متجر تطبيقات جيلبريك الأشهر يقترب من نهايته

خلال الأعوام الأولى من إطلاق آيفون، ظهرت Cydia على هيئة قناة توزيع منافسة لمتجر آب ستور التابع لآبل، حيث كانت عبارة عن متجر تطبيقات مخصص لهواتف آيفون التي تم فك الحماية عنها بعد ما يسمى بعملية الجيلبريك.

ولكن بعد مرور أكثر من عقد على ذلك، قرر مؤسس Cydia، جاي ساوريك فريمان، إيقاف الشراء من المتجر عبر الهواتف بعد تأكيد وجود مشكلة في قبول عمليات دفع PayPal بما يؤثر على عدد قليل من المستخدمين، وهو ما يأتي في الوقت الذي قل فيه عدد المستخدمين الذين يقومون بعمل جيلبريك لهواتفهم بفضل زيادة قوة وأمان نظام iOS.

متجر

خلال منشور لفريمان على موقع Reddit الشهير، اعترف أنه كان يفكر في إغلاق المتجر بشكل كامل قبل نهاية العام، وبعد تسلم تقرير مشكلة الدفع، خطط المؤسس لإغلاق المتجر خلال هذا الأسبوع نظراً للخسائر المالية التي ينتج عنها استمرار الخدمة في العمل والضغوطات النفسية التي شعر بها.

هذا ونظراً لأنه حتى في حالة إلغاء الخدمة بشكل تام، سيتوجب على فريمان الاستمرار بدفع تكاليف استضافة بيانات Cydia المؤرشفة، قرر المؤسس الغاء خدمات الدفع فقط بالوقت الحالي ريثما يرى ما سيفعله بمتجر التطبيقات المخصص لجيلربيك في المستقبل.

اقرأ أيضاً: أفضل التطبيقات والألعاب على مستوى متجر أبل لعام 2018