ما هي شركة Acronis وكيف تُساعد في حماية بياناتك رقميًا؟

سنحت لنا الفرصة أثناء انعقاد قمة Acronis CyberFit في مدينة أبوظبي الإماراتية أن نعقد بعض اللقاءات الصحفية مع بعض التنفيذيين والعاملين في شركة Acronis وساعدنا هذا في تكوين فكرة عامة عن طبيعة عمل الشركة في مجال الحماية السيبرانية، وقبل الدخول في كثير من التفاصيل دعونا أولًا نُعرّفكم بالشركة.

ما هي شركة Acronis

وفقًا للموقع الرسمي للشركة يرجع تأسيسها إلى عام 2003 في سنغافورة، ثم أنشأت مقرًا رئيسيًا ثانِ في أوروبا بسويسرا تحديدًا في عام 2008، وفي الوقت الحالي يعمل لدى الشركة أكثر من 1,500 موظف في 33 موقعًا في 18 دولة.

وتمتلك أكثر من 5.5 مليون عميل يثقون في الخدمات التي تُقدّمها Acronis، و500,000 شركة، كما أن منتجات وحلول Acronis متوفرة من خلال 50,000 شريك تجاري ومزود خدمة في أكثر من 150 دولة حول العالم وبأكثر من 30 لغة مختلفة.

وحسب ما تذكر شركة Acronis على موقعها الرسمي فإنّها تُحدد معيار الحماية السيبرانية من خلال حلول النسخ الاحتياطي المُبتكرة، ومكافحة برامج الفدية، التعافي من الكوارث، والتخزين، ومزامنة ملفات الشركات وحلولها.

تعمل Acronis على حماية جميع البيانات في أي بيئة عمل بواسطة تقنيات الحماية النشطة المبنية على الذكاء الاصطناعي، ومصادقة البيانات المبنية على البلوك تشين، والهندسة السحابية الهجينة الفريدة من نوعها، بما في ذلك التطبيقات المادية، والافتراضية، والسحابية، والمتنقلة، وكل هذا بسعر منخفض في المتناول.

SAPAS

ومن لقائنا بالعديد من المسؤولين التنفيذيين في أكرونيس، أجمعوا جميعًا على شيء واحد وهو فلسفة الشركة في التعامل مع البيانات وتقديم خدمات الحماية السيبرانية، والتي تنقسم إلى خمسة عوامل رئيسية تُعرّفها الشركة اختصارًا باسم SAPAS وهي تنقسم إلى Safety Accessibility و Privacy و Authenticity و Security.

الخصوصية – Privacy

التحكّم في من لديه الرؤية والوصول إلى جميع الأصول الرقمية الخاصة بك.

من سرقة الهوية إلى التجسس على الشركات، يُعد الحفاظ على الخصوصية أمرًا ضروريًا للأفراد والشركات على حد سواء، ومع ذلك، فإنّ الارتفاع في الانتهاكات في جميع أنحاء العالم يُظهر أن عدد قليل من الشركات تتخذ الخطوات المناسبة لمكافحة هذه الانتهاكات.

يجب أن يكون تحديد من يمكنه عرض واستخدام بياناتك وتطبيقاتك وأنظمتك تحت سيطرتك الكاملة، سواء كان ذلك في إدارة أذونات المستخدمين أو استخدام تشفير على مستوى المؤسسة لحجب أعين المتطفلين.

الوصول – Accessibility

تتركز هذه الكلمة على توفّر بياناتك وتطبيقاتك ونُظمك للوصول إليها بسهولة من أي مكان وفي أي وقت.

في عالمنا الذي يرتكز على الموبايل اليوم، نحمل في جيوبنا طاقة حاسوبية أكثر من التي استخدمتها البشرية لإرسال رجل إلى القمر، وللاستفادة من هذه التقنية، نحتاج للوصول إلى البيانات والتطبيقات والأنظمة الخاصة بنا من أي مكان.

وتضمن الحماية السيبرانية إمكانية الوصول، مع موازنة ذلك مع الحاجة للحفاظ على البيئات والأصول الرقمية آمنة، وذات خصوصية، وأصيلة، ومحمية. يؤدي قفل مُحرك القرص الصلب في خزانة إلى جعل البيانات آمنة ولكن يتعذر الوصول إليها، لذا فإنّ هذه الطريقة ليست مفيدة، حسبما تُشير شركة Acronis.

