مرسيدس بنز تكشف عن سيارة سباقات كهربائية بالكامل

31

كشفت شركة مرسيدس بنز الألمانية مؤخراً عن أول سيارة سباقات كهربائية بالكامل في عشية معرض جنيف للسيارات 2019 باسم EQ Silver Arrow 01، وتنوي الشركة استخدامها في سباقات Formula E للسيارات الكهربائية مع بداية الموسم الجديد في نهاية عام 2019 الجاري.

 

تجدر الإشارة إلى أن سباقات Formula E بدأت في عام 2014 كبديل لسباقات فورمولا وان بالنسبة لسيارات السباقات التي تعمل بالكهرباء، وأصبحت حالياً في منتصف موسمها الخامس، وتتنافس فيها مجموعة من شركات صناعة السيارات رفيعة المستوى ضد بعضها البعض كل شهر، بما في ذلك آودي، وبي إم دبليو، ونيسان، وجاغوار.

 

ومن المفترض أن تنضم بورشه إلى سلسلة السباقات هذه ابتداءً من العام المقبل.

 

سيارة سباقات كهربائية

 

وكانت مرسيدس قد أعلنت أنّها ستنضم إلى Formula E في وقت سابق من عام 2017، عبر الاستحواذ على فريق HWA الذي يتسابق بالفعل في هذه السلسلة، مما سيساعد على منح صانع السيارات الألماني بداية قوية، خاصةً وأن فريق مرسيدس هو بطل سباقات الفورمولا وان.

 

تجدر الإشارة إلى أن فريق HWA اعتاد على تشغيل فريق سباقات مرسيدس بنز في سلسلة سباقات DTM والتي تركتها شركة السيارات الألمانية في العام الماضي كي تنضم إلى Formula E.

 

بالنسبة لسيارة EQ Silver Arrow 01 فلم تقم مرسيدس ببنائها من الألف إلى الياء، حيث كلفت شركتي Spark و Dallara ببناء الهيكل، بينما أنتجت Atieva – فرع إنتاج البطاريات في EV startup Lucid Motors – حزمة بطارية 52 كيلو وات في الساعة باستخدام خلايا سوني، وتم دمجها من قِبل مكلارين.

 

ومع كل المواصفات الداخلية يمكن للسيارة توليد ما يقرب من 340 حصان، والانطلاق من الثبات وحتى سرعة 60 ميل في الساعة في 2.7 ثانية فقط.

 

سيارة سباق كهربائية من مرسيدس 1

 

في نفس الإطار، تسمح قوانين سباقات Formula E للمُصنّعين بتطوير وإنتاج أنظمة القيادة الخاصة بهم، بما في ذلك المحرك الكهربائي، وعلبة التروس، والعاكس، أو كل شيء يتصل بالبطارية.

 

وحسب سلسلة السباقات فإن هذا يوفر لمُصنّعي السيارات إمكانية تطوير تكنولوجيا الدفع الكهربائي، كما أنّها تكلف أقل بكثير من معظم السيارات الأخرى، وهو أحد الأسباب التي جعلت مرسيدس بنز تترك سباقات DTM.

المزيد من المواضيع التقنية