ما الأفضل بين طرق الربح من بث الألعاب في فيسبوك ويوتيوب وتويتش وميكسر؟

لا يقتصر الأمر على شراء الألعاب وتطويرها في مختلف المنصات، ولكن هناك شريحة من المستخدمين _وهي سريعة النمو في الحقيقة_ تشاهد لاعبين وهم يلعبون الألعاب عبر منصات متدفقة، ويدفعون لهم أيضًا ليستمروا في اللعب، وتختلف طرق الربح من بث الألعاب من منصة لأخرى.

 

كصناعة، حققت ألعاب الفيديو 120 مليار دولار العام الماضي، وإذا كانت صناعة الألعاب بلدًا فستكون ضمن أفضل 100 ناتج محلي للدول حول العالم.

 

المنصات الأساسية المهيمنة على تدفق ألعاب الفيديو هي تويتش المملوكة لشركة أمازون ويوتيوب المملوك لجوجل ولديها بالفعل قسم مخصص لتدفق الألعاب، ومكسر المملوكة لشركة مايكروسوفت.

 

بدءًا من يناير 2018، بدأت فيسبوك الدخول إلى حلبة المنافسة بحكم أنها أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم، وتحاول إثبات أنها الشبكة الأكثر جدوى لمبدعي المحتوى.

 

اقرأ أيضًا >>  أفضل الألعاب الاستراتيجية في عام 2019

 

تُظهر إحصاءات أعداد المشاهدين في أبريل ومايو ويونيو من عام 2019 ما يصل إلى 153 ألف مستخدم نشط يبث محتواه عبر فيسبوك، بينما تمتلك تويتش ما يقرب من 3 مليون مستخدم نشط في سبتمبر، ولاتزال تويتش من المنصات المهيمنة على عدد الساعات التي يتم بثها ومشاهدتها مقارنة بميكسر ويوتيوب.

 

يُمكن الوصول إلى ألعاب فيسبوك من الشريط الجانبي الأيسر للمنصة على سطح المكتب أو عبر القائمة الموجودة على تطبيق فيسبوك، ويُظهر الكثير من البث المباشر الموصي به على الفور في ألعاب شهيرة مثل بوكيمون جو وأبيكس ليجيندز وجراند ثيف أوتو في وبالطبع فورت نايت.

 

عندما تبدأ في بث ألعاب الفيديو مباشرة، خاصة ما ينصح به فيسبوك، يكون هناك خيار منح النجوم للاعبين ومع كل نجمة تعطي اللاعب سنتًا واحدًا أي 100 نجم مقابلها دولار واحد، أو أن تكون مستخدمًا باشتراك شهري 4.99 دولار.

 

اقرأ أيضًا >>  لن تصدق أرباح نينجا من فورتنايت في 2018

 

تشبه طرق الربح من بث الألعاب في فيسبوك تلك الموجودة في منصة تويتش، لكن العديد ممن يبثون المحتوى يؤكدون أنه من السهل بناء جمهور كبير على فيسبوك، ولعل أبرز شخصيات ألعاب الفيديو الذي استفاد من شهرته في تويتش وتم تجنيده لاحقًا في ميكسر هو اللاعب نينجا الذي حقق ذات مرة 500 ألف دولار في شهر واحد من لعبة فورت نايت.

 

كيفية ربح المال من خدمة ألعاب فيسبوك؟

 

هناك طريقتان من طرق الربح من بث الألعاب في فيسبوك وكلاهما يتطلب أن يختارك فيسبوك فعليًا، الأول هو برنامج المستوى الأعلى والذي يمكن المستخدمين من إنشاء صفحات خاصة لمنشئي المحتوى وبث محتوى لمدة أربع ساعات على الأقل خلال يومين وذلك في رحلة تجريبية لمدة 14 يومًا ويحتاجون إلى 100 متابع.

 

اقرأ أيضًا >>  أفضل الألعاب الحربية على أندرويد في 2019

 

يقول فيفيك شارما، رئيس ألعاب فيسبوك:

 

“نختار الأشخاص بعد مشاهدة بثهم ونركز اهتمامنا على ما يقوم به المبدعون فيما يلائم المجتمع، ولدينا طلب كبير على ذلك والأرقام في تغير مستمر كل شهر، وهناك طابور طويل من المستخدمين لدخول برنامج المستوى الأعلى”.

 

يمنحك هذا البرنامج إمكانية الوصول إلى النجوم وميزات الاشتراك، وشراكة أكثر كثافة واختار فيسبوك بعض الشركات المبدئيين يدويًا لإطلاق خدمة ألعاب فيسبوك ووفر طريقًا للمبدعين منذ ذلك الحين.

 

والثاني برنامج الشركاء، فلدى الشركاء مدير يعمل لدى فيسبوك، ويحصل على دعم مالي إضافي ويقومون باختبار ميزات الإعلانات وحزم الملصقات المخصصة ويوقع المبتكرون الشركاء عقدًا يتضمن عدم الإفصاح عنه ويوافقون على حصة التدفق.

 

كيفية الربح من ميكسر وتويتش؟

 

تتشابه برامج المستوى الأعلى والشراكة في فيسبوك مع الموجودة على منصات تدفق الألعاب الأخرى، وخاصة على منصة ميكسر، فلديها برنامج مراجعة مماثلة يتطلع بشكل كلي إلى جودة البث، فضلًا عن مجموعة المقاييس التي يجب أن تكون قد اجتزتها بنجاح.

 

لدى تويتش أيضًا طريقة من طرق الربح من بث الألعاب من خطوتين، كما في فيسبوك، برنامج الأفلييت للمستوى الأدنى، ويليه برنامج الشركات، وبالمثل كي تصبح مستقبلًا للربح، فعليك جمع عدد معين من ساعات البث خلال فترة 30 يومًا وأن يكون لديك عدد معين من المشتركين وهناك عملية مراجعة بشرية لتمرير المبدعين إلى المستوى الأعلى.

 

يقوم برنامج الأفلييت بإلغاء تأمين بعض ميزات تحقيق الدخل، بينما يحصل الشركاء الذين لديهم عدد أكبر من المشتركين ويتدفقون لساعات أكثر على حق الوصول الكامل إلى نسبة الإيرادات ونظام رمز مميز ولوحة مكافآت نقدية.

 

كيفية الربح من موقع يوتيوب؟

 

على موقع يوتيوب، لكسب المال من أدسنس يجب أن تجتاز القناة مجموعة من المعايير، ولا يتحدث معظم منشئي المحتوى مع أي شخص مباشرة أو يتابعون عملية المراجعة المباشرة المتعلقة بقناتهم، ويعتمد على نظام تلقائي قبل تمكين تحقيق الدخل، وبعده تقييم حول ما إذا كانت القناة تلتزم بإرشادات المنتدى.

 

الخلاصة، ومن تجربة اللاعبين والمستخدمين وقصص حصولهم على الأرباح، تبين أن فيسبوك هي أسهلهم في الحصول على جمهور ومن ثم الحصول على أرباح.