ما الفرق بين الجمعة السوداء والبيضاء والصفراء في موسم التسوق؟

أطلق مصطلح الجمعة السوداء على يوم التسوق الذي يلي عيد الشكر، وكان يُطلق عليه اسم الجمعة السوداء لأن حجم المتسوقين يكون كبيرًا مما يخلق حالة مرورية مختنقة وقد يسبب عنف، ولذا صاغت الشرطة عبارة الجمعة السوداء لوصف حالة الفوضى المحيطة بهذا اليوم من احتقان مروري ووجود السيارات في كل مكان بالمدن.

 

كان يوم الجمعة السوداء مزدحمًا بالتسوق قبل أن يحصل على اسمه في خمسينيات القرن العشرين، وبدأ الناس يتهربون من العمل في هذا اليوم من أجل التسوق، وظل كذلك إلى أن أصبح هذا اليوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر.

 

اقرأ أيضًا >> موقع الموفّر – أقوى موقع كوبونات وخصومات مواقع التسوّق

 

استخدمت شرطة فيلادلفيا المصطلحين الجمعة السوداء والسبت الأسود لوصف الاختناقات المرورية التي وقعت بعد يومين من عيد الشكر، وكان ذلك لأول مرة في عام 1961.

 

تجار التجزئة يغيرون مفهوم الجمعة السوداء

 

أراد تجار التجزئة جعل ذلك الاسم يشير إلى شيء إيجابي، فقد كان يوم الجمعة الذي يلي عيد الشكر أحد أكثر أيام السنة ربحية، إذ يستخدم المحاسبون اللون الأسود للدلالة على الربح عن تسجيل إدخالات الدفاتر واليوميات، ويستخدمون اللون الأحمر للإشارة إلى الخسارة.

 

اقرأ أيضًا >>  أفضل 10 لابتوبات ألعاب مناسبة للطلاب ولكل ميزانية

 

يبدأ يوم الجمعة الأسود لهذا العام يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر نوفمبر، لكن العديد من منصات التجارة الإلكترونية تبدأ العروض والتخفيضات قبل ذلك بأيام، فقد بدأت بالفعل مواقع التجارة الإلكترونية مثل سوق.كوم وجوميا ونون بتخفيض بعض المنتجات كعروض استباقية وتخفيضات أولية لهذه الجمعة السوداء.

 

ماذا يعني مصطلح “الجمعة البيضاء”؟

 

لا تختلف الجمعة البيضاء عن الجمعة السوداء إلّا في التسمية، إذ يطلق عليها الغرب جمعة سوداء، بينما نطلق عليها نحن العرب جمعة بيضاء، وهو موسم تنتعش فيه التجارة العربية الإلكترونية بشكل مدهش، وتصل الخصومات على بعض المنتجات إلى 80% ولا يقتصر فقط على يوم الجمعة، وإنما يستمر الأمر لأيام بعد الجمعة، وقد يسبقها في بعض العروض الاستباقية.

 

اقرأ أيضًا >>  عمالقة التجارة الإلكترونية على أعتاب خسارة سوق الهند بأكمله

 

بدأ استخدام مصطلح الجمعة البيضاء مؤخرًا بين المتاجر والمواقع الإلكترونية في الشرق الأوسط، بعد التحفظ على وصف يوم الجمعة باللون الأسود الدال على التشاؤم، لما ليوم الجمعة من قيمة واعتزاز لدى المسلمين، فهو يوم عيد.

 

ماذا يعني مصطلح “الجمعة الصفراء”؟

 

استطاعت منصة نون للتجارة الرقمية تخصيص حملة تخفيضات كبيرة في شهر نوفمبر من كل عام تحت مسمى “الجمعة الصفراء” والتي شملت جميع المنتجات الموجودة في المتجر. أي أن الإسم ما هو إلا تغيير في اللون فقط، لكن الهدف واحد هو المشاركة في موسم التخفيضات والعروض الخاصة بجميع المنتجات.

 

اقرأ أيضًا >>  تطبيق تيك توك يختبر التجارة الاجتماعية في حسابات المستخدمين

 

أيًا كان اللون المناسب لك في تسميتك لهذا اليوم، فالأمر يستحق التجربة، ابحث الآن عن أفضل المنتجات التي تريد الحصول عليها من أي متجر إلكتروني وكن من السعداء بالحصول عليه بأقل سعر ممكن.