مراجعة Oppo R17 Pro: جهاز رائد بكاميرا رائعة وأداء فوق المتوسط

3٬195

بدأت أوبو هذا العام بإطلاق هاتفيها الرائدين Oppo Find X و Oppo F9 الرائدين مع مميزات مُبتكرة وفريدة من نوعها، لكن لا يبدو أن الشركة سوف تتوقف عن إطلاق المزيد من الهواتف الذكية في أي وقت قريب، حيث أطلقت مؤخراً هاتف Oppo R17 Pro الذي يأتي مع بطاريتين، وثلاثة كاميرات، ومستشعر للبصمة على الشاشة، والعديد من المميزات الأخرى.

 

لكن مع كل هذه المميزات على الورق، كيف يبدو أداء الهاتف مع الاستخدام اليومي؟ هذا ما ستطلع عليه في هذه المراجعة.

 

تصميم Oppo R17 Pro

 

اتبعت غالبية الهواتف الذكية هذا العام تركيبة بسيطة من الزجاج والمعدن على صعيد التصميم.

 

ونفس الأمر يتكرر في هاتف Oppo R17 Pro حيث يأتي مع تصميم رائع وأنيق بمزيج من المعدن والزجاج يُعطي شعور بالجودة العالية، ومن المميزات الأخرى للتصميم أنّه لا يُشعرك بوزن ثقيل جداً أو خفيف جداً، يُمكن القول أن الوزن مثالي.

 

ومن الأشياء التي تلفت الانتباه في تصميم Oppo R17 Pro التدرج اللوني الجديد الذي يتدفق من اللون الأرجواني إلى اللون الأزرق، والذي يعمل في الوقت نفسه على إخفاء البصمات في الجزء الخلفي.

 

وبنظرة سريعة على الهاتف سوف تجد مجموعة كبيرة من الأزرار والمنافذ في أماكنها المعتادة، حيث يوجد زر التشغيل على الجانب الأيمن، وفي المقابل تجد أزرار التحكم في الصوت في الجانب الأيسر.

 

وفي الأسفل هناك مُكبّر للصوت، ومنفذ USB Type-C، وميكروفون، ومنفذ شريحة الاتصال الذي يدعم شريحتين في نفس الوقت.

 

بينما يحتوي الجزء العلوي من الهاتف على ميكروفون آخر، وللأسف لا يوجد منفذ سماعة الرأس 3.5 مللم.

 

قد تتسائل عن مكان مستشعر بصمة الأصابع، لكنّك لن تجده في مكانه المعتاد بالجزء الخلفي من الهاتف، حيث حرصت أوبو على أن يكون مدمجاً بالشاشة في الأمام، ويُشبه في ذلك هواتف Vivo X21 وHuawei Mate 20.

 

وتزعم أوبو أن مستشعر البصمة الموجود في الشاشة يُمكنه فتح القفل في أقل من نصف ثانية، وحسب التجربة يُحقق الهاتف هذه المزاعم بشكل غير ثابت، أي أحياناً يفتح القفل في هذا الوقت وأحياناً يستغرق الأمر حوالي ثانيتين.

 

اقرأ أيضاً: OPPO تطلق سلسلة الهواتف المتحركة الجديدة R17 في المملكة العربية السعودية

 

الشاشة

 

يحتوي هاتف Oppo R17 Pro على شاشة من نوع أمولد مقاس 6.4″ بوصة بدقة وضوح 2340 × 1080 بكسل، وتبدو الشاشة واضحة الألوان مع تباين رائع، وبالرغم من أن دقة 1080 بكسل أقل من معيار QHD المنتشر حالياً، إلّا أنّ الفرق بالعين المجردة ليس واضحاً.

 

أمّا النتوء في الأعلى فيأتي بتصميم waterdrop المعتاد من أوبو، والذي تستخدمه الشركة في هواتف F9، وF9 Pro، وهو نتوء يدور حول الكاميرا الأمامية وبعض المستشعرات.

 

الأداء

 

في الداخل يعمل Oppo R17 Pro بمعالج سنابدراجون 710 من كوالكوم، مع ذاكرة عشوائية (رام) سعة 8 جيجابايت، وسعة تخزين داخلية 128 جيجابايت، بدون دعم لبطاقات التخزين الخارجية، ويحمل بطارية بقوة 3700 مللي أمبير.

 

مع وجود هذا المعالج يُمكن اعتبار هاتف Oppo R17 Pro أحد هواتف الفئة المتوسطة.

 

Oppo R17 Pro Front

 

البطارية

 

أمّا بالنسبة للبطارية، فعادةً لا نتحدث عنها في الهواتف الذكية، لكن مع وجود اثنين منها في هاتف Oppo R17 Pro فإن الشحن يُصبح أسرع كثيراً، خاصةً مع تقنية SuperVOOC Flash Charge، الذي يمكنه شحن ما يصل إلى 40 في المائة من الهاتف في 10 دقائق.

 

وقيد التجربة استطاع الهاتف الوصول إلى 96 في المائة من شحن البطارية بعد مرور 30 دقيقة فقط.

 

الكاميرا

 

في هذا العام يبدو أن الكاميرات ثلاثية العدسات هي الرائجة بين شركات الهواتف الذكية، وفي Oppo R17 Pro الأمر لا يختلف كثيراً.

 

حيث يأتي الهاتف مع كاميرا رئيسية بدقة 12 ميجابكسل تتمتع بتقنية التثبيت البصري للصور OIS، وفتحة عدسة متغيرة ما بين f/1.5 وf/2.4 تُشبه الموجودة في جالاكسي اس 9، ونوت 9.

 

وتوجد أيضاً كاميرا فرعية بدقة 20 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/2.6 لالتقاط صور البورتريه، وخاصةً تأثير البورتريه ثلاثي الأبعاد.

 

وأخيراً مستشعر TOF أو Time of Flight الذي يسمح لك بالتقاط صور ثلاثية الأبعاد في ثواني عبر تدوير الكاميرا حول عُنصر التصوير.

 

في الأمام توجد كاميرا بدقة 25 ميجابكسل يُمكنها التقاط صور سلفي جيدة للغاية، لكنّها بالطبع ليست بجودة كاميرا بكسل 3 الأمامية مثلاً.

 

نظام التشغيل

 

بالطبع يعمل الهاتف مع نظام تشغيل أندرويد 8.1 أوريو وواجهة استخدام ColorOS 5.2 التي تُشبه في روحها نظام iOS من آبل في الكثير من الجوانب.

 

ضمن واجهة الاستخدام يوجد الشريط الجانبي الذكي الذي يمنحك وصول سريع للوظائف والتطبيقات، ويعمل عبر سحبه من حافة الشاشة بطريقة مماثلة لتقنية Samsung Edge.

 

السعر

 

أعلنت أوبو عند إطلاق الجهاز أنّه سيكون متوفر بسعر 509 دولار أمريكي تقريباً، وهو سعر مناسب لهاتف يتمتع بالعديد من المميزات الرائعة.