كيفية تجميع أفضل كمبيوتر خطوة بخطوة

1٬563

عندما تحاول تجميع أفضل كمبيوتر يمكنك الحصول عليه قد تتخوف بعض الشيء من صعوبة الأمر، لكن لا تقلق الأمر ليس بهذه الصعوبة، خاصةً مع توفّر غالبية مكونات الكمبيوتر في السوق خلال السنوات الأخيرة.

 

في الواقع، الأمر لا يتخطى تركيب بعض المكونات بالطريقة الصحيحة لتكون قادراً على تجميع أفضل كمبيوتر موجود بالسوق.

 

خطوات تجميع أفضل كمبيوتر

 

الأدوات اللازمة

 

في البداية، سوف تحتاج إلى بعض الأدوات لمساعدتك في تجميع وتركيب مكونات الكمبيوتر المختلفة، مثل مفك براغي فيليبس وزوج من الملاقط لوضع المسامير في الأماكن الضيقة أو استعادتها منها.

 

كما أن الأفيز Zip tie مفيد أيضاً في ترتيب جميع كابلات الكمبيوتر وفي الغالب لن تضطر لشرائها لأنها تأتي مع أجزاء الكمبيوتر المختلفة، كما ستحتاج إلى زوج من القاطعات أو المقصات لقطع الأفيز.

 

سوف تحتاج أيضاً إلى منصة لتجميع الأجزاء المختلفة عليها شرط أن تكون مضادة لتوصيل الكهرباء، وضع تحت قدميك سجادة أو قطعة قماش للتأكد من عدم توصيل الكهرباء مع الأرض عند تجميع أفضل كمبيوتر.

 

أمّا بالنسبة للمكان الذي ستعمل فيه فيجب أن يكون نظيفاً وبه مساحة خالية مناسبة، وكذلك قم بتوفير مساحة للكمبيوتر لوضعه فيها بعد الانتهاء من التركيب، وبالقرب من هذه المساحة تأكّد من وجود شاشة، وفأرة، ولوحة مفاتيح، واتصال بالإنترنت.

 

اقرأ أيضاً: ابتكار كمبيوتر يمكن ارتداؤه كنظارات جوجل

 

كذلك قم بتوفير نظام تشغيل ويندوز 10 على ذاكرة فلاش تعمل تلقائياً، لتقوم بتثبيت النظام على الجهاز بعد الانتهاء من جمع المكونات.

 

وعند تجميع أفضل كمبيوتر يمكن الحصول عليه، يجب أولاً أن تُنشئ قائمة بأفضل المكونات، مثل:

 

  • المعالج: Intel Core i5-8400 أو AMD Ryzen 5 1600x
  • اللوحة الأم: Asus ROG Strix Z370-G Gaming أو Asus TUF B350M-PLUS Gaming
  • بطاقة الرسوميات: Nvidia GeForce GTX 1060
  • الذاكرة العشوائية (الرام): Corsair Vengeance LED DDR4
  • الذاكرة الداخلية: Samsung 850 EVO
  • مزود الطاقة: Corsair RM650i
  • مروحة التبريد: Noctua NH-U12S
  • PC Case صندوق الكمبيوتر: NZXT H400i

تجميع أفضل كمبيوتر خطوة بخطوة

 

1. فتح كل شيء

 

أول شيء تود فعله هو إزالة كل شيء من العبوات، وابدأ بإزالة الألواح الجانبية في صندوق الكمبيوتر ووضعها في مكان آمن، ويمكن استخدام وعاء أو علبة قطع مغناطيسية لتثبيت المسامير أثناء عملية تجميع أفضل كمبيوتر.

 

2. التهوية

 

إذا كنت قد اشتريت بعض المراوح البديلة أو مراوح تبريد إضافية، يُفضّل تثبيتها أولاً.

 

حاول أن تُبقي إعداد التبريد متوازناً بحيث يتساوى الهواء الداخل مع الهواء الخارج، وإن لم تكن متأكداً من الطريقة التي سيخرج بها الهواء، فإن أزرع المروحة تدل عادةً على مكان مرور الهواء.

 

تجميع أفضل كمبيوتر - الكيسة

 

في العادة، سوف تحتاج إلى اثنين من المراوح في الأمام لإدخال الهواء وواحدة في الخلف لإخراجه، ويمكنك وضع مروحة أو اثنتين إضافيتين في سقف صندوق الكمبيوتر للحصول على المزيد الهواء، لكن هذا في حالة وجود أماكن لتثبيت هذه المراوح الإضافية في الصندوق.

