لينوفو وجوجل يتعاونان على مشروع Project Tango

يبدو أن مشروع Project Tango الخاص بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ذات الاستشعار ثلاثي الأبعاد ستصل إلى المستخدمين، حيث تعمل لينوفو مع جوجل من أجل تصميم أول إصدار للمستخدمين من الهواتف الذكية التي تستخدم تقنية هذا المشروع وذلك حسب ما أعلنت الشركتان يوم الخميس الماضي خلال معرض CES، ومن المفترض أن يتم إطلاق الهاتف خلال صيف عام 2016.

 

يستخدم هذا المشروع مزيجاً من الرؤية الحاسوبية وحساسات الحركة لتوفير أداء ثلاثي الأبعاد على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، وإضافة إلى حساس الجاذبية والتسارع والكاميرا التي تتمتع بها معظم الهواتف فإن أجهزة Project Tango تتميز بحساسات إضافية تمكنها من قياس العمق والحركة.

 

فعندما يتم ربط هذه الحساسات مع نظام برمجي للرؤية الحاسوبية فإن الهواتف الناتجة تصبح قادرة على توفير واقع معزز لا يمكن توفيره بواسطة الهواتف والأجهزة اللوحية العادية، وعلى سبيل المثال يوجد تطبيق خاص بهذا المشروع يدعى Car Visualizer يسمح لك باستخدام جهاز لوحي من Project Tango كنافذة للتفاعل مع سيارة افتراضية عبر تحريك الجهاز حول ما يحيط بك.

 

وبالطبع وكما هو الحال في أي منصة جديدة فإن المطورين يجب أن يقوموا بتصميم تطبيقات مخصصة للاستفادة من قدرات Project Tango حتى ولو كانت الأجهزة تعمل بنظام اندرويد، وهناك أكثر من 12 تطبيقاً خاصاً بهذا المشروع على متجر Google Play نظراً لأن جوجل بدأت بإعطاء المطورين أدوات خاصة بهذا المشروع العام الماضي.

 

على أي حال، لا تزال المعلومات في الوقت الحالي حول سعر الهاتف والموعد الذي سيطلق فيه مجهولة رغم أن جوجل عرضت بعض النماذج التخيلية لما سيبدو عليه شكل هذا الهاتف، كما كشفت لينوفو أن الهاتف سيتمتع بمعالج من نوع Qualcomm Snapdragon 810.

 

وحتى هذه اللحظة كان مشروع Project Tango الذي أطلق في عام 2014 كان مخصصاً للمشاريع البحثية والنماذج التخيلية والمطورين، وسيشكل إطلاق الهاتف الذكي في الصيف القادم أول إصدار يصل إلى المستخدمين من هذا المشروع.