كيف تجعل موقع الويب الخاص بأنشطتك التجارية الصغيرة يعمل بشكل فعّال

معظم أصحاب الأعمال الصغيرة يدركون اليوم أنهم يحتاجون إلى موقع ويب خاص بأنشطتهم التجارية بهدف جذب الكثير من المستهلكين لمنتجاتهم، لكن ما يغفل الكثيرون في إدراكه هو أنّ مواقع الويب يجب أن تكون أكثر فاعلية لتحقيق الهدف المطلوب، من خلال إضافة بعض التعديلات البسيطة.

في هذا المقال إليك بعض النصائح حول موقعك لجعلها أكثر فاعلية:

 

اجعلها تبدو بمظهرٍ جيّد

كأول خطوة، لا بد أن تجعل واجهة موقع الويب الخاص بك يبدو جيّدًا، حيث يعطي موقع الويب ذو المظهر الاحترافي انطباع رائع للعملاء كما يشجّع الزوّار من البقاء عليه لفترة أطول. فوفقّا لدراسة من Adobe فإنّ 38% من الأشخاص سيتوقّفون عن التعامل مع مواقع الويب التي لا تقدّم محتوى بشكلٍ جاذب للمستخدمين.

لكن لا تقلق فلست مضطرًّا إلى إنفاق الكثير من الأموال على مصممي الويب لجعل موقعك يبدو بمظهرٍ احترافي. فإذا كنت تدير موقعك من خلال منصة WordPress، فيمكنك الاختيار من بين آلاف الواجهات المجانية والمدفوعة التي توفّر لموقعك نظرة احترافية.

 

اجعل الاتصال بك سهلًا

عادًة ما تقوم العديد من الشركات الصغيرة بسرد عناوينها بالإضافة إلى رقم الهاتف والبريد الإلكتروني، لكن عليك أن تجعلها تبدو بصورة سهلة تمكّن العملاء المحتملين من الاتصال بك. يفضّل الكثيرون تفادي إجراء مكالمات هاتفية في حالة طرح الأسئلة البسيطة، وفي استطلاعٍ أجراه موقع BankMyCell ذكر 75% من جيل الألفية الذين شملهم الاستطلاع أنهم تجنّبوا المكالمات الهاتفية لاستهلاكها وقتًا أطول في إيجاد حلول لأسئلتهم. لذلك حاول أن تجعل الأمر سهلًا عليهم من خلال إضافة نموذج اتصال بسيط إلى موقعك.

يريد المستهلكون أيضًا أن يكونوا قادرين من الحصول على معلومات كافية عن المنتج قبل الشراء، حيث يمكنك ذلك من خلال إضافة محادثة ألية (Chat bot) للإجابة على أسئلة المستخدمين على مدار 7/24.

 

أضف دليل اجتماعي

لتشجيع زوّار موقعك لاختيار منتجاتك على حساب منافس آخر، احرص على إضافة دليلًا اجتماعيًا فيه. فمثلًا يقدّم موقع Amazon الشهير بالتجارة الإلكترونية إظهار ملاحظات العملاء حول جميع المنتجات التي تباع على الموقع، يمكنك من خلال الدليل الاجتماعي إضافة دراسات جدوى، بيانات حول عدد منتجاتك المباعة/العملاء، المحتوى الذي أنشأه مستخدمي الموقع، الوسائط وغير ذلك.

 

أعمل مدوّنة

عنصر آخر من شأنه جعل موقعك أكثر فاعلية عن طريق انشاء مدوّنة، حيث تساعد المدوّنة على جذب المزيد من الزوّار إلى موقعك بالإضافة إلى تشجيعهم من أن يصبحوا عملاء لك. لكن تذكّر أنّ مدونتك التجارية ليست مفكّرة لمشاركة أفكارك، وإنما المحتوى الذي يثقّف القرّاء بكل ما يخص المنتجات التي يقدمها موقعك.

 

احتوائها على دعوة قوية للتفاعل

الخطأ الشائع الذي يرتكبه العديد من مواقع الأعمال التجارية الصغيرة هي أنها لا تحتوي على دعوة قوية للتفاعل. فمن خلال طرح سؤال ما الذي يطلبه العملاء بالتحديد في موقعي؟ تستطيع أن تلبّي رغباتهم للتفاعل مع نشاطك التجاري بصورة أكبر. لا يهم نوع النشاط التجاري الذي تملكه بقدرِ ما تريد أن تجذبهم إليه عن طريق استخدام عددٍ من العبارات المختلفة مثل “اتصل الآن”، “أحجز موعدًا”، “احصل على عروض أسعار…” وما إلى ذلك من العبارات المختلفة.

 

أحرص على ألّا يكون موقع الويب الخاص بك مجرّد قائمة لشركتك الصغيرة على الإنترنت، بل ينبغي أن يساعدك على كسب المزيد من العملاء وزيادة المبيعات. بإتباع النصائح التي ذكرت سابقًا حول كيفية جعل موقع شركتك الصغيرة أكثر فاعلية، لن يقوم زوّار موقعك بالتصفّح وحسب بل سيتحوّلون أيضًا إلى عملاء يدفعون.