 

3. تركيب اللوحة الأم

 

قبل أن تتمكن من تثبيت اللوحة الأم، يجدر التحقق من بعض الأشياء المتعلقة بصندوق الكمبيوتر، مثل وجود موجهات اللوحة المثبتة مسبقاً، والتأكّد من أن رقمها وترتيبها يتوافقان مع الثقوب الموجودة على اللوحة الأم.

 

ثانياً، تحقق مما إذا كان صندوق الكمبيوتر يحتوي على فتحة كبيرة لوحدة المعالجة المركزية، أو نافذة مقطوعة في الجزء الخلفي من إطار اللوحة الأم. وإن لم يكن هناك أي منهما، يجب تثبيت وحدات تبريد ومحركات M.2 للمعالج.

 

بعد ذلك، ابحث عن درع I/O الخلفي في اللوحة الأم، وادفعه إلى الفتحة المستطيلة في الجزء الخلفي من صندوق الكمبيوتر، وتأكد أنّه على الجانب الأيمن عن طريق مطابقة نمط القواطع مع ترتيب المنافذ على ظهر اللوحة الأم.

 

والآن، ضع اللوحة الأم داخل الشاسيه – يجب أن تصطف المنافذ الخلفية مع الثقوب المقابلة في درع I/O الذي قمت بتثبيته للتو. وأخيراً قم بتثبيت اللوحة الأم عن طريق المسامير التي تأتي مع الشاسيه، وتأكد من استخدام المسامير الصحيحة.

 

اقرأ أيضاً: تنزيل أفضل برنامج حماية للكمبيوتر مع رابط مباشر مجاناً

 

4. تركيب المعالج

 

الآن جاء دور تثبيت المعالج على اللوحة الأم، وفي هذه الحالة قد تتغير الطريقة حسب نوع المعالج أو فئته.

 

بالنسبة لمعالجات إنتل الشهيرة، قم بإزاحة الذراع للخارج وأعلى ثم ارفع القوس لأعلى مع ترك الغطاء البلاستيكي في مكانه، وبعد ذلك ضع المعالج برفق داخل المقبس، مع مطابقة المثلث الذهبي الموجود في الزاوية السفلية اليسرى منه، مع المثلث الموجود على قوس المقبس.

 

تجميع أفضل كمبيوتر - المعالج

 

بعد ذلك، يجب تمرير شريحة التثبيت إلى موضعها الأصلي بحيث يتم تثبيتها في مكانها أسفل المسمار، وتثبيت ذراع الأمان مرة أخرى لأسفل. أثناء هذه العملية يجب أن ينفجر الغطاء البلاستيكي الواقي، لذلك لا تنزعج إن حدث ذلك.

 

تأكّد من إخفاء الغطاء في مكان آمن حيث أنّه سيحمي المسامير الحساسة للوحة الأم إذا قررت إزالة المعالج من اللوحة الأم.

 

أمّا في حالة معالجات AMD فلحسن الحظ يكون التثبيت أقل صعوبة، فليس هناك شريحة تثبيت، كل ما عليك فعله هو رفع ذراع الأمان ثم تثبيت المعالج مع مطابقة المثلث مع الموجود في المقبس.

 

ثم التثبيت بالمسامير، وإعادة ذراع الأمان إلى مكانها الأصلي.

 

5. الذاكرة العشوائية

 

تثبيت الذاكرة العشوائية بسيط وسهل للغاية، كل ما عليك فعله هو خفض المزلاج على طرفي فتحات مكان التثبيت في اللوحة الأم، ثم تثبيت الذاكرة بدفعها من أسفل الجانبين بعناية في فتحة التثبيت، وبعد استقرارها في مكانها سوف تسمع صوت نقر، ليعود المزلاج إلى مكانه الأصلي.

 

تجميع أفضل كمبيوتر - الذاكرة العشوائية

 

تأكد من استخدام أبعد فتحة من المعالج والتي تليها في البُعد مباشرة، إذا كنت تستخدم اثنين فقط من الذاكرة العشوائية.

 

6. التهوية

 

تتطلب معظم المبردات التي تنتجها شركات المُلحقات والاكسسوارات تركيب لوحة خلفية، وفي هذه الحالة سيكون لكل مبرد فردي مجموعة خاصة به من التعليمات التي يجب أن تتبعها، لكن في الغالب يتطلب التثبيت وجود لوحة خلفية وتوصيل أربعة دبابيس على ظهر اللوحة الأم.

