كيف تمسح هاتف اندرويد قبل بيعه مستعملًا أو تبديله؟

قبل بيع جوالك، احذف بياناتك الشخصية

هل أنت بصدد شراء أحدث هاتف من سامسونج أو هواوي؟ ربما ترغب في الاستفادة من بيع هاتف اندرويد التي تملكه حاليًا، لكن عليك أولًا معرفة كيف تمسح هاتف اندرويد بالشكل الصحيح قبل بيعه مستعملًا أو تبديله مع هاتف آخر أحدث، حتى لا يُمكن للمالك الجديد للهاتف استرجاع أي من بياناتك الشخصية، خاصةً وأننا اليوم نعتبر الهاتف الذكي الجهاز الأكثر احتواءً على معلوماتنا الشخصية على الإطلاق.

 

قبل أن تبدأ في معرفة كيف تمسح هاتف اندرويد قبل عرضه للبيع، يجب أن تُدرك أننا في هذا الدليل سوف نستخدم هاتف بكسل 3 اكس ال الذي يعمل بنظام اندرويد 9، ولكن نفس العملية يُمكن تكرارها على معظم هواتف اندرويد الموجودة حاليًا. وقبل البدء، من البديهي أن تتأكد أولًا من نقل جميع بياناتك إلى الهاتف الجديد أو أخذ نسخة احتياطية منها، أو ربما تقوم بالإثنين معًا، فبعد الانتهاء من عملية مسح هاتف اندرويد القديم وإعادة الضبط لن تستطيع العودة إلى هذه البيانات مجددًا.

 

كيف تمسح هاتف اندرويد قبل بيعه؟

 

 

  • اذهب إلى الإعدادات Settings.
  • اختر النظام System > الإعدادات المتقدمة Advanced > خيارات الضبط Reset Options.
  • سوف تجد هنا ثلاثة خيارات. الأول هو إعادة ضبط الواي فاي، والموبايل، والبلوتوث، وهو خيار مفيد في بعض الأحيان عندما تكون لديك مشاكل في الاتصال.
    ثم هناك الخيار الثاني وهو إعادة ضبط تفضيلات التطبيقات، وفيه سوف تستعيد جميع الإعدادات الافتراضية للتطبيق والإشعارات، ضمن أشياء أخرى، لكن هذين الخيارين لا يقوما بحذف البيانات على هاتفك الأندرويد.
    ثم الخيار الثالث الذي يقوم بالمهمة وهو حذف جميع البيانات (ضبط المصنع) وهو الخيار الذي ترغب باختياره.
  • سوف تظهر لك شاشة تحذيرية تُذكرك بأن جميع بياناتك سوف يتم مسحها، بالإضافة إلى جميع الحسابات التي قمت بالتسجيل إليها على الهاتف. اضغط على إعادة ضبط الهاتف Reset phone.
  • إذا كنت تملك رقم PIN أو أي وسيلة حماية أخرى، سيطلب منك الهاتف إدخالها.
  • سوف تظهر لك شاشة أخرى تُخبرك ما إذا كنت متأكد من فعل ذلك. ثم اضغط على زر حذف كل شيء Erase everything.

 

هذا هو كل شيء حول معرفة كيف تمسح هاتف اندرويد قبل بيعه، وتستغرق هذه العملية عادةً دقيقتين أو ثلاثة دقائق فقط، ثم يعيد هاتفك تشغيل نفسه ويبدأ بالأسئلة الافتتاحية المعتادة مثل عندما تشتري هاتف جديد، كالسؤال عن اللغة، والحساب، والشبكة، وما إلى ذلك. بمجرد أن ترى هذه الأسئلة بذلك تكون قد انتهيت من الخطوة السابقة.

 

هناك بعض الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها. أولًا، إذا كان لديك هاتف سامسونج سوف يطلب منك الهاتف كلمة مرور لحساب سامسونج الخاص بك قبل أن تتمكن من إعادة ضبط الهاتف، هذا في حال أنّك قمت بإنشاء حساب سامسونج على الهاتف في السابق.

 

وإذا كان لديك هاتف يعمل بنظام تشغيل اندرويد ويستخدم إصدار أقدم من النظام (قبل الإصدار اندرويد 8 مثلاً) فقد يطلب الهاتف منك تسجيل الدخول بعد إعادة ضبط المصنع. وقد يسبب هذا الأمر مشكلة إذا قمت ببيع الهاتف بالفعل إلى شخص آخر. لذلك، إذا كان لديك هاتف قديم، من المستحسن إيقاف تشغيل قفل الشاشة عبر الذهاب إلى الإعدادات Settings > ثم الحماية Security > ثم قفل الشاشة Screen lock وإلغاء أي وسيلة حماية على الهاتف. هذا بالإضافة إلى حذف حساب جوجل الخاص بك عبر الذهاب إلى الإعدادات Settings > ثم الحساب Account > ثم جوجل Google، قبل البدء في إعادة الضبط.

 

بعض البيانات المتبقية بعد أن تمسح هاتف اندرويد

 

قبل اتخاذ قرار بيع هاتف اندرويد يجب أن تعلم بوجود دليل على أن بعض البيانات قد تبقى على الهاتف حتى بعد إعادة ضبط المصنع، وللتخلص من هذه البيانات، يمكنك تشفير الهاتف قبل إعادة الضبط:

 

  • اذهب إلى الإعدادات Settings > ثم الحماية والموقع Security & location > ثم متقدم Advanced > ثم التشفير والشهادات Encryption & credentials > ثم اختر تشفير الهاتف Encrypt phone.
  • بعد ذلك عُد إلى قائمة الإعدادات Settings وابدأ عملية إعادة الضبط كما هو موضّح بالأعلى.

 

هناك خيار أخير، إذا لم تكن ستبيع هاتفك الاندرويد وتعلم بالفعل كيف تمسح هاتف اندرويد ولكنك ترغب في التأكّد من عدم حصول أي شخص على بيانات هاتفك القديم، حيث يمكنك أن تجلب مطرقة كبيرة ثم تبدأ بتهشيم هاتفك القديم تمامًا!

 

مصدر الصورة