مايكروسوفت تعلن عن جهاز سيرفس برو إكس بعقل جديد من كوالكوم

 

أعلنت شركة مايكروسوفت عن جهاز سيرفس برو إكس وهو حاسوب محمول جديد يعمل معتمدًا على ARM وهو أول حاسوب سيرفس يعتمد على ARM من مايكروسوفت منذ إطلاق جهاز سيرفس 2 مرة أخرى في عام 2013.

 

يعتبر جهاز سيرفس برو اكس نوعًا مختلفًا من الأجهزة كما هو موضح في العلامة التجارية، وتنظر مايكروسوفت إلى هذا على أنه جهاز كامل من نوع سيرفس برو وليس نموذجًا للمبتدئين أقل تكلفة مثل أجهزة سيرفس آر تي وسيرفس 2 الأصليين.

 

اقرأ أيضًا >> مايكروسوفت سيرفيس لابتوب 3 سيأتي بسعر يبدأ من 999 دولار

 

تم توسيع الشاشة من لوحة بحجم 12 بوصة في سيرفس برو القديم إلى شاشة مقاس 13 بوصة، والأهم من ذلك أن المعالج لم يعد معالج من انتل، فهو معالج مخصص من كوالكوم يُدعى سناب دراجون 8cX والذي شاركت مايكروسوفت في تطويره مع شركة تصنيع الرقاقات المسماة سيرفس SQ1.

 

من الخارج، يُشبه جهاز سيرفس برو اكس إلى حد كبير جهاز سيرفس برو العادي، مع شكل وشاسيه متماثلين تقريبًا، لكن مايكروسوفت أضافت قلمًا جديدًا لجهاز سيرفس برو إكس والذي يوضع أعلى لوحة المفاتيح.

 

اقرأ أيضًا >>  الإعلان عن سيرفيس برو 7 مع منفذ USB-C

 

يبلغ وزن جهاز سيرفس برو إكس نفسه 1.68 رطلًا فقط ويبلغ سمكه حوالي 5.3 ملم وهو أرق حاسوب محمول من سلسلة سيرفس حتى الآن، كما تحتوي على منفذ USB-C وشحن سريع ودعم LTE مدمج.

 

يبقى السؤال الأكبر هو ما إذا كان SQ1 سيكون قادرًا على توفير طاقة مماثلة لمعالج X86 التقليدي، وتبني مايكروسوفت قدرًا كبيرًا من القوة التي تعل معالج SQ1 وهو معالج بقدرة 7 وات وهو ما يوفر أداء أكثر بثلاث مرات من جهاز سيرفس برو 6.

 

سيكون جهاز سيرفس برو إكس متاحًا في الخامس من نوفمبر القادم بسعر 999 دولارًا أمريكيًا مع استقبال الطلب المسبق من اليوم.