ماذا تعرف عن جمعية ضبط وتدقيق نظم المعلومات ISACA؟

3٬500

تعتبر جمعية ضبط وتدقيق نظم المعلومات التي يُشار إليها بالاسم “ISACA” من الجمعيات غير الربحية التي تركز على المعرفة الجماعية الخاصة بمراجعة المعلومات التقنية والحكومية، وتشتهر الجمعية بهذا الرمز على مستوى العالم.

 

أسست جمعية ضبط نظم و تدقيق المعلومات ISACA شهادة رسمية من جانبها والتي تعرف باسم شهادة مدقق نظم المعلومات المعتمدة CISA في عام 1978 لتعزيز وتوحيد وتطوير المعرفة التقنية لجميع المختصين بمجال التقنية والمعلومات، بالإضافة إلى برامج أخرى ترعاها الجمعية مثل CISA و CISM و  CRISC  و CGEIT، كما تنشر الجمعية مجلة تقنية دورية وتستضيف سلسلة من المؤتمرات الدولية لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات.

 

اقرأ أيضًا >>  مدينة موسكو الذكية: عالم من الخيال والمعلومات الذكية بين يديك

 

منذ تأسيسها عام 1967، نمت جمعية ISACA لتشمل 140 ألف ناخب من 180 دولة، وتمتلك أكثر من 200 فرع حول العالم لتوفير المواد التعليمية والدعم لجميع العاملين بقطاع نظم المعلومات على المستويات المحلية.

 

كيف ظهرت الجمعية؟

 

بدأت الجمعية عام 1967 وذلك بعدما جلست مجموعة من الأفراد -الذين لديهم ضوابط مماثلة لتدقيق المهام على أنظمة الحاسب- لمناقشة الحاجة إلى مصدر مركزي للمعلومات والتوجيه في المجال، وفي عام 1969 أضفي الطابع الرسمي على المجموعة ودمجت مع جمعية مراجعي EDP.

 

 

اليوم، تهتم الجمعية بفئات عاملة في قطاع نظام المعلومات من بينهم مدققي نظم المعلومات ومديري نظم المعلومات والمدققين الداخليين للشركات والهيئات ومدراء ومسؤولي تطوير النظم الآلية وأخصائيي الدعم الفني لنظم المعلومات ومسؤولي شبكات المعلومات.

 

ما الهدف من وجود الجمعية بشكل عام؟

 

السيد حسام خطاب - رئيس فرع جمعية ISACA بالأردن
السيد حسام خطاب – رئيس فرع جمعية ISACA بالأردن

 

منذ إنشائها، أصبحت ISACA منظمة عالمية تعمل على تحديد وتيرة إدارة المعلومات والمراقبة والأمن ومتخصصي التدقيق، وقد حصل على شهادة CISA التي تمنحها الجمعية أكثر من 118 ألف مهني منذ إنشائها.

 

اقرأ أيضًا >> كيف يضع موظفو تكنولوجيا المعلومات شركتك في خطر؟

 

يسترشد مجتمع ISACA -من بينهم الأعضاء والمتطوعون والموظفون والفنيون- بالهدف الذي يحدد جوهر ما تقوم به الجمعية، فالهدف الأساسي هو مساعدة محترفي قطاع التكنولوجيا وشركاتهم حول العالم على إدراك الإمكانيات الإيجابية للتقنية، وقد استطاعت الجمعية تقديم الدعم لأكثر من 450 ألف متخصص في قطاع تكنولوجيا الأعمال.

 

السيدة ماريان عازر - رئيسة الجمعية في القاهرة
السيدة ماريان عازر – رئيسة الجمعية في القاهرة

 

استطاعت جمعية ضبط وتدقيق نظم المعلومات ISACA الوصول إلى العديد من البلدان منها الشرق الأوسط بفروع متنوعة في إمارة دبي بالإمارات العربية المتحدة والبحرين وافتتحت مؤخرًا إحدى فروعها في الأردن.