كيفية تغيير باسورد الواي فاي في أقل من ٥ دقائق

لا بد أنك تبحث عن كيفية تغيير باسورد الواي فاي بسهولة، إليك الإجابة في هذه المقالة، حيث أنه مع دخول الإنترنت لكافة المنازل وكافة نواحي الحياة والتطور السريع لاستخداماتها أصبحنا نجد أجهزة الواي فاي أو الراوترات منتشرة في جميع المنازل والمحال التجارية والمحلات، حيث يتم استخدام الواي فاي عادةً عن طريق رقم سري خاص فلا يمكن ترك الواي فاي متاحاً لجميع الناس حولك، لكن في بعض الأحيان نكتشف أن بعض الاشخاص قد تمكنوا من الدخول لشبكة الواي فاي الخاصة بنا ونبدأ بالتساؤل عن كيفية تغيير باسورد الواي فاي وهذا هو السؤال الذي سنحاول الاجابة عنه في هذا المقال.

ما هو الواي فاي Wifi ؟

تأتي كلمة WiFi من الكلمة الإنجليزية Wireless Fidelity وتعني البث اللاسلكي الفائق للسرعة والدقة ويتم استخدام هذا البث في نقل موجات الراديو المختلفة بالإضافة إلي انه يحتوي علي بعض المميزات منها

  • السرعة العالية في نقل واستقبال البيانات
  • القدرة علي اختراق الحواجز و الجدران
  • وسبب أخر اقتصادي وذلك نظراً لأنه يساعدك في توفير شراء الكثير من الأسلاك
كيفية تغيير باسورد الواي فاي في حال كنت تعرفه
كيفية تغيير باسورد الواي فاي في حال كنت تعرفه

كيفية تغيير باسورد الواي فاي في حال كنت تعرفه

هنا لتغيير باسورد الواي فاي لأي شبكة يجب عليك أولاً أن تعرفها أو أن تكون متصلاً بها حيث يمكنك هنا الدخول للإعدادات بشكل مباشر كما سنتحدث لاحقاً في هذا المقال، وهنا يجب التنويه إلى أن أي شخص متصل بشبكتك عبر هاتفه المحمول يستطيع تغيير باسوورد الواي فاي الخاص بك لذلك يجب الانتباه.

 

كيفية تغيير باسورد الواي فاي باستخدام كيبل

هنا هذه الطريقة تستخدم في حال الحصول على واي فاي جديد مثلاً أو في حال عدم التمكن من الاتصال بالراوتر حيث يمكنك توصيل الراوتر بشكل مباشر مع جهاز الكمبيوتر ثم الدخول للإعدادات. هذه الطريقة سهلة، فقط قم بوصل الكيبل وافتحا إعدادات الراوتر ومن هناك قم بتغيير كلمة السر إى واحدة جديدة.

 

كيفية تغيير باسورد الواي فاي بشكل عام

هذه الطريقة يمكن استخدامها لأي واي فاي وبغض النظر عن طريقة اتصالك بها سواء عن طريق البث اللاسلكي أو عن طريق الكيبل، حيث يمكنك إتباع الخطوات التالية لتغيير باسورد الواي فاي الخاص بك.

 

كيفية تغيير باسورد الواي فاي بشكل عام
كيفية تغيير باسورد الواي فاي بشكل عام

 

  • فتح متصفح إنترنت مثل جوجل كروم مثلاً أو أي متصفح من الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.
  • ضع في شريط البحث العنوان التالي والذي يعتبر العنوان القياسي لتغيير أي باسوورد للواي فاي حيث تستطيع الاختيار بين أحد العناوين التالية:   192.168.1.1 أو  192.168.0.1 أو 10.0.1.1 وهذا العنوان خاص بأجهزة ابل.
  • بمجرد الضغط على هذا العنوان ستصل إلى شاشة الدخول للواي فاي الخاص بك، وستظهر شاشة لتسجيل الدخول هنا قم بوضع الاسم القياسي admin  في خانة ال user name بالإضافة لوضع admin أيضاً في خانة ال password وهذا يعني دخولك باستخدام الاسم العام:
  • قم بالضغط على زر log on لتظهر لك الشاشة الخاصة بإعدادات الراوتر، حيث تستطيع تغيير اسم شبكة الواي فاي وكلمة المرور بالإضافة لتحديد عدد الأجهزة التي يمكنها الاتصال بالراوتر والعديد من الإعدادات الأخرى، لكن هنا سنتحدث عن تغيير الباسوورد فقط.
  • هنا ستظهر لك قائمتين مع مجموعة من الخيارات، قم بالنقر على خيار network  من القائمة اليسرى.
  • الآن قم بالنقر على خيار wlan حيث ستفتح لك قائمة فرعية أخرى قم بالإنتقال لخيار secutity.
  • في الجهة اليمنى ستظهر لك مجموعة من الخيارا من ضمنها خيار WPA Passphrase والذي يحتوي على كلمة المرور الخاصة بالرواتر حيث تستطيع تغييرها بشكل مباشر.
  • بعد التأكد من كتابة كلمة المرور الخاصة بك قم بالنقر على زر submit لتتمكن من حفظ الإعدادات.
  • هكذا تكون قد قمت بتغيير كلمة المرور الخاصة بك.

 

فتح متصفح إنترنت مثل جوجل كروم مثلاً أو أي متصفح من الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.
فتح متصفح إنترنت مثل جوجل كروم مثلاً أو أي متصفح من الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

 

كيفية تغيير باسورد الواي فاي من الموبايل

لتغيير باسورد الواي فاي من الموبايل عليك اتباع الخطوات التالية بالترتيب:

  1. عليك أن تكون متصلاً من خلال جوالك بشبكة الانترنت (الواي فاي) نفسها التي يتصل بها الراوتر الذي تريد تغيير اكلمة السر له
  2. لا بد أن تعرف كلمة السر الخاصة بالراوتر حيث يمكنك الحصول عليها من خلال CD . التعريف الخاص بالراوتر أو من خلال مزود خدمة الانترنت الخاص بك
  3. قم بالدخول إلى أحد متصفحات الانترنت من خلال الجوال الخاص بك (سفاري أو جوجل كروم)
  4. قم بفتح المتصفح على هاتفك ثم اكتب في العنوان url هذا الرقم: 192.168.1.1
  5. يعتبر هذا الرقم هو ip وقد يكون أحياناً وفي بعض الأنواع الأخري تجده 192.168.0.1 حيث يمكنك من خلاله تغيير الباسورد الخاص بالراوتر عن طريق الموبايل

 

اقرأ أيضاً

اقوى برنامج اختراق الواي فاي ٢٠١٨

احذر من خطورة الاتصال بـ واي فاي المجاني.. و5 نصائح لحمايتك منه

كيف تحمي شبكة الواي فاي المنزلية من الإشارات الضعيفة والمتسللين؟