مدينة موسكو الذكية: عالم من الخيال والمعلومات الذكية بين يديك

Moscow City International Business Center in Russia
94

تشتهر موسكو بفن العمارة المذهل ومن بين هذه البنيان ما قامت به موسكو من بناء لقرية ذكية على أراضيها والتي اعتبرت من أفضل 10 مدن ذكية عالمية، وهي تعتبر من أفضل الأماكن في روسيا وهي مناسبة تمامًا للمواطنين والأعمال الرقمية بفضل البنية التحتية المتميزة.

 

توفر مدينة موسكو الذكية ما يقرب من 330 كيلو متر من الواي فاي المجاني في المترو، وتغطي كذلك 15.5 كيلو متر مربع في مركز المدية، مع توفير أكثر من 2500 نقطة اتصال مجانية بالإنترنت. هناك نسبة 90% من الأراضي مغطاه بشبكة النطاق العريض واتصال بسرعة أكثر من 20 ميجا بايت مع خدمات واي فاي في وسط المدينة والمناطق الحيوية بالمدينة.

 

هناك الكثير من الخدمات الرقمية المتواجد داخل المدينة وهي:

 

  • خدمات إلكترونية: موقع للمدينة وتطبيقات للهواتف ورسائل قصيرة.
  • خدمات صحية: إدارة الموارد للعيادات، والحجز عبر الإنترنت وخدمات سحابية.
  • خدمات تعليمية: حواسب ولوحيات مجانية – دروس تعليمية عبر الإنترنت
  • خدمات الإسكان والمرافق: الإضاءة الذكية ومراقبة ستهلاك الموارد رقميًا.
  • الخدمات الأمنية: نظام cctv المركزي، وحركة المرور ومواقف السيارات، وخدمات الإنقاذ.
  • خدمات المواطنين: الانتخابات الرقمية، الشكاوى عبر الإنترنت، منصة التعهيد الاجتماعي.
  • خدمات الاتصال: نظام التموضع الجغرافي، والشبكات اللاسلكية والاتصال عبر الهاتف.

 

 

تعد موسكو واحدة من أسرع المدن نموًا في العالم، ففي عام 2000 احتوت المدينة على 9 مليون شخص في العاصمة الروسية، لكن بحلول عام 2017 زاد عدد السكان إلى 13 مليون نسمة، ولهذا عجلت الدولة في بناء المدينة الذكية التي كانت تُدعى مدينة المعلومات في أول الأمر.

 

أطلقت المدينة في عام 2011 بهدف إنشاء بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات وتوصيل تطبيقات الصحة الإلكترونية والخدمات العامة إلى العاصمة بحلول عام 2019، وتشجع موسكو مشاركة المواطنين في عملية تنفيذ المدينة الذكية.

 

الصحة في مدينة موسكو الذكية

 

كشأن جميع المجالات الأخرى، فإن للصحة اهتمام كبير في مدينة موسكو والتي يتم متابعتها عبر نظام صحي إلكتروني يخدم ما يتجاوز 9 مليون شخص عن طريق 660 عيادة ومعمل اختباري وبتواجد أكثر من 21 ألف إخصائي، يقوم النظام الإلكتروني بالتحكم في متابعة المرضى وإتمام الحجوزات والمحاسبة عبر الإنترنت وتقديم الاستشارات الطبية رقميًا عبر الإنترنت.

 

 

التعليم في مدينة موسكو الذكية

 

توفر مدينة موسكو الذكية بيئة رقمية رائعة للمدرسين والآباء والطلاب، حيث وفرت المدينة أكثر من 1840 مدرسة وحوالي 65 ألف مُعلم لخدمة أكثر من 980 ألف طالب، يختلف أسلوب نظام التعليم من حيث توفير اليوميات المدرسية عبر الإنترنت وكذلك الواجبات والعروض التعليمية، بالإضافة إلى إخطارات الوالدين والتنبيهات المباشرة لهم عبر الإنترنت.

 

تقدم كذلك مدينة موسكو حواسب وأجهزة لوحية خاصة للطلاب والمدرسين مع توفير إنترنت بسرعة 30 ميجا بايت في الثانية في جميع أنحاء المدينة لمساعدة الطلاب على المذاكرة ومتابعة فروضهم اليومية عبر الإنترنت.

 

 

المواصلات في مدينة موسكو الذكية

 

يستطيع النظام داخل مدينة موسكو تتبع أكثر من 126 عنصر يتعلق بحركة السير يوميًا والتي تتنوع ما بين متابعة الطرق واستهلاك الوقود ومراقبة السرعة والمهام الخاصة بالمرور، مع مراقبة المواصلات العامة ومتابعة عربات النظافة الآلية وعربات القمامة وشاحنات المياة وغيرها من وسائل النقل.

 

يتم ذلك من خلال 160 كاميرا موزعة داخل المدينة وضباط ودوريات مستمرة على مدار الساعة، وتتم التحقيقات إلكترونيا، وكذلك دفع الغرامات التي يتم احتسابها يوميًا مع تحكم طوال اليوم لجميع الخدمات والبنية التحتية.

 

 

الاهتمام بالعملاء في موسكو الذكية

 

تقدم مدينة موسكو الذكية نظام فريد في التحكم للوصول إلى كفاءة تامة ومرضية للجميع فيما يخص البنية التحتية للمدينة، يقوم المواطنون بتقديم الشكاوى إلى المنصة الإلكترونية الخاصة بالمدينة، ويتم تحويلها آليًا إلى المسؤول عنها ويبدأ في إيجاد حلول مرضية ومناسبة لهذه المشاكل.

 

كما أن هناك تصويت أسبوعي للتطورات الخاصة بالمدينة والاقتراحات التي يقدمها المواطنون، ويُمكن تخصيص التصويت لمنطقة معينة أو شوارع بعينها، وتتولى الحكومة مهمة تنفيذ هذه القرارات.