ماذا يعني طلاق جيف وماكينزي بيزوس لشركة أمازون؟

1٬341

طلاق جيف وماكينزي بيزوس

بعد فترة وجيزة من تزوجهما، قادت ماكينزي بيزوس زوجها جيف في جميع أنحاء البلاد من نيويورك إلى سياتل  بينما كانوا يخططون لشركة أمازون، لكن الآن -وبعد خمس وعشرين عامًا- استطاعت ماكينزي أن تجعل نفسها في مقعد السائق مرة أخرى!

 

هذه المرة، تمتلك ماكينزي إمكانية التحكم في سيطرة زوجها على الشركة الأكثر قيمة في العالم، وأعلن الزوجان في بيان مشترك الأربعاء الماضي أنهما سيحصلان على الطلاق وذلك بعد فترة طويلة من الاستكشاف المحب والفصل التجريبي.

 

 

قد يُقلل طلاق جيف وماكينزي بيزوس بشكل كبير من حصة جيف بيزوس في شركته أمازون ويفتح الباب أمام زوجته لتصبح واحدة من أكبر المساهمين فيها مع وجود نفوذ جديد في الشركة، وذلك وفقًا لمحامي الطلاق وخبراء حوكمة الشركات.

 

تعتبر ولاية واشنطن من الولايات التي تحتوي على قانون الممتلكات المجتمعية، مما يعني أنه يجب تقسيم الأصول المتراكمة خلال الزواج بالتساوي عند الطلاق، وبالنظر إلى أن شركة أمازون بدأت بعد إتمام زواجيهما، فإن هذه القاعدة ستُطبق على الأرجح في صافي قيمة جيف بيزوس الحالية والبالغة 137 مليار دولار حسبما يقول الخبراء.

 

من غير المعروف إذا كان الزوجان لديهما اتفاقية ما قبل الزواج أو بعد الزواج، كما أنه من غير الواضح ما إذا كان طلاق جيف وماكينزي بيزوس سيتم في ولاية أخرى، فهم يمتلكون الكثير في كاليفورنيا وتكساس وواشنطن من بينها أماكن أخرى كذلك.

 

اقرأ أيضًا >> جيف بيزوس: يومًا ما ستفشل شركة أمازون

 

وبافتراض عدم وجود اتفاق مُسبق، فإن الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس عليه أن يبيع أو ينقل نصف حصته البالغة أكثر من 16% من الشركة من أجل تحقيق قسمة متساوِ عند الطلاق، وإن تم ذلك فلزوجته ماكنزي بيزوس الحق في إجراء تغييرات داخل الشركة والتي قد تكون معارضه لزوجها السابق في هذه الحالة، لكن يُشير البعض إلى أن نسبة 8% لن تُحدث تأثيرًا كبيرًا.

 

جيف بيزوس ليس كغيره من المدراء التنفيذيين، فإن سيطرته على أغلبية قوة التصويت في الشركة ليس لعدد الأسهم وإنما لسجله القيادي القوي في الشركة خلال عقدين من الزمان وربما لن يتغير ذلك مع حصة منخفضة.

 

في الواقع، كانت أسهمه في أمازون تتراجع بشكل ملحوظ وذلك بعدما باع الكثير من الأسهم لتمويل شركته بلو أورينت التي تهتم بالفضاء، لكن على ماكينزي أن تعلم أن محاولة السيطرة على أمازون لا يتم بالمخاطرة فقط بالمشهد العام وإنما ستتأثر العمليات التجارية بشكل كبير.

 

المزيد من المواضيع التقنية