ما هو الفرق بين الأمن السيبراني و الحماية السيبرانية؟

بينما كنّا متواجدين في قمة Acronis CyberFit التي عقدتها الشركة مؤخرًا في مدينة أبوظبي الإماراتية، حصلنا على فرصة لعقد لقاء مع رئيس الإيرادات في أكرونيس السيد Pacha Ersov للحديث حول عدّة موضوعات تتمحور حول الحماية السيبرانية والتقنيات التي تُقدّمها شركة أكرونيس في هذا المجال.

ما هو الفرق بين الأمن السيبراني و الحماية السيبرانية؟في البداية، توجهنا للسيد Pacha بالسؤال حول ماهية شركة Acronis وما تقوم به من جهود تتعلق بالحماية الرقمية.

وأجاب رئيس الإيرادات في أكرونيس بأنّ الشركة رائدة في الحماية السيبرانية التي تُعتبر فئة تم ابتكارها بواسطة أكرونيس نفسها لتخدم البرمجيات والخدمات السحابية، كرد على بعض المخاطر التي تُهدد بيئات تكنولوجيا المعلومات حول العالم، للشركات والأفراد على حد سواء.

وتأتي هذه الحماية في عالم لم يعد يعتبر النسخ الاحتياطي وسيلة كافية لحماية البيانات والمعلومات، خاصةً مع انتشار الهجمات الإلكترونية المختلفة التي تتنوع ما بين هجمات الفدية Ransomware، والفيروسات، لذا أصبح من الضروري الاعتماد على تقنيات الحماية السيبرانية.

وهنا سألنا رئيس الإيرادات في أكرونيس عن الفرق بين الحماية السيبرانية والأمن السيبراني، خصوصًا وأنّ كثير من الناس يسمعون عن الأمن السيبراني بينما ابتكرت أكرونيس مصطلح الحماية السيبرانية بنفسها.

وقال السيد Pacha أنّ الحماية بشكل مبدأي تعني أنّ نظامك محمي ويتحقق هذا عبر استخدام مُختلف التقنيات، مثل مضادات الفيروسات، والحماية من البرمجيات الخبيثة، التي تحمي الأجهزة النهائية مثل حاسوبك الشخصي.

لكن هذه التقنيات لا تمنحك وسائل لاستعادة البيانات أو تحليل الاختراق، وهي أمور تحتاج إليها كي تمنع الاختراق من الحدوث مستقبلًا بنفس الطريقة، لذا فإنّ الأمن السيبراني وحده لا يمنحك الحماية الكاملة، ويجب إضافة أشياء إليه مثل حماية البيانات، أو بمعنى آخر حزمة حماية سيبرانية كاملة للتأكّد من عدم فقدان أي بيانات، بحيث تضمن استرجاع بياناتك في حالة حدوث أي اختراق للنظام.

 

الحماية السيبرانية في الشرق الأوسط

سألنا السيد Pacha عن رأيه بخصوص نُضح الحماية السيبرانية في منطقة الشرق الأوسط، وذكر أنّ المنطقة لا تزال – مثل العديد من المناطق الأخرى – في مرحلة تبّني مفهوم الحماية السيبرانية، والقيمة الكبيرة التي تضيفها تقنيات الحماية الرقمية بشكل عام.

وأضاف أنّ أكرونيس شهدت بالفعل بعض شركات تقنيات المعلومات التي تتبّني تقنيات الحماية السيبرانية وتُقدّم حلولها المختلفة إلى عملائها، وتعمل أكرونيس من جانبها على مساعدة شركائها عبر تقديم فئة جديدة من حلول الحماية السيبرانية في سوق الشرق الأوسط.

وهنا تذكرنا مشروع Acronis Cyber Cloud 8.0 الذي يُقّدم بعض الحلول السحابية المميزة، وعندما سألنا رئيس الإيرادات في أكرونيس عنها أشار إلى أنّها منصة تم إنشائها بواسطة شركته وتتكون من 16 مركز بيانات موزّعين في عدّة مناطق حول العالم، بحيث يستفيد منها العملاء الراغبين في إنشاء خدمات تعتمد على السحابة، وتُعد المرونة أحد أبرز مميزات هذه المنصة السحابية.

 

Acronis Cyber Cloud

فإذا كنت تستخدم حماية أكرونيس على حاسوبك الشخصي مثلًا، وقمت بتفعيل ميزة النسخ الاحتياطي، فسوف تُرفع البيانات على منصة Cyber Cloud مباشرةً، وهو ما يعني حماية فورية من برامج الفدية.

 

ثم يأتي دور الذكاء الاصطناعي الذي يُحلل جميع العمليات التي تجري على جهازك، وفي حالة حدوث شيء مُريب يقوم مُحرّك الذكاء الاصطناعي من أكرونيس بحظر العملية ثم يُحلل البيانات التي تأثرت جرائها.

 

أمّا في حالة هجوم الفدية Ransomware وقام المخترقون بتشفير بياناتك، يُمكنك استعادتها عبر إحدى النُسخ الاحتياطية وكأنّ الهجوم لم يحدث أصلًا.

 

تعلّم الآلة تلعب دور مهم هي الأخرى في حلول أكرونيس السحابية، خاصةً وأنّ أكبر التحديات التي تواجه الشركة حاليًا هو استخدام المخترقون تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل الأنظمة والعثور على الثغرات التي يمكنهم استغلالها.

 

لذا يقول رئيس الإيرادات في أكرونيس أنّ الشركة تستثمر الكثير من المال في هذه التقنيات المتطورة وخاصةً الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة.

