لماذا تسقط الطائرات؟ أشهر 4 أسباب لسقوط أو تحطم الطائرات  

6٬055

 

بعد سقوط الطائرة الأثيوبية منذ أيام قليلة، أثير غضب الجميع حول شركة بوينج التي قدمت طائرة ماكس 737 بهذه السلسلة من التحطم والأخطاء، وقد كان الحادث المأساوي ثاني الحوادث المتعلقة بهذا الطراز من الطائرات.

 

غالبًا ما تكون حوادث تحطم الطائرات نتيجة لمجموعة من العوامل الفنية والبشرية على حد سواء، وبغض النظر عن حداثة الطائرة نفسها أو قدمها تهبط الطائرات حول العالم لأسباب كثيرة، نذكر لك بعض منها:

 

حوداث الطائرات نادرة، لكنها تحدث

 

بالطبع حوادث الطائرات أمر نادر ليس كالسيارات، وإلا كان السفر بها أمر يزيد التوتور والخوف من الجميع، فهي أقل بمعدل 200 مرة عن حوادث السيارات، واحتمال الوفاة في حوادث الطائرات قد يكون واحد من بين 5.4 مليون وتقول بعض التقارير أن الاحتمالات أقرب إلى واحد من كل 11 مليون.

 

اقرأ أيضًا >> ما هي الدول التي لم تحظر استخدام طائرات بوينج ماكس 737 بعد؟

 

الحوادث المتعمدة

 

هناك حوادث تكون عن عمد بما في ذلك الهجمات الإرهابية على طائرة ما وهي السبب الأكثر ندرة لحوادث الطائرات ولقد تحطمت 8% فقط من شركات الطيران بسبب ذلك منذ بداية الخمسينيات، ولهذا تتجمع أسباب رهاب الطائرات بسبب ما تنقله الشبكات الإخبارية والأفلام السينمائية حول قصص خطف الطائرات.

 

الأعطال الميكانيكية

 

 

من خلال دراسة أجرتاه شركة بوينج، وُجد أن حوالي 20% من حوادث الطيران التجاري يحدث نتيجة عطل ميكانيكي، وهذا على عكس ما كانت عليه في بداية استخدام الطائرات حيث كانت تشكل الأعطال الميكانيكية نحو 80% من أسباب الحوادث.

 

اقرأ أيضًا >> تحطم الطائرة الأثيوبية يخسف بأسهم بوينج الأرض

 

الطقس السيء

 

يعتبر الطقس السيء هو العامل الرئيسي في حوالي 23% من حوادث الطائرات حول العالم، فالعواصف الرعدية تشكل خطورة على الطائرات، على الرغم من استطاعتها الصمود أمام البرق، لكن الطيران في عاصفة رعدية قد يؤدي إلى نتائج كارثية.

 

الأخطاء البشرية

 

قد تختلف الأرقام، لكن الخبراء يتفقون أن الخطأ البشري هو أكبر سبب لحوادث الطيران في العالم، فقد تم تحليل أكثر من 1000 حادث طيران قاتل حول العالم من عام 1950 إلى 2010 ووجد أن الخطأ البشري كان بنسبة 53% خلال هذه الفترة.

 

 

المزيد من المواضيع التقنية