كيفية توصيل هاتفك بالتلفاز سواء كان أندرويد أو iOS

4٬398

إذا كنت ترغب في توصيل هاتفك بالتلفاز لتحويله إلى تلفاز ذكي أو تشغيل الإنترنت عليه والوصول إلى خدمات مثل يوتيوب، أو نتفليكس، فإن الأمر ليس صعباً للغاية، كل ما تحتاج إليه هو معرفة كيفية التعامل مع التقنيات المختلفة والربط فيما بينها.

 

توصيل هاتفك بالتلفاز له العديد من المميزات الرائعة، فهو يسمح لك بمشاهدة مقاطع الفيديو التي تحبها على يوتيوب، سواء كانت مقاطع فيديو عائلية مثل المسلسلات، أو مقاطع فيديو لألعاب الفيديو، أو غيرها من المقاطع المنتشرة على يوتيوب.

 

كما يُمكنك تشغيل خدمة نتفليكس الرائعة للمحتوى المرئي، والتي تحتوي على الكثير من البرامج التلفزيونية التي يمكنك مشاهدتها مع العائلة على شاشة التلفاز الكبيرة، بدلاً من مشاهدتها وحيداً على الهاتف الذكي.

 

تجدر الإشارة إلى أن غالبية شاشات التلفاز الموجودة اليوم تأتي مع نظام تشغيل ذكي، أي يمكنها الاتصال بتطبيقات الإنترنت مثل يوتيوب ونتفليكس، لكن الكثير من شاشات التلفاز الموجودة بالسوق ليست بهذا الذكاء، أو لا تدعم عدد كبير من تطبيقات الإنترنت المختلفة، ومن هنا تأتي الحاجة إلى توصيل هاتفك بالتلفاز.

 

على أي حال، يمكنك توصيل هاتفك الذكي بالتلفاز بأكثر من طريقة، منها الطُرق السلكية وأخرى لاسلكية، وفي هذا المقال سوف نتناول الطُرق المختلفة لتنفيذ هذه المهمة بأبسط شكل ممكن.

 

توصيل هاتفك بالتلفاز

 

الاتصال عبر كابل HDMI

 

أحد أكثر الطرق فاعلية للربط بين هاتفك الذكي والتلفاز هي من خلال كابل HDMI، فمن الناحية العملية يوجد منفذ HDMI في جميع شاشات التلفاز الموجودة حالياً، ويستخدم هذا المنفذ في نقل الصوت والصورة من نفس المصدر.

 

توصيل هاتفك بالتلفاز - منفذ HDMI

 

ملحوظة: بعض شاشات التلفاز بدأت في دعم منفذ HDMI 2.1، لكنك سوف تحتاج فقط إلى معيار HDMI 2.0 الأكثر شيوعاً إذا كنت لن تشاهد محتوى 8K.

 

بالطبع لن يأتي هاتفك مع منفذ HDMI مباشر، ولكن هناك بعض الحلول اليدوية التي تعمل على تحويل منفذ USB أو USB-C أو منفذ lightning في الآيفون الموجود بهاتفك إلى منفذ HDMI.

 

جدر بالذكر أن بعض أجهزة أندرويد اللوحية تحتوي على منافذ HDMI ميني أو ميكرو، والتي يمكن توصيلها مباشرة بمنفذ HDMI الموجود في شاشة التلفاز عبر كابل واحد، ومهما كان المنفذ الذي ترغب في الاتصال منه يجب أن تتأكد من توافق الكابل مع هذا المنفذ.

 


 

الاتصال إلى التلفاز بواسطة USB

 

أغلب كابلات شحن الهواتف الذكية تنتهي بموصّل USB لتوصيل الهاتف بسهولة مع اللاب توب أو الشواحن، لكن إذا كان هاتفك يحتوي على منفذ USB فإنه قابل للاستخدام لعرض محتوياته على شاشة التلفاز.

 

منفذ USB

 

تقنياً، تعمل هذه الطريقة على نقل الملفات لفتحها على شاشة التلفاز، بدلاً من البث من شاشة الهاتف مباشرة، لهذا السبب تعتبر طريقة جيدة لعرض صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك.

