مبيعات هواتف هواوي الذكية تتجاوز ابل رغم الحظر الأميركي

كانت شركة هواوي في المرتبة الثانية بين أفضل شركات الهواتف الذكية في 2019، خلف سامسونج الكورية وقبل ابل الأميركية، وذلك حسب بيانات جديدة من Canalys وCounterpoint Research. وبذلك تتجاوز مبيعات هواتف هواوي الذكية ابل على الرغم من الحصار الذي فرضته إدارة ترامب والذي يمنع جوجل وغيرها من الشركات الأميركية من التعامل مع هواوي.

 

نمت حصة هواوي في سوق الهواتف الذكية العالمي بنسبة ملحوظة بلغت 17 في المائة، وجاء في تقرير Counterpoint Research: “كان هذا نتيجة لدفعة قوية من هواوي في السوق الصينية، حيث حققت ما يقرب من 40 في المائة من الحصة السوقية”.

 

وعلى الرغم من أنّ هواتف هواوي قد تكون أقل شعبية خارج الصين، إلّا أنّ العملاق الآسيوي يعتبر سوق ضخم بما فيه الكفاية لمواصلة النمو في الوقت الحالي.

 

مبيعات هواتف هواوي تتجاوز ابل

 

عملت هواوي في الفترة الأخيرة على تأكيد وجودها في أوروبا، لكن الهواتف الجديدة التي ستصدر قريبًا مثل هواوي بي 40 وبي 40 برو لن تتمكن على الأرجح من الوصول إلى خدمات جوجل. هذا الأمر لا يؤثر كثيرًا داخل الصين حيث أنّ خدمات جوجل غير موجودة أصلًا وتستخدم هواوي التطبيقات المحلية بدلًا عنها، لكن في معظم أنحاء العالم لا يزال الناس يعتمدون على منتجات جوجل مثل خدمة البحث، ويوتيوب، ومتجر التطبيقات.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ بعض هواتف هواوي الأخيرة، مثل بي 30 برو الذي صدر في النصف الأول من 2019، لا يزال يمتلك وصولًا إلى خدمات جوجل المختلفة، حيث تم إصداره قبل فرض الحظر.

 

وأصدرت شركة أبحاث السوق IDC مؤخرًا تقريرها عن حصص الشركات في سوق الهواتف الذكية، وأظهر تدهور أداء هواوي قرب نهاية 2019، حيث شحنت ما يصل إلى 56.2 مليون هاتف ذكي في الشهور الثلاثة الأخيرة من العام، مقارنةً بحوالي 60.5 مليون هاتف ذكي خلال نفس الوقت من 2018.

 

وكان هاتف هواوي ميت 30 برو الذي أطلقته الشركة في سبتمبر الماضي، الأول من نوعه الذي لا يصل إلى تطبيقات جوجل.

 

وقالت ميليسا تشاو، مديرة الأبحاث المساعدة بشركة IDC: “استمر أداء هواوي قويًا في الصين، لكن في الوقت الذي كانت تبني فيه وجودًا قويًا باعتبارها أفضل اللاعبين للهواتف الذكية في أوروبا الغربية، هناك تم ضربها بقوة”.

 

جدير بالذكر أنّ العلاقة الاقتصادية المتوترة بين الولايات المتحدة والصين هي السبب الرئيسي في فرض الحظر على شركة هواوي، ويتمنى عُشّاق التقنية في كل مكان أن يتم رفع هذا الحظر في أقرب وقت ممكن.