الأمان – Safety

في هذا العنصر تتأكد أكرونيس من وجود نُسخ يمكن الاعتماد عليها من بياناتك، وتطبيقاتك، والنُظم الخاصة بك طوال الوقت.

وحسب ما تُشير الشركة فإنّ البقاء آمنًا يعني تجنّب الأشياء التي يمكن أن تُسبب الألم أو الإصابة أو الخسارة، وهذه الأمور أساسية في العالم الرقمي. لأنّه على عكس الأشياء المادية، فإنّ الأصول الرقمية أكثر عُرضة للتدمير والإصابة، سواء عن عمد أو حتى عن غير قصد.

لذا فإنّ إنشاء نُسخ احتياطية من بياناتك، وتطبيقاتك، ونُظمك، يُمكن الاعتماد عليها، وفرزها بطريقة تتأكد من توفّر المعلومات عندما تحتاج إلى استعادتها، هي الطريقة الوحيدة للبقاء آمنًا حسب فلسفة شركة Acronis.

الحماية – Security

حماية البيانات والتطبيقات والأنظمة الخاصة بك ضد التهديدات السيبرانية المتغيرة اليوم.

في أبسط مستوياته، تعني الحماية التحرر من الخطر. لسوء الحظ، فإنّ العالم الرقمي مليء بالهجمات التي تتطور باستمرار، مثل برامج الفدية Ransomware التي تقوم بتشفير الملفات، والبرامج الضارة التي تخطف موارد نظامك لتعدين العملات المشفرة، وغيرها من التهديدات.

يتطلب تأمين بيئتك الرقمية استراتيجية حماية تتضمن دفاعًا متكاملًا يُمكنه إيقاف جميع التهديدات السيبرانية، بما في ذلك السلالات الجديدة من البرامج التي تستغل ثغرات أمنية لم تكن معروفة من قبل.

كما ترى في الفقرات السابقة، فإنّ شركة Acronis تأخذ الحماية السيبرانية على محمل الجد، وتحاول قدر الإمكان ألّا تترك أي مجال للأخطاء، وهذا الأمر هو ما دفع أكثر من 5 مليون عميل للثقة في حلولها وخدماتها.

الأصالة – Authenticity

إنشاء دليل لا يُمكن إنكاره، ويمكنه إثبات أن النُسخة هي طبق الأصل من البيانات الأصلية.

معرفة أن شيئًا ما أصيلاً، يعني أنّه بإمكاننا إثبات أنه حقيقي أو أصلي. بالنسبة لمحترفي تقنية المعلومات، فإنّ معرفة النسخة الاحتياطية الأصلية أمر حيوي لأنّ استعادة ملف أو خادم أو بنية تحتية كاملة من نُسخة مُعدّلة أو تالفة يمكن أن يعرّض الشركة للخطر.

ونظرًا للتهديدات التي تمثلها التعديلات الغير مُصرّح بها، يحتاج المستخدمون إلى وسيلة للتحقق من صحة النسخة الاحتياطية قبل الاعتماد عليها، وهنا تُقدّم شركة Acronis التوثيق بواسطة البلوك تشين ليكون دليل لا جدال فيه على أنّ النُسخة لم يتم العبث بها.

ما هي شركة Acronis وكيف تُساعد في حماية بياناتك رقميًا؟وعند سؤال أحد التنفيذيين في الشركة عن الحلول التي توفرها للمستخدم العادي، أشار إلى وجود بعض المنتجات المجانية التي يمكن للمستخدمين تحميلها الآن، مثل الحماية من برامج الفدية Acronis Ransomware Protection، وبرنامج VSS Doctor.

أمّا إذا كنت تبحث عن حلول أكثر تطورًا للحماية الشخصية، يمكنك زيارة الصفحة الخاصة بذلك، كما توجد العديد من الحلول لحماية بيانات الشركات يُمكنك الاطلاع عليها أيضًا في صفحتها الخاصة.

بينما أنت هنا، ننتهز هذه الفرصة لننصحك بزيارة مقال “طريقة حماية راوتر الواي فاي من الاختراق باستخدام حيل بسيطة” إذا كنت تعاني من الاختراق المُتكرر له.