حلول أكرونيس في الفورمولا وان

يقول السيد Pacha أنّ الرياضة هي صناعة سريعة النمو بشكل عام، وعندما يتعلق الأمر بالرقمنة بشكل خاص، وعندما نذكر رياضة الفورمولا وان سنجد أنّها رياضة معقدة للغاية، حيث تتولد الكثير من البيانات في كل لفة تقوم بها السيارة حول الحلبة.

هذه البيانات مهمة جدًا بالنسبة للفِرق الرياضية من أجل تحقيق الفوز بالسباق، لذا يجب حماية هذه البيانات لأنّ الفِرق لا يُمكنها تحمّل خسارتها.

والأمر لا ينحصر في الفورمولا وان فحسب، بل هناك رياضات أخرى مثل كرة القدم تتولد فيها الكثير من البيانات أثناء المباريات، بيانات حول حركة اللاعبين، والتكتيك، وغيرها.

كل هذه البيانات يجب تحليلها، واستغلالها للحصول على إحصائيات تلعب دور هام في تحسين الأداء.

ويأتي دور أكرونيس في توفير السعة التخزينية اللازمة لتخزين هذه البيانات، والحماية السيبرانية، أي أنّ تركيز الشركة هو حماية بيانات هذه الفِرق الرياضية.

وأشار رئيس الإيرادات في أكرونيس أنّ الشركة تذهب إلى عرض خدماتها على الفِرق الرياضية المُختلفة، سواء كان هذا في الفورمولا وان أو في كرة القدم أو غيرها من الرياضات، وتملك الشركة حالية شراكات مع 49 فريق رياضي، وأكّد السيد Pacha على أنّ الشركة تعرض خدماتها على مئات الفرق الرياضية حول العالم، وسوف تستمر في فعل ذلك مستقبلًا.

آخر ابتكارات Acronis

أشار Pacha إلى أنّ أكرونيس تُطلق إصدارات مستمرة من حلول التخزين السحابي Cyber Cloud لمُختلف الشركاء حول العالم، وأحدث الابتكارات في هذا الإطار هو محطة عمل أكثر تعقيدًا يُمكن لمزودي الخدمات استخدامها من أجل خدمة الشركات الكُبرى.

وكذلك تُضيف أكرونيس حاليًا حلول التعافي من الكوارث يُمكن دمجها بسهولة، وفي الإصدار القادم – في خلال شهرين – سوف تُطلق الشركة تقنية الحماية السيبرانية التي ستكون إضافة للشركاء وتتيح حماية المستخدم النهائي.

تجدر الإشارة إلى أنّ أكرونيس تعمل مع جميع القطاعات، وكما ذكرنا سابقًا فإنّها تساهم في حماية بيانات قطاع الرياضة لكن هذا ليس كل شيء، فهي تملك عملاء أيضًا في قطاعات التصنيع، والمُحركات، والحكومات، والصحة، والتجزئة، أي تقريبًا أي صناعة تحتاج إلى حماية بياناتها.

وأشار رئيس الإيرادات في أكرونيس إلى أنّ بعض القطاعات مثل الصحة والمالية تحتاج إلى حماية إضافية بسبب استهداف المُخترقين لهذه القطاعات تحديدًا.

التهديدات السيبرانية

ما هي شركة Acronis وكيف تُساعد في حماية بياناتك رقميًا؟تتعامل شركة أكرونيس مع الكثير من التهديدات الأمنية على مدار اليوم، ويشير السيد Pacha إلى وجود شبكة من مراكز البيانات حيث يتم تطبيق حلول الحماية التي تطورها الشركة أولًا، كما يوجد فريق من الخبراء الذين يراقبون الشبكة كل ثانية ويجمعون المعلومات.

وتملك أكرونيس مراكز عمليات أمنية في سنغافورة وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم مراقبة كل الهجمات من قِبَل خبراء الشركة، وتُطبّق أيضًا بعض حلول الذكاء الاصطناعي التي تساعد في تحليل هذه الهجمات ومنعها.

ومن الطبيعي أن تواجه أكرونيس هذا العدد الهائل من التهديدات السيبرانية يوميًا، حيث تتخصص الشركة في حماية البيانات وتمتلك بيانات عدد هائل من الشركات، مما يجعلها هدف مُغري للمخترقين، لكن حتى هذه اللحظة لازالت أكرونيس تحافظ على سلامة بيانات عملائها.

 

أكرونيس 2020

في العام المُقبل سوف تستمر أكرونيس في تنمية أعمالها، وتمتلك بالفعل توقعات نمو بنسبة 40 في المائة عالميًا خلال العام القادم، ويُعتبر الشرق الأوسط أحد أهم مناطق النمو للشركة.

وحسبما يشير رئيس الإيرادات في أكرونيس، فإنهم يتوقعون إمكانية تنمية الأعمال الشركاء في الشرق الأوسط بنسبة تفوق 40 في المائة في المتوسط. لكن دخول المزيد من الشركاء يعني المزيد من التدريب على تقنيات أكرونيس، وهو ما فعلته الشركة في قمتها التي انعقدت في أبوظبي حيث شارك قرابة 150 شريك تم تدريبهم على الحماية السيبرانية.

وختم السيد Pacha حديثه بالحديث عن تطوّر الاختراقات ونموها، خاصةً مع انخفاض تكلفة تنفيذ الهجوم والاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ففي السابق كانت الشركات الكُبرى فقط هي من يتم تنفيذ الهجمات عليها لأنّ تكلفة الهجوم لم تكن رخيصة، لكن اليوم بدأنا نرى المزيد من الهجمات على الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ونوّه Pacha إلى ضرورة اتحاد الشركات والحكومات معًا لمواجهة الجرائم السيبرانية ومنعها، وتقديم حلول الحماية المناسبة للشركات والأفراد، خاصةً مع التوقعات بارتفاع وتيرة الهجمات في الربع الأول من 2020 بنسبة 12 في المائة في منطقة الشرق الأوسط.