مؤتمر آبل للمطورين 2019: iOS 13 وماك برو جديد بمواصفات هائلة

13٬736

بدأ قبل ساعتين من الآن مؤتمر آبل للمطورين 2019 وفيه أعلنت الشركة الأمريكية عن أحدث منتجاتها على صعيد البرمجيات في هيئة iOS 13 للهواتف الذكية، ونظام iPad OS الجديد لأجهزة الآيباد اللوحية، بالإضافة إلى حاسوب ماك برو الجديد مع مواصفات تقنية هائلة.

 

في البداية، يُمكن القول أنّ التسريبات والشائعات التي دارت على مدار الشهور القليلة الماضية كانت صادقة إلى حد كبير، سواء كان الأمور بخصوص نظام iOS 13 الجديد للهواتف الذكية، أو الماك برو الجديد، وحتى نظام iPad OS تم تسريبه قبل بداية مؤتمر آبل للمطورين 2019 بوقت قليل.

 

مؤتمر آبل للمطورين 2019

 

كما كان متوقعًا، تم الإعلان عن نظام iOS 13 مع عرض توضيحي لأبرز المميزات الجديدة التي تأتي في نظام تشغيل الآيفون الجديد، وتعتبر الشركة “الإصدار الأكبر التالي من iOS” وفقًا لتصريح Craig Federighi نائب الرئيس لهندسة البرمجيات.

 

iOS 13

 

يأتي الإصدار الجديد من نظام تشغيل الآيفون مع تحسين عام على الأداء، خاصةً على أجهزة الآيفون القديمة، ويبدو أنّ آبل تعلّمت من المشكلة التي حدثت في السابق عندما أبلغ عدد من المستخدمين عن انخفاض أداء أجهزتهم بعد إصدار التحديثات الجديدة، وإن كان علينا الانتظار حتى صدور النظام بشكل فعلي وتجربته على الأجهزة.

 

وتعد آبل أن تكون مميزات مثل Face ID أسرع بنسبة 30 في المائة في فتح القفل، بينما ستقوم التطبيقات بالتحميل بشكل أسرع مرتين من النظام الموجود حاليًا.

 

الوضع الليلي

 

 

يُعتبر الوضع الليلي في iOS 13 أحد أبرز المميزات التي ينتظرها المستخدمون حول العالم، وفي الوقت نفسه هو أكبر تغيير مرئي تُجريه آبل على نظام iOS منذ قدّمت التصميم الحالي للنظام بدءًا من الإصدار السابع.

 

هذا وستكون جميع تطبيقات آبل مدعومة على الوضع الليلي الجديد، وحتى الإشعارات وشريط التطبيقات في الأسفل سيكون تصميمها داكن بعض الشيء عند تفعيله.

 

لوحة مفاتيح جديدة

 

منذ سنوات وآبل توفّر دعم تطبيقات لوحة المفاتيح من الطرف الثالث، لكنّها هذه المرة قامت بتحديث لوحة المفاتيح الافتراضية على النظام مع ميزة جديدة: وظيفة السحب المُشابهة لما هو موجود على لوحات مفاتيح مثل SwiftKey، وSwype، وGboard.

 

وتُطلق آبل على الميزة الجديدة اسم Quick Path أو الطريق السريع.

 

التذكيرات

 

تأخرت آبل في تحديث تطبيق التذكيرات Reminders، ولكنّها في الإصدار iOS 13 ستقوم بإعادة تصميم التطبيق بالكامل، وتضيف خيارات جديدة للفلترة مثل “اليوم” و “مُجدول” و “مُعلّم” و “الكل” لفرز المهام الخاصة بك بسهولة، هذا مع تصميم جديد تمامًا.

 

كما تعمل الشركة على تكامل الذكاء الاصطناعي مع هذا التطبيق أيضًا، فعند الكتابة سيقوم التطبيق باقتراح ما قد ترغب بتذكيرك به، وستكون قادرًا على الإشارة إلى جهات الاتصال، والتذكير عند فتح المحادثات الخاصة بهم في الرسائل.

 

تحديث البريد، والملاحظات، ومتصفح سفاري

 

قامت شركة آبل أيضًا بتعديل بعض تطبيقاتها الأساسية على نظام iOS 13، حيث يمكن إعداد تطبيق البريد للحصول على تنسيق جديد لسطح المكتب، كما يحصل متصفح سفاري على تفضيلات لكل موقع ويب، بينما يحصل تطبيق الملاحظات على طريق عرض جديدة لرؤية جميع ملاحظاتك مرة واحدة.

