مشكلة أمنية تكشف عن كلمات مرور المستخدمين في شبكة إنستجرام

1٬055

 

قامت شبكة إنستجرام بإشعار بعض مستخدميه أن كلمات المرور الخاصة بهم قد تعرضت للكشف إثر حدوث خطأ أمني ما، وذلك وفقًا للمعلومات الواردة عن موقع Engadget، فقد أكد متحدث بإسم الشركة أن هذه القضية قد اكتشفت داخليًا وأثرت على عدد قليل جدًا من الأشخاص.

 

في هذه الحالة، كان الخطأ مرتبطًا بميزة نشرتها الشركة في شهر أبريل الماضي والذي يتيح للمستخدمين تنزيل جميع بياناتهم، والتي تم تنفيذها بعدما نشر المشرعون الأوروبيون لائحة حماية البيانات العامة GDPR، ووفقًا لشبكة إنستجرام فإن بعض المستخدمين الذين استخدموا هذه الميزة كانت كلمات مرورهم مُدرجة في عنوان URL في متصفح الويب الخاص بهم. وتم تخزين كلمات المرور على خوادم فيسبوك باعتبارها الشركة الأم لشبكة إنستجرام.

 

أكد أحد الباحثين الأمنيين على أن هذا لن يكون ممكنًا إلا إذا كانت شبكة إنستجرام تخزن كلمات المرور في نصوص عادية، والتي قد تكون مشكلة أمنية أكبر من التي نتحدث عنها، وقد قاطع المتحدث بإسم شركة إنستجرام الحديث قائلًا أن الشركة تقوم بتخزين كلمات المرور بإضافة بعض الرموز إليها.

 

تؤكد إنستجرام كذلك على أنه منذ تثبيت هذه الميزة فلن يتم كشف كلمات المرور بعد ذلك، ولذلك أخبروا المستخدمين بوجود تغيير كلمات المرور الخاصة بهم كإجراء احترازي.

 

أطلقت شبكة إنستجرام أداة “تنزيل بياناتك” في أبريل من عام 2018 الجاري وذلك امتثالًا لقرار المشرعين الأوروبيين، ولكنه متاحًا لجميع المستخدمين في جميع أنحاء العالم، وبمجرد أن تطلب بياناتك عبر الأداة فإن إنستجرام يرسل إليك بريدًا إلكترونيًا في غضون 48 ساعة مع نسخة كاملة من كل شيء شاركته عبر إنستجرام وكافة البيانات التي قامت الشركة بجمعها عنك.