كيفية تصميم شعار بطريقة سهلة؟

 

إذا كنت تبحث عن طريقة بسيطة لتصميم أبسط الشعارات التي تناسب عملك التجاري أو علامتك التجارية أو موقعك الخاص، فقد تبدو المهمة سهلة لأول وهلة، لكن إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون عمل كل شيء بيديه دون الاستعانة بخبرات المصممين فاتبع هذه النصائح البسيطة للوصول إلى شعار “لوجو” مناسب لك.

 

يمكنك استخدام بعض المواقع أو التطبيقات التي تقدم لك قوالب مجانية لتصميم شعارك، لكن بالطبع لن تحصل على تصميم فريد يناسب علامتك التجارية، ولكن يذهب إليها من يريد شعارًا سريعًا في بداية إنشائه لأي مشروع.

 

1- تصفح الشعارات جيدًا

 

 

النصيحة الأولى التي ينبغي عليك أن تهتم بها أن تبحث في جميع الشعارات المصممة عربيًا أو أجنبيًا من خلال محركات البحث وذلك لاستلهام شعارات جديدة أو التفكير في فكرة جديدة ممزوجة بين شعارين مختلفين، وبالطبع نوصيك بعدم التقليد فإنه سيضر بعلامتك التجارية بالتأكيد.

 

2- الشعار الناجح يحتوي على فكرة

 

 

أجمع معظم المصممين تقريبًا أن احتواء الشعارات على فكرة بسيطة وذكية دليل قوي على جودتها، فالمشاهدون يميلون إلى الشعارات التي تحتوي على تشغيل العقل والبحث عن فكرة وهدف المصمم في مكونات الشعار.

 

3- اللون مهم جدًا

 

 

أحد الأشياء المهمة في تصميم أي شعار هو الانتباه إلى اللون، فاللون ليس قرارًا سطحيًا عشوائيًا ولكن لابد أن يحمل اللون معنى وفكرة ما حول منتجك او علامتك التجارية، فمثلًا إذا كانت علامتك التجارية قريبة لمجال الزراعة فاللون الأخضر مناسب جدًا بجميع درجاته.

 

4- تجنب الموضة في شعارك

 

 

كل بضع سنوات تأتي بعض الكليشيهات في تصميم الشعار وتصبح موضة هذه السنين، وقد يكون الأمر مقتصرًا على اللون أو قد يستخدم الكثير من المصممين المتبدئين نفس الشكل مع تغيير بعض تكويناته ليظهر وكأنه شعار جديد.

 

5- اجعله سهلًا ممتنعًا

 

 

هذه النصيحة ليست معارضة للنصيحة الثانية وهي احتواء الشعار على الفكرة، لابد للتصميم أن يكون بسيطًا في تصميمه وشكله وألوانه، أي لا يُشترط وجود رسومات ونصوص كثيرة مما تجعله مزدحمًا للغاية وسيء جدًا في عرضه أمام أعين المشاهدين، فلا مانع من وجود فكرة ولكن لابد من تبسيط الشكل كي يصل المعنى بتفكير بسيط.

 

6- اهتم بالنسبة والتماثل

 

يطلق عليها المصممون اسم النسبة الذهبية وهي ليست شيئًا بلا جدوى وإنما تخرج لك تصميمات شعارات متناغمة تمامًا ومتماثلة بشكل تُعجب به كل عين، فبدون وجود هذه النسبة والتماثل في شعارك قد يكون الشكل غير منظم ولن يفضله من يراه.

 

7- الشعار ينبض بالحركة

 

أحد الجوانب المهمة في تصميم  شعار متميز هو أن ينبض بالحركة والنشاط، ويرسل إشارات زائدة عن التي يوصلها التصميم نفسه من الناحية البصرية والمفاهيمية.

 

كانت هذه بعض النصائح في تصميم الشعار، لكن ما هي الأداة التي ستستخدمها لبناء شعارك؟ هناك العديد من البرامج التي يُمكنك من خلالها تصميم شعار فبعضهم يستخدم برنامج إليستريتور والبعض الآخر يستخدم فوتوشوب (مع التحفظ لدى بعض المصممين) لكن سنفترض أنك بدون خبرة وتريد شعارًا سريعًا وبسيطًا وبأقل جهد، ولهذا سنقترح عليك مواقع إلكترونية توفر عليك الوقت والجهد في بناء شعار لك، وهي كالآتي:

 

  • موقع Free Logo Design: يوفر لك الموقع العديد من القوالب الجاهزة للتعديل عليها باسم علامتك التجارية.
  • موقع Free logo services: يوفر لك أيضًا مجموعة من القوالب عليك الاختيار من بينها والتعديل بسهولة.
  • موقع Hatchful shopify: تضع لك اسم العلامة التجارية ويصمم لك مجموعة من الشعارات لتختار من بينها.