 

خرائط آبل

 

أعادت آبل تصميم تطبيق الخرائط بالكامل في هذا التحديث، وتقول الشركة أنّها أعادت بناء التطبيق من الألف إلى الياء، مع بيانات خرائط أكثر شمولًا ووضع جديد يُشبه Google Street View.

 

ستكون الخرائط الجديد متاحة في مدن ودول مختارة في البداية، على أن تدعم جميع أنحاء العالم بحلول عام 2020.

 

الخصوصية

 

كما هو متوقع بالنسبة لشركة آبل، تُعد الخصوصية جزء كبير من سياستها، ولهذا أصبح بإمكانك منح بيانات موقعك الجغرافي إلى التطبيقات “مرة واحدة فقط” أي أنّه لن يستطيع معرفة موقعك باستمرار.

 

كما أطلقت الشركة أيضًا خاصية Sign in with Apple والتي ستتاح للمطورين لتسجيل الدخول إلى التطبيقات والخدمات، ومن خلالها سيتمكن المستخدمون من تسجيل الدخول إلى Face ID وإنشاء حساب جديد لأي خدمة دون الكشف عن أي معلومات شخصية.

 

وستتمكن حسابات آبل الجديدة هذه من إنشاء عناوين بريد إلكتروني خاصة جديدة تلقائيًا على حسب كل تطبيق، ويتم توجيه هذه العناوين إلى بريدك الإلكتروني الحقيقي، مما يمنع التطبيقات من الوصول إلى بريدك الإلكتروني.

 

صور البروفايل على iMessage

 

كلنا نستخدم تطبيقات مثل واتساب وفيسبوك ماسنجر للتراسل مع الأصدقاء والعائلة، ومن خلال هذه التطبيقات نستطيع تحديد الاسم والصورة الشخصية لنا، وهذا بالضبط ما تريد آبل أن تجلبه إلى تطبيق الرسائل الخاصة بنظام iOS 13.

 

هذا وستكون قادرًا على استخدام رموز Memoji الخاصة بك كصورة للملف التعريفي (البروفايل) ولهذا أضافت آبل بعض خيارات التخصيص لهذه الرموز التعبيرية، مع القدرة على استخدام Memoji كملصقات في iMessage.

 

أدوات جديدة لتعديل الصور والفيديو

 

ستقوم آبل في هذا الإصدار أيضًا بإضافة واجهة تحرير جديدة للصور والفيديو، حيث ستتمكن من تعديل اللمعان، والبروز، والظلال، والتباين، والتشبع، وتوازن اللون الأبيض، والوضوح، وخفض الضوضاء في المحتوى الخاص بك، بالإضافة إلى مميزات أخرى.

 

بالنسبة للفيديو على وجه الخصوص، فسوف تتمكن من تدويره مباشرة من خلال الهاتف.

 

سيحصل تطبيق الصور أيضًا على واجهة استخدام جديدة، والتي ستستخدم التعلّم الآلي لإزالة الصور المُكررة، والصور الغريبة مثل لقطات الشاشة.

 

التخزين الخارجي

 

أخيرًا وبعد طول انتظار، سيكون نظام iOS 13 قادرًا على سحب الملفات من بطاقات SD ومحركات أقراص USB المحمولة واستيرادها إلى تطبيق الملفات.

 

هذا وسيكون إصدار iOS 13 متوفرًا على هواتف الآيفون بدءًا من آيفون 6 إس وأحدث، أي أنّ هواتف آيفون 6 وآيفون 5 إس لن تكون مدعومة.

 

الماك برو 2019

 

بعد اعترافها أنّ تصميم الماك برو السابق – الذي يشبه صندوق القمامة – كان خطأ منها، وعدت آبل المستخدمين على مدار الفترة الماضية أنّها ستأتي بحاسوب خارق يُمكن تعديل مواصفاته بسهولة ليكون الماك برو 2019.

 

الماك برو 2019

 

وقد أوفت آبل بهذا الوعد اليوم أثناء مؤتمر المطورين 2019 بعدما كشفت عن الماك برو 2019 مع تصميم أقرب إلى الكلاسيكي منه إلى صندوق القمامة، مع مواصفات تقنية هائلة.

