مراجعة Samsung Galaxy S10: هاتف رائع بأداء جيد ومواصفات رائدة

يبدأ من 900 دولار أمريكي تقريباً

بعد مؤتمرها الصحفي الكبير قبل أسابيع، أصبحت هواتف Samsung Galaxy S10 الثلاثة متوفرة للشراء الآن، وكما هو الحال في الأجيال السابقة يأتي هاتف Galaxy S10 لينافس هاتف آبل الرائد الذي كشفت عنه الشركة الأمريكية في وقت سابق.

 

يعني هذا أنّ هاتف Samsung Galaxy S10 يستهدف iPhone XS بشكل رئيسي، بينما يُنافس Galaxy S10 Plus الهاتف الأكبر حجماً iPhone XS Max، وإصدار Galaxy S10e لمنافسة iPhone XR.

 

شاشة Samsung Galaxy S10

 

كما أوضحت الكثير من الشائعات السابقة، جاء هاتف Samsung Galaxy S10 مع شاشة تُطلق عليها الشركة الكورية اسم Infinity O لتُشير إلى النتوء الضئيل حول الكاميرا الأمامية في الركن العلوي الأيمن من الشاشة.

 

وسمح هذا التصميم الجديد لسامسونج بتصغير حجم الإطار العلوي للشاشة، لتكون بذلك الشاشة الأكبر في هاتف سامسونج على الإطلاق.

 

لكن هناك مشكلة بسيطة تذهب مع الوقت، وهي أنّك سوف تشعر دوماً بوجود النتوء في أعلى الشاشة أثناء استخدامه في البداية، لكن مع الاستمرار في استخدام الهاتف لفترة طويلة لن تشعر بوجوده.

شاشة Samsung Galaxy S10

وتأتي الشاشة بمقاس 6.1″ بوصة مع تقنية OLED بدقة QHD Plus مع دعم HDR10 Plus، وهو معيار منافس لـ Dolby Vision الموجود على أحدث هواتف آيفون من آبل.

 

وتزعم سامسونج أن شاشتها الجديدة تتمتع بدرجة سطوع تبلغ 1200 وحدة، مما يجعلها مثالية لعرض محتوى HDR والاستخدام في الخارج بالنهار مثلاً.

 

كما تم تصميم شاشة Galaxy S10 الجديدة لتكون أخف على العين، حيث قللت الشركة من الضوء الأزرق فيها بعض الشيء.

وأخيراً، وضعت سامسونج مستشعر بصمة الأصابع مدمجاً بالشاشة في الأمام، بدلاً من مكانه المعتاد في الخلف.

 

الأداء

 

بالرغم من المميزات الكثيرة التي يأتي بها هاتف Samsung Galaxy S10 الرائد الجديد، إلّا أنّه صعب الحمل لفترات طويلة، خاصةً عند الاستخدام بيد واحدة.

 

لكن بعيداً عن هذا، يأتي الهاتف مُحمّلاً بالعديد من التقنيات الحديثة، مثل معالج إكسينوس 9820 (تستبدله الشركة بمعالج كوالكوم سنابدراجون 855 داخل الولايات المتحدة الأمريكية).

 

ويأتي الهاتف مع ذاكرة عشوائية (رام) تبدأ من 8 جيجابايت، وسعة تخزين داخلية تتراوح بين 128 و512 جيجابايت، مع دعم بطاقات التخزين الخارجية من نوع MicroSD، والشحن اللاسلكي Qi Wireless، ومعيار IP68 لمقاومة الماء والأتربة.

 

البطارية

 

في هاتف Samsung Galaxy S10 قامت الشركة بزيادة البطارية إلى 3,400 مللي أمبير لتكون أقوى من الموجودة في الإصدار السابق Galaxy S9.

 

لكن على صعيد سُرعة الشحن، لا يبدو أنّ هناك اختلاف كبير عن الإصدارات السابقة خاصةً مع الاعتماد على تقنية Quick Charge 2.0.

 

ومن التحديثات الجديدة في هذا الهاتف تقنية Wireless Powershare التي تسمح لهاتف Galaxy S10 بشحن الأجهزة التي تدعم تقنية Qi Wireless.

 

بالطبع يُمكن الاستفادة من هذه التقنية الجديدة في شحن السماعات اللاسلكية مثلاً، لكن محاولة شحن هاتف آخر بواسطتها سيكون بطيئاً للغاية.

 

نظام التشغيل

 

جميع هواتف سامسونج التي أُعلن عنها في المؤتمر الأخير (جالاكسي اس 10، وجالاكسي اس 10 بلس، وجالاكسي اس 10 اي) سوف تعمل مع واجهة One UI ونظام تشغيل أندرويد 9.

 

ركزت سامسونج في هذا الإصدار على إمكانية استخدام التطبيقات بيد واحدة، بينما واجهة استخدام الكاميرا تُشبه إلى حد كبير نظام iOS وهناك العديد من عناصر الذكاء الاصطناعي.

 

حيث يهدف النظام بالكامل إلى معرفة سلوك المستخدم وفتح التطبيقات التي يزورها المستخدم باستمرار بشكل أسرع، على الأقل حسب ما تزعمه سامسونج.

 

يوجد أيضاً وضع ليلي على مستوى النظام ككل، ويبدو رائعاً للغاية على شاشة OLED في Galaxy S10.

 

الكاميرا

 

الانطباع الأول عن الكاميرا أنّ سامسونج لم تُعطيها الكثير من الوقت عند العمل عليها.

 

هناك مستشعر الكاميرا الرئيسي بدقة 12 ميجابكسل مزود بتقنية التثبيت البصري للصور، مع فتحة عدسة تتراوح بين f/1.5 و f/2.4 لتسمح بدخول المزيد من الضوء في بيئات التصوير المناسبة.

كاميرا Samsung Galaxy S10

يوجد أيضاً كاميرتين خلفيتين إضافيتين في الجزء الخلفي من هاتف Galaxy S10، منها واحدة telephoto بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4 للمساعدة في تصوير أثناء وضع البورتريه، والأخرى ذات زاوية عريضة بدقة 16 ميجابكسل.

 

وحسب العديد من الاختبارات، لم ترقى كاميرا جالاكسي اس 10 إلى نفس مستوى هواتف iPhone XS، أو جوجل بكسل 3 إكس إل، أو هواوي ميت 20 برو.

 

المواصفات والسعر

 

  • الأبعاد: 149.9 × 70.4 × 7.8 مللم
  • الشاشة: 6.1″ بوصة Wide QHD Plus
  • الكاميرا الخلفية
    • ثنائية البكسل بدقة 12 ميجابكسل OIS
    • 16 ميجابكسل عريضة
    • 12 ميجابكسل تيلي فوتو
  • الكاميرا الأمامية
    • ثنائية البكسل بدقة 10 ميجابكسل
  • الذاكرة العشوائية (الرام): 8 جيجابايت
  • الذاكرة الداخلية: 128 أو 512 جيجابايت
  • دعم بطاقات التخزين الخارجية حتى 512 جيجابايت
  • البطارية: 3400 مللي أمبير
  • المعالج: ثماني النواة بتقنية تصنيع 8 نانومتر

بالنسبة للسعر، فيبلغ حوالي 899 دولار أمريكي للإصدار ذو سعة 128 جيجابايت، أمّا إذا كنت ترغب في شراء إصدار 512 جيجابايت يتعين عليك دفع حوالي 180 دولار إضافية.