لاري بيج وسيرجي برين يتنحيان عن منصبيهما في إدارة الشركة الأم لجوجل

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت، لاري بيج عن تنحيه منصبه، على أن يتولى الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، ساندر بيتشاي منصب الرئيس التنفيذي للشركة الأم بالإضافة إلى دوره الحالي، كما سيتم تنحي المؤسس المشارك سيرجي برين عن منصب رئيس شركة ألفابت وسيتم إلغاء الدور، وبذلك يتنحى المؤسسان لاري بيج وسيرجي برين عن إدارة الشركة.

 

ارتفعت أسعار أسهم شركة ألفابت بنسبة تصل إلى 0.8% بعد ساعات، وكتب لاري بيج وسيرجي برين في منشور بالمدونة يعلنان فيهما عن هذا التغيير مشيرين إلى أن شركة جوجل أصبحت شركة راسخة وتعمل جوجل والشركات الأخرى كشركات مستقلة وحان الوقت إلى تبسيط هيكل إدارتها.

 

اقرأ أيضًا >>  لاري بيج يقود جوجل إلى الهاوية، فهل تحتاج الشركة إلى قيادة جديدة؟!

 

أكد الصديقان لاري بيج وسيرجي برين كذلك إلى أنهما لم يتمسكا بأدوار الإدارة في أوقات كانت هناك طرق أفضل لها، ولم تعد شركة جوجل ولا الشركة الأم لها، ألفابت بحاجة إلى مديرين تنفيذيين ورئيس.

 

تولى لاري بيج منصب الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت عام 2015، وذلك عندما أعيد تنظيم وتشكيل الشركات تحت قيادة شركة ألفابت، وقد سبق له أن شغل منصب الرئيس التفنيذي لشركة جوجل، وفي ظل الهيكل الجديد تولى بيتشاي منصب الرئيس التنفيذي لشركة جوجل بعد إتمامه جزء كبير من الأعمال بشكل فعال، كما قام بيتشاي سابقًا بتولي قيادة قسمي أندرويد وكروم في الشركة.

 

اقرأ أيضًا >> رحلة جوجل من محرك بحث إلى بيع الهواتف!

 

سيبقى كل من لاري بيج وسيرجي برين مشاركين بنشاط كأعضاء في لوحة إدارة شركة ألفابت، فهم لازالوا يسيطرون على حصص التصويت في الشركة، حيث يمتلك بيج نحو 5.8% من أسهم ألفابت، ويمتلك برين نحو 5.6% بينما يمتلك بيتشاي 0.1% من الأسهم مما يضمن استمرار السيطرة على الشركة.

 

قد تحتاج ألفابت إلى الاعتماد بشكل كبير على رهاناتها القادمة مثل وايمو وفيريلي بعدما أظهرت أعمال إعلاناتها الرقمية تباطئًا في الإيرادات خلال الربع الأول من عام 2019 ولاتزال الشركة تكافح لتوليد إيرادات كبيرة في عالم الأجهزة والخدمات السحابية.