كيف تختار أفضل قرص SSD خارجي محمول مناسب لك؟

يرتبط سعر أقراص التخزين الخارجية بعدة عوامل، مثل مقدار سعة التخزين التي تبحث عنها، ومدى سرعة القرص الصلب في نقل بياناتك، ومقاس القرص الخارجي. لذا عندما تختار أفضل قرص SSD خارجي يكون لديك العديد من الأشياء التي يجب مراعاتها.

 

بالطبع يمكنك اختيار قرص تخزين خارجي من النوع العادي HDD إذا لم تكن لديك مشكلة مع الحجم الكبير أو السرعة المتوسطة، لكن إذا كنت من الناس الذين يبحثون عن قرص صلب خارجي صغير الحجم وذو سرعة نقل كبيرة، فربما تود الاطلاع على الكثير من خيارات الأقراص الصلبة من نوع SSD، لاختيار أفضل قرص SSD خارجي موجود في السوق.

 

بالطبع اختيار أفضل قرص SSD خارجي يعني عدم وجود مشكلة لديك مع السعر المرتفع، لكن بفضل انخفاض أسعار أقراص SSD بشكل عام، يُمكنك الحصول على قرص خارجي سريع ذو سعة مقبولة بسعر متوسط نوعًا ما.

 

في هذا التقرير سوف نتناول بعض الأقراص الصلبة من نوع SSD سعة 1 تيرابايت والتي تدعم USB Type-C ويتراوح سعرها ما بين 160 إلى 450 دولار أمريكي. ونعني تحديدًا قرصين من سامسونج هما Samsung X5 Thunderbolt 3، وSamsung T5، ثم هناك قرص صلب مزود بتقنية Intel 660p NVMe 1TB SSD.

 

أفضل قرص SSD خارجي

 

هناك بعض الأشياء التي يجب عليك معرفتها قبل الشروع في شراء قرص SSD خارجي يدعم USB Type-C، فيجب مثلًا أن تتأكد من توافق النظام الذي تعمل عليه – سواء ويندوز أو ماك – مع القرص الصلب لتحقيق الاستفادة القصوى، وواجهة اليو إس بي التي يدعهما القرص ومقارنتها مع منفذ USB Type-C الموجود في جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

واجهات اليو إس بي قد تبدو مُربكة بعض الشيء، ومع خروج إصدار USB 3.2 في وقت لاحق من 2019، قد تتغير المواصفات التي سنذكرها في السطور التالية.

 

  • منافذ USB-C مع USB 3.1 الجيل الأول ودعم سرعات حتى 5 جيجابت في الثانية.
  • منافذ USB-C مع USB 3.1 الجيل الثاني ودعم سرعات حتى 10 جيجابت في الثانية.
  • منافذ USB-C مع Thunderbolt 3 ودعم سرعات حتى 40 جيجابت في الثانية.

 

المنافذ نفسها تدعم السرعات الأقل منها، على سبيل المثال، يمكن لمنفذ Thunderbolt 3 دعم السرعات الأقل من 40 جيجابت في الثانية، ولكن نفس الأمر لا ينطبق على الأقراص الصلبة نفسها، فعند اختيار قرص صلب يدعم USB 3.1 الجيل الثاني، لا يمكنه التوافق مع لاب توب بمنفذ USB 3.1 الجيل الأول.

 

اقرأ أيضًا: قرص تخزيني بمساحة 16 تيرابايت من سامسونج

 

أمّا إذا كان حاسوبك به منفذ Thunderbolt 3 فسوف يعمل على الأقراص التي لا تأتي مع منفذ Thunderbolt 3، لكن في الوقت نفسه فإنّ قرص Samsung X5 ذو سعر 450 دولار لن يعمل إطلاقًا على منفذ USB-C لا يدعم تقنية Thunderbolt 3.

 

لتوضيح المقارنة بشكل أفضل، قبل اختيار أفضل قرص SSD خارجي محمول، قمنا باختبار قرص Thunderbolt 3، وقرصين USB 3.1 الجيل الثاني.

المقارنة Samsung T5 Samsung X5 Intel 660p
السعة 1 تيرابايت 1 تيرابايت 1 تيرابايت
السعر 177.99 دولار 449.99 دولار 115 دولار
نوع المُحرّك SATA NVMe PCIe NVMe PCIe
الواجهة USB 3.1 Gen 2 Thunderbolt 3 USB 3.1 Gen 2

 

هناك أيضًا أمر آخر يجب وضعه في الحسبان، وهو القرص الصلب الموجود داخل حاسوبك.

 

قد تظن قائلًا: لماذا أحتاج للتفكير في القرص الداخلي بينما أختار أفضل قرص SSD خارجي محمول؟ حسنًا، سرعة النقل الموجودة في القرص الخارجي تعتمد بشكل كبير على قدرة القرص الداخلي. إذا كان لديك قرص SATA (العديد من أجهزة ويندوز تحتوي عليه) قد يكون من الصعب عليه التوافق مع السرعات الهائلة لأقراص SSD الخارجية.

