كيف تكتشف وتمنع الملحقات الخبيثة في متصفح جوجل كروم؟

2٬622

إذا كنت من مستخدمي متصفح جوجل كروم، فمن المؤكد أن لديك مجموعة من الملحقات المثبتة التي تتيح لك إضافة ميزات إضافية إلى المتصفح، وكل هذه الملحقات ليست سوى تطبيقات أو أدوات بسيطة توفر عليك الكثير من المهام وتسهل عليك استخدام المتصفح، لكن هناك بعض الملحقات التي قد تكون خطيرة جدًا.

 

خلال هذه الخطوات سنوضح لك ببساطة كيفية اكتشاف ما إذا كانت أي من هذه الملحقات مثبتة في متصفح الويب الخاص بك والتي قد تقوم بسرقة بياناتك الشخصية.

 

الحقيقة أنها في معظم الحالات عندما يتعين عليك تثبيت ملحق ما في جوجل كروم فإن الشيء الوحيد الذي نبحث عنه هو توفيره ما نبحث عنه دون تحقيق أو النظر في الأذونات والتصريحات التي تعطيها له أو البيانات التي يصل إليها بسهولة وهو الجزء الأكثر أهمية إذا كنت منتبهًا.

 

اقرأ أيضًا >> كيف تعلم مواقع وامتدادات متصفح كروم التي تستهلك طاقة حاسوبك؟

 

كيف تحدد الإضافة المثبتة في متصفحك والتي تسرق بياناتك؟

 

بعد تثبيت ملحقات محددة، قد تشك في أن بياناتك الشخصية تتسرب، لمعرفة ذلك لابد من استخدام إضافة معينة لمتصفحك والتي تم تطويرها للتحقق في الإضافات التي تقوم بتثبيتها بالفعل وما إذا كانت هذه الإضافات لها إمكانية الوصول إلى بياناتك السرية أو تعرض بياناتك للخطر.

 

يُعرف الامتداد باسم “Extension Police” والتي يوحي اسمها إلى أنها عبارة عن ضابط شرطة في متصفحك يقوم بالتحقق من هوية كل إضافة أو ملحق بالمتصفح، ويُظهر لنا الإضافات الأقل موثوقية.

 

  • ابدأ في تنزيل الإضافة الىن وستجدها بجانب شريط العنوان بعد التثبيت.
  • اضغط على أيقونة الإضافة بجانب شريط العنوان في متصفحك وسيتم عرض نافذة تلقائية بها جميع الإضافات في متصفحك.
  • يُمكنك من هذه النافذة إلغاء أو تنشيط الإضافات التي تريدها او يُمكن تنفيذ ذلك لجميع الإضافات ملة واحدة.
  • بجانب كل إضافة ستجد دائرة بها ألوان مختلفة: إذا كانت خضراء فإن ذلك يعني الثقة الكاملة، أما عن اللون البرتقالي فإن ذلك دليل الخطر، واللون الأحمر دليل على شدة خطورتها وأخيرًا مع مثلث أحمر وكلمة “خطير” وهو أقصى الإضافات خطورة.
  • من القائمة ذاتها، يُمكنك معرفة الأذونات التي تتمتع بها كل إضافة، بجانب إمكانية إلغاء تنشيطها.

وبهذه الطريقة البسيطة ستمتلك تحكمًا كاملًا بجميع الإضافات الموجودة في متصفح كروم الخاص بك.