 

كما هو الحال على الحاسوب المحمول أو الشخصي، يجب أن تكون قادراً بعد ذلك على الذهاب إلى ’المصدر’ في منصة تلفازك واختيار USB. بعدها سوف تظهر لك رسالة على شاشة هاتفك الذكي تُمكنّك من نقل الملفات، بدلاً من شحن الهاتف من خلال التلفاز فقط.

 


 

توصيل هاتفك إلى التلفاز لاسلكياً (أندرويد)

 

إذا كنت لا ترغب في استخدام الكابلات أو تراها ستسبب بعض الإزعاج لك، فهناك دوماً خيار البث اللاسلكي.

 

في عملية البث اللاسلكي هذه يقوم هاتفك أو جهازك اللوحي ببث المحتوى إلى شاشة التلفاز باستخدام نفس شبكة الواي فاي التي يتصل بها التلفاز. وهناك تطبيقات ذكية مثل AllCast على هاتفك الذكي يمكنها البث المباشر إلى التلفاز من أجلك.

 

كما أن معظم هواتف أندرويد الحديثة (أندرويد 4.2 وأحدث) وأجهزة ويندوز (ويندوز 8.1 وأحدث) تدعم معيار Miracast للبث.

 

باستخدام Miracast يمكنك التوجه بسهولة إلى إعدادات شاشة الهاتف، والتحقق من خاصية البث Cast، ثم اختيار تفعيل العرض اللاسلكي Enable Wireless Display للبحث عن أي أجهزة قريبة يمكن البث إليها، وفي هذه الحالة ستكون شاشة تلفازك.

 

كروم كاست

 

كما يمكنك أيضاً استخدام جهاز بث مباشر مثل “كروم كاست” من غوغل أو Roku Streaming Stick، حيث يتم توصيل هذه الأجهزة في منفذ HDMI بالتلفاز، والاتصال لاسلكياً مع الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد 4.4.2 وأحدث.

 


 

توصيل هاتفك للتلفاز لاسلكياً (iOS)

 

على أجهزة آبل، يمكنك الاستفادة من مميزات خدمة AirPlay، وهي تقنية خاصة بأجهزة الشركة الأمريكية تُمكنّها من بث الصوت والفيديو لاسلكياً.

 

Apple Airplay

 

يجدر بالذكر أن خدمة AirPlay تم تصميمها للعمل بين أجهزة آبل فقط، لذا إن كنت تبث المحتوى من الآيفون أو الآيباد إلى جهاز Apple TV فإن خدمة AirPlay سوف تفيدك كثيراً.

 

إذا كان كلا الجهازين (الهاتف والتلفاز) متصلين على نفس شبكة الواي فاي فسوف يكتشفان بعضهما تلقائياً، ومن خلال إعدادات هاتفك يمكنك اختيار اتصال AirPlay، بنفس طريقة اتصالك بالأجهزة عن طريق البلوتوث.

 

يُمكن أيضاً استخدام أجهزة كروم كاست من غوغل في توصيل هاتفك بالتلفاز وذلك عن طريق توصيل الكروم كاست إلى شاشة التلفاز، ثم فتح تطبيق كروم كاست على آيفون أو آيباد، وبعد ذلك الضغط على زر Cast واختيار كروم كاست من القائمة التي ستظهر لك.

 

وكذلك نفس الأمر ينطبق على جهاز Roku للبث المباشر على التلفاز، حيث يمكن لأجهزة الآيفون والآيباد الاتصال بشاشة التلفاز بسهولة، وذلك بالتأكد من توصيل جهاز Roku وآيفونك على نفس شبكة الواي فاي، ثم في أحد التطبيقات المدعومة مثل يوتيوب أو نتفليكس، ابحث عن زر البث Cast واضغط عليه ثم اختر جهاز Roku من القائمة.

 

بعد ذلك اذهب إلى تطبيق Roku على الموبايل واختر الوسائط المتعددة التي ترغب بعرضها على شاشة التلفاز.

 


 

في النهاية، يرجع اختيار أحد هذه الطرق في توصيل هاتفك بالتلفاز إلى رغبتك الشخصية، سواء كنت تملك هاتف أندرويد أو آيفون.