كيفية حساب القيمة السوقية لأي شركة؟

2٬033

إذا كنت تفكر في الاستثمار في شركة ما أو متابعة عملية البيع لشركة، فإن حساب القيمة السوقية للشركة سيقيم لك الأمر جيدًا. تساعد القيمة السوقية المستثمرين على معرفة أرباح الشركة المستقبلية. هناك بعض الطرق التي يُمكنك من خلالها حساب قيمة الشركة السوقية بدقة منها طرق بسيطة، إليك هذه الطرق . . .

 

الطريقة الأولى: حساب القيمة السوقية من عدد الأسهم

 

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق موثوقية ومباشرة لتحديد القيمة السوقية للشركة، وتمثل القيمة الإجمالية لجميع الأسهم المعلقة ويتم تعريف القيمة السوقية من خلال عملية ضرب حسابية بسيطة ما بين العدد الإجمالي للأسهم وقيمة السهم الواحد.

 

لاحظ أن هذه الطريقة تعمل فقط مع الشركات المتداولة علنًا والتي يتم تحديد قيمة أسهمها بسهولة، ومن عيوب هذه الطريقة أن قيمة الشركة السوقية تخضع لتقلبات السوق، وإذا تراجع سوق الأسهم بسبب عامل خارجي فإن القيمة السوقية للشركة ستنخفض.

 

كيفية حساب القيمة السوقية؟

 

  • تحديد سعر السهم من خلال منصات مثل بلومبرج أو ياهو أو جوجل.
  • تحديد عدد الأسهم المعلقة والتي تحتفظ بها الشركة لجميع المساهمين.
  • عملية ضرب بسيطة: عدد الأسهم X قيمة السهم الواحد = القيمة السوقية الكلية للشركة

 

الطريقة الثانية: حساب القيمة السوقية بمقارنة الشركات الأخرى

 

تعمل هذه الطريقة في التقييم بشكل جيد إذا كانت الشركة مملوكة ملكية خاصة أو إذا كانت القيمة السوقية غير مُدرجة علنًا لأي سبب من الأسباب، فلتقدير قيمة الشركة عليك النظر إلى أسعار مبيعات الشركات المماثلة.

 

ملحوظة: تعتبر القيمة السوقية غير ملموسة إذا كانت قيمة الشركة محتفظ بها في الغالب في أصول غير ملموسة أو أن هناك ثقة زائدة في مستثمر أو مضاربة أدت إلى ارتفاع السعر متجاوزًا الحدود المعقولة.

 

تحتوي هذه الطريقة على العديد من أوجه القصور، فقد يصعب العثور على بيانات كافية، وقد تكون مبيعات الشركات المماثلة قليلة جدًا، لذا إذا أردت معرفة القيمة السوقية فإن خياراتك محدودة والمقارنة خير سبيل لك للحصول على تقدير تقريبي.

 

ملاحظات يجب أخذها بالاعتبار في هذه الطريقة:

 

  • يجب اختيار الشركات في نفس المجال.
  • يجب اختيار الشركات المماثلة في الحجم والمبيعات والأرباح.
  • يمكنك اختيار الشركات العامة في نفس الحجم ومجال الصناعة للمقارنة بها.
  • ضع متوسطًا لسعر البيع من خلال حساب القيمة السوقية لبعض الشركات.

 

الطريقة الثالثة: حساب القيمة السوقية باستخدام المضاعفات

 

من الطرق المُثلى لمعرفة القيمة السوقية للشركات الصغيرة ويتم ذلك عن طريق استخدام إجمالي المبيعات أو المخزون أو الربح الصافي وضربه بواسطة معامل مناسب للوصول إلى قيمة الشركة، وكن على علم بأنه تقييم تقريبي لأنه يتجاهل بعض العوامل المهمة في تحديد القيمة السوقية الفعلية للشركة.

 

يختلف هذا المعامل باختلاف مجال الصناعة وظروف السوق وأي مخاوف قد تطرأ داخل الشركة أو خارجها، وهو رقم تعسفي إلى حد ما في طبيعته. فمن خلال مثلًا احتساب قيمة النمو السنوي قد تستطيع معرفة المعامل المناسب لك ويتم ضربه في الربح المتوسط لكل عام ومنها تصل إلى القيمة السوقية للشركة تقريبيًا.