 

تجميع أفضل كمبيوتر - تبريد المعالج

 

من هنا، سترغب في لصق معجون حراري إذا لم يكن مبرد المعالج مزوداً بأي معجون تم تطبيقه مسبقاً. تبدأ العملية بإخراج كتلة صغيرة من المعجون – حول حجم نصف بازلاء – إلى منتصف المعالج، وسوف ينتشر هذا المعجون بمجرد تركيب المبرد، وتوفير كمية كافية من المادة لنقل الحرارة من المعالج إلى المبرد بنجاح.

 

في نظم التبريد الهوائية، يُنصح بتركيب معظم الأنواع بدون أذرع المروحة، للتأكد من التثبيت بأمان أولاً ثم تركيب الأذرع بعد ذلك.

 

المبردات السائلة تتبع نفس العملية تقريباً، ولكنها تتطلب المزيد من العمل المُسبق، وعلى حسب نوع المبرد المائي الذي سوف تستخدمه، قد تحتاج إلى توصيل كابل ثاني بأربعة أطراف في مبرد AIO مخصص أو رأس تبريد اختياري على اللوحة الأم.

 

7. تثبيت قرص التخزين

 

بالنسبة لمحركات الأقراص الثابتة أو الصلبة، فإن صندوق NZXT H440i لديه شريحة تثبيت SSD بالأمام، ويمكن تثبيت أقراص مقاس 2.5 بوصة بسهولة مع تثبيتها بأربعة مسامير.

 

8. الطاقة

 

بعدما انتهينا من الأجزاء الداخلية الرئيسية، حان دور تثبيت مصدر الطاقة، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّك ستحتاج إلى استكشاف الكابلات التي تحتاجها في وقت مبكر، لتقوم بتوصيلها في مزود الطاقة أولاً.

 

تجميع أفضل كمبيوتر - التبريد

 

إذا كان صندوق الكمبيوتر يأتي مع حامل لمزود الطاقة، فقد بإزالته مسبقاً ثم قم بإرفاقه في الجزء الخلفي من الوحدة، بعد ذلك قد بتثبيت الكابلات من خلال فتحة مصدر الطاقة الموجودة في الجزء الخلفي من العلبة أولاً، ثم ضع مصدر الطاقة في مكانه، مع تثبيت الحامل مرة أخرى على الهيكل.

 

اقرأ أيضاً: كمبيوتر المستقبل: صديق أم عدو؟

 

9. الأزرار

 

تجميع أفضل كمبيوتر - مزود الطاقة

 

كي تعمل الأزرار الأمامية في صندوق الكمبيوتر بشكل صحيح، تحتاج إلى توصيل الكابلات الصحيحة، ولحسن الحظ فإن صندوق NZXT H400i تكون كابلات الأزرار فيها على هيئة كتلة واحدة يمكن توصيلها بسهولة.

 

11. الرسوميات

 

أولاً، ألق نظرة على اللوحة الأم وتحديد منافذ PCI الأقرب للمعالج، ومنها حدد منفذي PCI اللذين بجانب مكان تثبيت بطاقة الرسوميات وقم بإزالتهم.

 

بطاقة الرسوميات GTX 1060

 

ثانياً، أخرج بطاقة الرسوميات من تغليفها وقم بتثبيتها على المنفذين الذين قمت بإزالتهما منذ قليل، وذلك بدفعها بلطف وعناية للأسفل حتى تسمع صوت نقر، واستخدم المسامير ومفك البراغي لتثبيت بطاقة الرسوميات في مكانها.

 

12. التأكد من عمل الجهاز

 

بعد تجميع أفضل كمبيوتر يمكنك الحصول عليه، الآن حان دور اختباره، قبل أن تُغلق الألواح الجانبية في الصندوق، قم بتوصيله بالكهرباء وادخل على شاشة BIOS للتأكد من درجة حرارته (بين 30 و40 درجة مئوية)، والتأكد من عمل قرص التخزين.

 

إذا كان كل شيء يعمل بشكل صحيح، قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر، ثم تنظيف الكابلات والجزء الداخلي من صندوق الكمبيوتر قبل تركيب الألواح الخارجية.

 

بعد ذلك يأتي وقت تثبيت نظام التشغيل وذلك من خلال تغيير إعدادات التشغيل داخل BIOS، للتثبيت من ذاكرة الفلاش التي ذكرناها في بداية المقال.