 

الحاسوب المكتبي الجديد سيعمل بمعالج Intel Xeon مع عدد أنوية يمكن أن تصل حتى 28 نواة، وقوة 300 واط، وأدوات تبريد هائلة “كي يعمل بدون قيود وبقوته الكاملة طوال الوقت”.

 

كما سيأتي الماك برو الجديد مع ذاكرة عشوائية (رام) تصل إلى 1.5 تيرا بايت، نعم لقد قرأتها بشكل صحيح ألف وخمسمائة جيجابايت من الذاكرة العشوائية.

 

هذا بالإضافة إلى المنافذ الاعتيادية، مثل منفذين USB Type-C، ومنفذين USB Type-A، ويُمكن للباور سبلاي في هذا الحاسوب تزويده بما يصل إلى 1.4 كيلو واط من القوة، مع وجود ثلاثة مراوح كبيرة في الأمام للتبريد.

 

هذا وسيبدأ الماك برو 2019 من 5,999 دولار أمريكي، مع مواصفات 32 جيجابايت ذاكرة عشوائية، ومعالج Intel Xeon ثماني النواة، وبطاقة Radeon Pro 580X، وتخزين 256 جيجابايت من نوع SSD.

 

وبالإضافة إلى الجهاز، أعلنت آبل عن الشاشة Pro Display XDR بدقة 6K وسعر يصل إلى 4,999 دولار أمريكي.

 

iPad OS

 

قال كريخ فيدريغي رئيس البرامج في آبل “لدينا بعض التغييرات الكبيرة التي ستأتي إلى الآيباد” حيث كشفت الشركة أثناء مؤتمر آبل للمطورين 2019 عن تحديث كبير لأجهزتها اللوحية، فأصبح النظام الخاص بها يُطلق عليه iPad OS.

 

iPad OS

 

واتخذت آبل هذا الخيار بعد سنوات من تعديلات النظام التي قامت بها لتمضين المزيد من مميزات تعدد المهام، بما في ذلك ميزة تقسيم الشاشة، والتحسينات المختلفة على تعدد المهام، ولهذا قررت الشركة فصل الآيباد عن الآيفون وتقديم iPad OS ضمن مؤتمر آبل للمطورين 2019.

 

يحتوي iPad OS الآن على شاشة رئيسية جديدة مع مربعات يمكن أن تتوسع إلى جانب أيقونات التطبيقات، وهذه المربعات هي نفسها التي تعثر عليها عادةً في مركز الإشعارات.

 

تضيف آبل أيضًا إيماءات تعدد المهام للتنقل بين التطبيقات المتعددة، وسحب التطبيقات وإفلاتها جنبًا إلى جنب.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ iPad OS تم تصميمه ليتم تشغيله على أجهزة آيباد من آبل، ليمنح الشركة المزيد من الحرية في تعديل نظام التشغيل لهذه الشاشات الكبيرة، وفي الوقت نفسه يحمل فلسفة تصميم آبل لذا سيكون مألوفًا لمستخدمي الآيباد.

 

macOS Catalina

 

تم الكشف عن الإصدار القادم من نظام تشغيل الماك أثناء مؤتمر آبل للمطورين 2019 باسم macOS Catalina، كما أعلنت الشركة أيضًا عن تطبيقات Apple Music، والبودكاست، وApple TV الجديدة كجزء من التحديث مع التخلي عن تطبيق الآيتونز.

 

 

جميع التطبيقات المذكورة تعمل كما تتوقع بالضبط، ويبدو تطبيق Apple Music مشابها للآيتونز كثيرًا، بينما لا يأتي تطبيق Apple TV مع شريط جانبي.

 

الميزة الأبرز في هذا التحديث هو إضافة دعم تطبيقات الآيباد باسم Catalyst، وهي طريقة جديدة للمطورين لتوفير تطبيقات الآيباد على أجهزة الماك.

 

كما تُخطط شركة تويتر أن تجلب تطبيق iOS الخاص بها إلى الماك، وعلى الرغم من أننا لا نعرف كيف ستقوم الشركة بذلك، إلّا أنها أخبار جيدة بكل تأكيد.

 

حسنًا، كان هذا كل شيء حتى الآن بدون الكثير من التفاصيل لمنحك رؤية عامة على مؤتمر آبل للمطورين 2019.