متصفح إيدج على الموبايل يحصل على ميزة التعرّف على الأخبار المزيفة

9

أطلقت مايكروسوفت تحديث جديد إلى متصفح إيدج على الموبايل مؤخراً يجلب ميزة جديدة تُمكّن المتصفح من التعرّف على الأخبار المزيفة، كجزء من برنامج الدفاع عن الديمقراطية من مايكروسوفت، حسب تقرير من تك كرانش.

 

تأتي ميزة التعرّف على الأخبار المزيفة باسم NewsGuard، وكانت الشركة الأمريكية قد أعلنت عنها في وقت سابق من هذا الشهر، لتخرج إلى متصفح إيدج على الموبايل على نظامي أندرويد وiOS.

 

NewsGuard على متصفح إيدج على الموبايل

 

الميزة الجديدة لن تكون مُفعّلة بشكل افتراضي، ولاستخدامها يجب على المستخدم تفعيلها من خيار خاص في قائمة الإعدادات بالمتصفح.

 

وحسب التقارير، إن قمت بتثبيت متصفح إيدج على الموبايل للمرة الأولى – حالياً – ستجد تنبيه من مايكروسوفت بخصوص الميزة الجديدة في قائمة الإعدادات باسم News Rating، وهي الخاصية التي تُفعّل NewsGuard على المتصفح.

 

في الوقت الحالي، تركّز خدمة NewsGuard على المواقع الأمريكية الأصل، مع تضمين بعضاً من أهم المواقع الإلكترونية خارج الولايات المتحدة أيضاً.

 

متصفح إيدج على الموبايل

 

تعمل خاصية NewsGuard في متصفح إيدج على الموبايل عبر إظهار أيقونة تكشف عن صحّة الموقع من حيث نشره للأخبار الكاذبة، وبالضغط على هذه الأيقونة تعرض لك الخدمة تقرير كامل عن الموقع وطريقة تحرير الأخبار فيه.

 

وقد قمت بالفعل بتثبيت متصفح إيدج على أندرويد، لكن على ما يبدو فإن الميزة الجديدة لم تخرج بعد للمستخدمين خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

 

يجدر بالذكر أن أداة NewsGuard شارك في تأسيسها السيد غوردون كروفيتز، الناشر السابق في صحيفة وول ستريت جورنال، مع ستيفن بريل.

 

اقرأ أيضاً: كيف تقوم بتسريع متصفح إيدج من مايكروسوفت؟

 

ومثل غيره من التجارب الإخبارية التحريرية، يعتمد NewsGuard على فريق بشري بدلاً من الاعتماد على الخوارزميات بشكل كامل، وتضع الشركة كلاً من المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية “مايكل هايدن” ومؤسسة موقع The Information “جيسيكا لين” بين مستشاريها.

 

متصفح إيدج

 

من جانب آخر، لا يُعتبر متصفح إيدج على الموبايل من أشهر المتصفحات أو أكثرها استخداماً، وتحاول مايكروسوفت أن تُحسّن منه باستمرار، حتى أنّها أعلنت في وقت ما سابقاً أنّها ستبني متصفح جديد كلياً بالاعتماد على كروميوم مفتوح المصدر من جوجل.

 

اقرأ أيضاً: مايكروسوفت إيدج يقلل استهلاك البطارية

 

وفي رأيي الشخصي، وجود أداة NewsGuard في متصفح إيدج لن تحل وحدها مشكلة انخفاض عدد المستخدمين، وهذا لا يعني أنها ليست أداة مفيدة، بل على العكس تماماً هي أداة جيدة جداً.

كل ما هناك أن مايكروسوفت يجب أن تبدأ في اتبّاع استراتيجية جديدة لتزيد من حصتها في سوق المتصفحات.

المزيد من المواضيع التقنية