ما هي الدول التي لم تحظر استخدام طائرات بوينج ماكس 737 بعد؟

طائرات بوينج ماكس 737 – 

تقوم البلدان في جميع أنحاء العالم بإيقاف أساطيلها من طراز الطائرات بوينج ماكس 737 وذلك بعد سجلها المؤسف من التحطم القاتل والذي كان آخره تحطم الطائرة الأثيوبية منذ أيام، وهذا ما أدى إلى انخفاض كبير في قيمة الشركة وخسارتها مليارات الدولارات.

 

تحطمت الطائرة الأثيوبية ماكس 737 التي تديرها الخطوط الجوية الأثيوبية بعد ست دقائق من إقلاعها يوم الأحد الماضي وهي في طريقها من أديس أبابا إلى نيوربي، وأدى التحطم إلى مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 157 شخص وجاءت المأساة في أعقاب تحطم الطائرة الأندونيسية ليون إير ماكس 737 في أكتوبر الماضي والتي أودت كذلك بحوالي 189 راكبًا وطاقم الطائرة.

 

أفادت التقارير أن السيناريو الأسوأ قد يقضي على ما يصل إلى 5% من عائدات بوينج السنوية في غضون عدة أشهر، وكذلك تعليق عمليات التسليم والتي ستخسر فيه الشركة حوالي 5 مليار دولار، بينما يتوقع المحللون أن يجمع الطراز ماكس 737 وحده 32 مليار دولار لشركة بوينج في عام 2019 فقط.

 

اقرأ أيضًا >> تحديث بوينج 737 ماكس قادم بحلول أبريل على أقصى تقدير

 

في وقت متأخر من الاثنين الماضي، أكدت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أن طراز بوينج 737 ماكس صالحًا للطيران، ورفضت الوكالة أن تأمر شركات الطيران بتعليق الطائرة وأكدت شركة بوينج أنها تعمل على تحديث أنظمة الطيران.

 

في اتجاه مُعاكس تمامًا، حظر الاتحاد الأوروبي بأكمله (28 دولة) طائرة ماكس 737 من مجالها الجوي ابتداء من الثلاثاء الماضي، وأعلنت وكالة السلامة الأوروبية أن هذه الخطوة ضمانًا لسلامة الركاب، وفي الوقت نفسه أكدت هيئة المراقبة أن الوقت سابق لأوانه في استخلاص أي استنتاجات حول أسباب تحطم الطائرة الأثيوبية.

 

اقرأ أيضًا >> تحطم الطائرة الأثيوبية يخسف بأسهم بوينج الأرض

 

وانتقالًا إلى آسيا، فقد قررت الصين تعليق جميع شركات الطيران المحلية ووقف استخدام هذا النوع من الطائرات، على الرغم من أنها كانت في مناقشات لتشغيل أسطول كبير من هذه الطائرات داخل البلاد.

 

انضمت إندونيسيا إلى قائمة المعلقين لهذا النوع م نالطائرات، وذلك في بيان رسيم من إدارة الطيران والنقل الجوي، كما أغلقت عمان مطاراتها أمام طائرات بوينج 737 العملاقة وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السلطنة أنها ستوقف جميع طائرات هذا الطراز من مطاراتها حتى إشعار آخر.

 

اقرأ أيضًا >> نهاية مأساوية لعصر الطائرات العملاقة . . . جدول زمني لـ طائرات A380

 

انضمت كذلك الهند وشركة طيران كايمان ومنغوليا والخطوط الملكية المغربية وسنغافورة وفيتنام واستراليا والإمارات العربية المتحدة من خلال شركة فلاي دبي وهي الشركة الوحيدة التي تستخدم طراز بوينج ماكس 737، وكذلك كوريا الجنوبية والمكسيك وجنوب أفريقيا وروسيا.

 

ما هي الشركات التي لم تعلق استخدام طائرات بوينج ماكس 737؟

 

بعد قرار إدارة الطيران الأمريكي، فإن الولايات المتحدة لم تحظر الطائرات بعد، ورفضت شركتي أمريكان إيرلاينز وويست إيرويز إيقاف تشغيل طائرات ماكس 737، وكذلك الشركة الكندية ويست جيت لم تعلق الـ 13 طائرة من هذا الطراز، وكذلك أعلنت آيسلندا عن أمان طائراتها من نفس الطراز.

 

 

تحديث: أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تعليق جميع رحلات الطائرات بوينج ماكس 737 في الولايات المتحدة ضمانًا لسلامة مواطنيها، وشهد ذلك تدني كبير في قيمة أسهم شركة بوينج.