العملات المشفرة، وتُقدّر العملات المشفرة التي تم مزجها بواسطة الخدمة منذ إطلاقها في مايو 2018 بحوالي 200 مليون دولار أمريكي.

 

وتُقدّم الشركة خدمات مزج عملات مثل بيتكوين BTC، وبيتكوين كاش BCH، ولايت كوين LTC.

 

اقرأ أيضًا: اختراق بورصة بينانس يفقدها عملات مشفرة بقيمة 40 مليون دولار

 

وزودت خدمة Bestmixer.io مستخدميها بخدمة مزج مركزية تحجب مسار العملات المتاحة على البلوك تشين العمومي، مما جعل من الصعب للغاية – إن لم يكن مستحيل – تتبع العملات المشفرة بمجرد مزجها.

 

وفي تصريح من اليوروبول

 

أظهر التحقيق حتى الآن في هذه القضية أن العديد من العملات المشفرة التي تم مزجها على موقع Bestmixer.io كان لها أصل أو وجهة إجرامية. في هذه الحالات، ربما تم استخدام المزج لإخفاء وغسل تدفقات الأموال الإجرامية.

 

بعد مصادرة خوادم موقع Bestmixer.io، جمعت FIOD الهولندية جميع البيانات والمعلومات التي يمكن إيجادها على المنصة خلال العام الماضي، ويتضمن ذلك الرسائل، وعناوين IP، وتفاصيل المعاملات، وعناوين البيتكوين، وغيرها من المعلومات الهامة.

 

وستعمل الجهات المختصة على تحليل هذه المعلومات، وبعد ذلك ربما يتم مشاركتها مع وكالات الاستخبارات الأخرى في البلدان المهتمة.

 

جدير بالذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها مصادرة شركات ومواقع تُقدّم خدمات ذات علاقة بالعملات المُشفرة، حيث قامت الولايات المتحدة بإغلاق موقع “طريق الحرير” الذي كان يُعتبر بمثابة الوجهة الأولى للنشاطات الإجرامية عبر الإنترنت، وكان الموقع يُقدّم خدمات مثل الإتجار بالمخدرات، والأسلحة، وغيرها، مقابل عملات بيتكوين التي يصعب تعقبها.