ما هو تحديث واي فاي 6 الجديد؟

منذ إطلاقه في عام 1997 وبروتوكول واي فاي تغير من شيء أبطأ من أقراص فلوبي ليصبح أساساً وجزءاً لا يتجزأ من شبكات الإنترنت المنزلية، وقد تم ذلك مع الحفاظ على اسم واي فيا والذي يعد نقطة لصالح اسم هذا البروتوكول وانتشاره حول العالم.

 

لكن تقنية واي فاي الآن مختلفة تماماً عما كانت عليها في القرن العشرين بل إنها مختلفة أيضاً عما كانت عليه قبل خمس سنوات، فقد عملت مجموعة تحالف واي فاي Wi-Fi Alliance – التي تصمم معيار واي فاي – بشكل مستمر على إطلاق مزايا جديدة لتطوير هذه التقنية بشك كبير، وسيبدأ التطوير القادم بالظهور في العام القادم حيث سنرى لأول مرة اسماً جديداً.

 

سيحمل التحديث الجديد اسم واي فاي 6 والذي يشكل تغيراً كبيراً في سياسة التسمية، وقد لا يبدو هذا التغيير كبيراً أو مهماً جداً لكن أي شخص حاول في السابق حاول شرح ضرورة تحديث الراوتر يعلم أن إصدار 802.11ac لا يبدو كتحديث كبير بالمقارنة مع 802.11g مثلاً من حيث التسمية.

 

لكن كل ذلك لن يبقى الآن فالآن لا شك أن واي فاي 6 أفضل من واي فاي 5 وأفضل من واي فاي 4 طبعاً أي أن المستخدم العادي يستطيع معرفة الفرق بسهولة أكبر.

 

وإذا كنت ترغب حقاً في معرفة الفرق فإن واي فاي 6 يشير إلى الأجهزة التي تدعم 802.11ax والذي يعد أسرع من 802 الحالي بمعدل أربع أضعاف، لكن ما يثير الاهتمام حقاً هو التطوير في القدرة والفعالية، حيث تسمح هذه التقنية بتطوير جودة الأداء في الأماكن المزدحمة مثل الملاعب ومحطات القطار وغيرها، وذلك بفضل تقنية 8×8 MU-MIMO التي تضيف لواقط جديدة لدعم أجهزة أكبر في الوقت ذاته.

 

ولا شك أن هذه التحديثات ضرورية في حل بعض مشاكل واي فاي الحالية والتي من أبرزها بطء السرعة وقوة الإشارة وغيرها من الصعوبات التي يواجهها المستخدمون.

Source المصدر