 

في اختباراتنا مثلًا، كان جهاز Razer Blade Stealth 2019 – لديه منفذ Thunderbolt 3 – أقل في السرعة من الماك بوك برو موديل 2016، والسبب الرئيسي في ذلك يرجع إلى القرص الداخلي، فبينما كان قرص الماك بوك برو من نوع SSD، كان قرص Stealth من نوع SATA.

 

مقارنة أداء الأقراص الثلاثة

 

المقارنة Samsung T5 Samsung X5 Intel 660p
نوع القرص SATA NVMe PCIe NVMe PCIe
الواجهة USB 3.1 Gen 2 Thunderbolt 3 USB 3.1 Gen 2
سرعة النقل القصوى (حسب الشركة) 540MB/s 2,800MB/s read, 2,300MB/s write 1,800MB/s read, 1,800MB/s write
سرعة النقل القصوى على الماك (حسب مراقبتنا) 518MB/s read, 475 MB/s write 2,410MB/s read, 1,708MB/s write 933MB/s read, 910MB/s write
سرعة النقل القصوى على ويندوز (حسب مراقبتنا) 508MB/s read, 487MB/s write 2,280MB/s read, 598MB/s write 961MB/s read, 942MB/s write
الوقت المطلوب لنقل ملف 13 جيجابايت من الماك بوك برو 29 ثانية في المتوسط 9 ثواني في المتوسط 17 ثانية في المتوسط
الوقت المطلوب لنقل ملف 13 جيجابايت إلى الماك بوك برو 25 ثانية في المتوسط 10 ثواني في المتوسط 14 ثانية في المتوسط
الوقت المطلوب لنقل ملف 13 جيجابايت من Razer Blade Stealth 33 ثانية في المتوسط 39 ثانية في المتوسط 29 ثانية في المتوسط
الوقت المطلوب لنقل ملف 13 جيجابايت إلى Razer Blade Stealth 49 ثانية في المتوسط 45 ثانية في المتوسط 45 ثانية في المتوسط

 

Samsung X5 Thunderbolt 3 1TB SSD

 

 

يتوفر قرص سامسونج الأول ضمن هذه القائمة X5 Thunderbolt 3 1TB SSD بسعر 450 دولار أمريكي تقريبًا، مع أداء قوي وتصميم خارجي جذاب يُشبه سيارة رياضية.

 

بالطبع يلعب التصميم دور في السعر المرتفع، لكن دعم منفذ Thunderbolt 3 وسرعاته الهائلة هو السبب الرئيسي للسعر.

 

هذا القرص مناسب أكثر لمُنتجي محتوى الفيديو ممن يعملون مع ملفات كبيرة الحجم مثل مقاطع فيديو 4K الخام.

 

اقرأ أيضًا: 4 من أفضل الحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب

 

Samsung T5 1TB SSD

 

 

بينما يتواجد قرص X5 ضمن الفئة الرائدة، تُقدّم سامسونج خيار مناسب أكثر للفئة المتوسطة من خلال T5 1TB SSD بسعر 180 دولار تقريبًا.

 

يُمكن اعتبار هذا الخيار مناسب أكثر للاستخدام اليومي المتنوع، خاصةً إذا كنت ترغب في نقل الملفات بسرعة ولكن لا تحتاج أداء فائق السرعة مثل ما يحتاج مُنتج الفيديو.

 

كما أنّ هذا التصميم المُدمج الصغير مناسب أكثر لاستخدام شخص متوسط، مثل حالتي الشخصية.

 

Intel 660p 1TB NVMe M.2 SSD

 

 

بينما المثالين السابقين جاهزين للاستخدام مباشرةً، فإن بناء القرص الصلب الخارجي الخاص بك له مُتعة خاصة، ويمكنك فعل هذا من خلال منصة M.2 NVMe SSD.

 

في هذه الحال يأتي Intel 660p M.2 NVMe PCIe سعة 1 تيرابايت وبسعر رائع يبلغ 110 دولار أمريكي فقط.

 

هذا القرص يُقدّم أداء مقبول للغاية، ولكنّه مناسب أكثر للجيكس أو المستخدمين المتقدّمين الذين لا مشكلة لديهم في بناء قرص صلب خارجي.

 

أيّهم أشتري؟

 

إذا كنت تبحث عن الخيار فائق السرعة وتعرف أنّ جهاز الكمبيوتر خاصتك قادر على التوافق معه من جميع الجوانب وليس لديك مشكلة مع السعر المرتفع، ننصحك بشراء Samsung X5 SSD بسعر 450 دولار أمريكي ودعم Thunderbolt 3.

 

أمّا إن لم تكن مُنتج محتوى فيديو ولا تحتاج إلى سرعات فائقة، بل تحتاج فقط إلى سرعة نقل جيدة وسعر في المتناول ولكنّك لا ترغب في تجميع القرص بنفسك بل تريد فقط شيء يمكنك توصيله بجهازك وتشغيله بسرعة، يمكنك في هذه الحالة شراء Samsung T5 بسعر 180 دولار فقط.

 

أمّا إذا كنت لا تُمانع أن تُركّب القرص الخارجي الخاص بك بنفسك، وترغب في تقليل التكاليف قدر الإمكان، فإنّ خيار Intel 660p رائع للغاية، خاصةً مع سعر 110 دولار فقط.

6٬610
Source مترجم مع بعض التلخيص عن موقع ذا فيرج