ما هو مبدأ عمل الانفيرتر؟

 

يكثر الحديث في الوقت الحالي عن الانفيرتر أو المحول أو العاكس كما يطلق عليه البعض والذي يمكننا القول أنه جهاز يستطيع إنتاج تيار كهربائي لتشغيل المنازل والاجهزة الكهربائية عن طريق استخدام البطاريات الجافة القابلة للشحن أو الأجهزة اللوحية التي تعمل على توليد الطاقة الكهربائية من الأشعة الشمسية، وهذا يقودنا للقول أنه لا ينتج طاقة بل يعمل على تحويل طاقة موجودة أصلاً لذلك لا يمكن القول أنه ينتج طاقة مجانية كما يشاع عنه أحياناً.

 

كيف يعمل الانفيرتر

الانفيرتر جهاز يقوم بالتحكم بالتيار المستمر AC ثم تغيير تردده HZ ليتم تغييره من تيار مستمر أي وحيد الاتجاه في داخل عاكس خاص أو دارة تحويل ليخرج من الجهة الأخرى على شكل تيار متناوب DC أو نبضي وبسرعة خاصة يتم التحكم بها وفق برمجيات معينة موجودة داخل الانفيرتر.

كيف يعمل الانفيرتر
كيف يعمل الانفيرتر

 

لماذا يستخدم الانفيرتر

  • يستخدم الانفيرتر عادةً لتوصيل الكهرباء للمناطق النائية عن طريق استخدام بطاريات خاصة أو استخدام الألواح الشمسية.
  • يستخدم أيضاً في حال الإنقطاع المستمر للتيار الكهربائي والحاجة لتشغيل الأجهزة الكهربائية.

 

الانفيرتر
الانفيرتر

 

مبدأ عمل الانفيرتر

يعمل النفيرتر على مبدأ تحويل الجهد الكهربائي المستمر بقوة 12/24 فولت إلى تيار متردد بقوة 110/220 وهو التيار المستخدم في تشغيل الاجهزة الكهربائية لكن يجب الانتباه إلى أن الانفيرتر ينتج نوعين من الموجات بحسب آلية عمله وهي:

  • Pure Sine Wave أو ما يعرف بالموجات النقية وهي الموجات المستخدمة في تشغيل كافة الأجهزة المنزلية بكفائة عالية وكأنها كهرباء طبيعية، لكن الانفيرتر الذي ينتج هذا النوع من الموجات يتميز بتقنيات عالية وبالتالي سعر مرتفع نسبياً.
  • Modified Sine Wave أو ما يعرف بالموجات المعدلة وهذه الموجات تصلح لتشغيل الأجهزة التي لا تحتوي على موتور أي أنها لا تصلح لتشغييل الثلاجات والتلفزيونات وغيرها بل يمكن استخدامها للإنارة وتشغيل المصابيح الكهربائية وتتميز هذه الانفيرترات بسعرها المنخفض نسبياً.

 

كيف يتم توصيل الانفيرتر

يمكن توصيل النفيرتر بطريقتين

 

  • الأولى توصيل الانفيرتر بالبطارية ثم بالأجهزة المراد تشغيلها وتتم بالطريقة التالية:

 

يجب أولاً شراء الانفيرتر المناسب لاحتياجاتك من حيث نوع الموجات الي ينتجها ومن حيث القدرة والتي يتم حسابها عن طريق التحويل للواط فعند شراء انفيرتر بقدرة 1000 فولت امبير فهذا يعني أنه يعمل بقدرة 600 واط  لذلك يجب مراعاة عدد الأجهزة أو الحمل الذي سيتم تشغيله.

يتم توصيل الانفيرتر بالبطارية ذات الجهد المناسب فبعض البطاريات تعمل بجهد 12 فولت وبعضها تعمل بجهد 24 فولت وهنا يجب أن تكون البطارية والانفيرتر بنفس الجهد، طبعاً يجب مراعاة شحن البطارية كما يجب معرفة قدرة البطارية وهي التي ستحدد وقت عمل البطارية وعادةً ما تحمل البطاريات قدرات مختلفة مثل 70 امبير أو 170 امبير، ويمكننا القول بشكل تقريبي أن بطارية بسعة 100 امبير تكفي للعمل لمدة ساعة ونصف مع جهاز انفيرتر بقدرة 1000 واط.

 

الطريقة الثانية:

هنا يمكن توصيل الانفيرتر بالبطارية ثم توصيله بمحول خاص او قاطع لتشغيل مجموعة من الأجهزة المنزلية لكن هنا يجب مراعاة مقدار الاحمال التي سيشغلها الانفيرتر كما يجب أن يتضمن الانفيرتر حماية خاصة ضد الأحمال وضد إرتفاع الحرارة وذلك للحفاظ على سلامته وبالتالي سلامة الأجهزة الكهربائية الموصولة به كما يجب مراعاة نوع الموجات التي ينتجها الانفيرتر.

الانفيرتر
الانفيرتر