كيف تعلم مواقع وامتدادات متصفح كروم التي تستهلك طاقة حاسوبك؟

1٬336

لم يعد خافياً على أحد أن متصفح كروم من جوجل غالباً ما يكون السبب وراء بطء أداء الحاسوب حتى وإن كان هذا الحاسوب جديداً، ففتح عدد من التبويبات يستطيع أن يستهلك كامل ذاكرة الوصول العشوائي كما أن الامتدادات تستهلك المعالج بشكل مهم.

 

ومن بين الطرق التي تسمح لك بمعرفة ما إذا كان كروم هو السبب وراء بطء حاسوبك التحقق من العمليات التي يقوم بها حاسوبك، ويمكنك فعل هذا من خلال Activity Monitor على أجهزة ماك أو من خلال مدير المهام Task Manager على أجهزة ويندوز، وإذا تبين فعلاً أن كروم هو السبب فقد أصبح بإمكانك معرفة أي من التبويبات أو الامتدادات المسؤولة تماماً عن هذا الانخفاض في الأداء.

 

– ضمن متصفح كروم انقر على النقاط الثلاثة في الزاوية العلوية اليمنى ومن ثم More Tools> Task Manager.

 

 

– يظهر لك مدير مهام كروم العناصر التي تستهلك ذاكرة ومعالج حاسوبك.

 

 

– إذا كانت درجة حرارة حاسوبك مرتفعة والمراوح تعمل بسرعة وبصوت عالٍ فهذا قد يعني أن هناك أمراً ما يستهلك وحدة المعالجة الحاسوبية.

 

 

انقر على تبويب CPU في الأعلى لترتيب القائمة وفقاً لاستهلاك المعالج، ويبدو واضحاً في الصورة أعلاه أن فيديو يوتيوب بأبعاد 4K له الحصة الأكبر في استهلاك المعالج بينما لا تستهلك فيديوهات HD العادية نصف ذلك.

 

يمكنك أيضاً إيقاف أحد تبويبات كروم غير المستخدمة والتي تستنفذ طاقة معالجك من خلال النقر على خيار إنهاء المهمة End Task في الزاوية السفلية اليمنى من مدير المهام، وبالطبع تستطيع إيقاف الامتدادات بالطريقة نفسها أيضاً.