كل ما تود معرفته عن تقنية Ray Tracing أو تقفي الشعاع القادمة على بلاي ستيشن 5

6٬572

خرجت أخبار في الأيام القليلة الماضية تتناول منصة ألعاب بلاي ستيشن 5، حتى كشفت سوني رسمياً عن بعض تفاصيله، والتي تأتي من ضمنها تقنية Ray Tracing أو تقفي الشعاع.

 

لكن ما هي هذه التقنية الجديدة التي تأتي للمرة الأولى على الجيل القادم من منصة ألعاب بلاي ستيشن؟ تابع قراءة هذا التقرير لتعرف كل ما يمكن معرفته من تفاصيل حول هذه التقنية الجديدة.

 

Ray Tracing أو تقفي الشعاع

 

Ray Tracing هي تقنية تخلق تأثيرات ضوئية قريبة من الواقع أكثر، حيث تعمل هذه التقنية على محاكاة السلوك المادي للضوء، بحيث يرتد من الكائنات داخل العالم الافتراضي تماماً كما يفعل في الواقع.

 

وعلى الرغم من أنّ تقنية Ray Tracing كانت موجودة في عالم الإنتاج السينمائي والتلفزيوني منذ بعض الوقت، إلّا أنّ إصدار بطاقات رسوميات RTX من إنفيديا كان بمثابة المدخل الأول لهذه التقنية في عالم الألعاب.

 

جدير بالذكر أيضاً أنّ تحسين الإضاءة ليست الاستفادة الوحيدة من تقنية تتبع الشعاع هذه، حيث يخلق هذا السلوك الأكثر واقعية للضوء انعكاسات وظلال أكثر واقعية.

 

عندما تنظر على بركة مياه داخل اللعبة مثلاً، سوف ترى وجه الشخصية التي تلعب بها ينظر إليك من خلال الانعكاس على الماء. وعلى الرغم من أن الانعكاسات ليست جديدة على ألعاب الفيديو، إلّا أنّ المطورين في الماضي كانوا بحاجة إلى تقديمها مسبقاً. على سبيل المثال، لإنشاء انعكاس للغرفة في المرآة كان على المطورين إدخال بيانات الغرفة بالكامل بالمقلوب حتى يخلقون هذا الشعور العاكس، بينما تسمح تقنية Ray Tracing بتقديم الشعور نفسه الموجود في الواقع.

 

كما أنّ الظلال سوف تبدو أكثر ديناميكية من السابق، على سبيل المثال، عندما تكون بالنهار وأنت تسير في غابة داخل اللعبة، سوف تنعكس الظلال وتتحرك حسب موقع الشمس في السماء.

 

هل هي تقنية جيدة؟

 

قد تبدو العروض التقديمية لتقنية تتبع الشعاع من إنفيديا مثيرة للإعجاب، ولكن ما مدى جودة هذه التقنية عندما تعمل فعلاً داخل الألعاب؟ قام موقع Trusted Reviews باختبار تتبع الشعاع على لعبة باتلفيلد 5، كونها أول لعبة تدعم هذه التقنية الجديدة.

 

تقنية تتبع الشعاع

 

في المناظر الطبيعية المغطاة بالثلوج ظهرت تقنية Ray Tracing جليةً، حيث يمكن رؤية سلاسل الجبال في انعكاس البحيرة المتجمدة، بينما كانت ألسنة اللهب تتوهج من السطح المعدني للرشاشات الآلية، حتى عندما هطل الثلج.

 

نفس الأمر ينطبق داخل المنازل المهجورة في باتلفيلد 5، حيث تعرض الخزائن الزجاجية انعكاس واضح للغرفة بالإضافة إلى شخصية اللاعب، فإن حاول أحد الجنود أن يتسلل خلفك وأنت تنظر في الانعكاس سوف تكشفه فوراً.

 

لكن على الرغم من أنّ هذا المستوى من التفصيل مثير للإعجاب بشكل لا يصدق، إلّا أنّه من المحتمل ألّا تلاحظه إلّا إذا كنت تبحث عنه، خاصةً عندما ترتفع وتيرة الأحداث داخل اللعبة ويكون اللاعب مشغولاً بالقتال والقضاء على الأعداء.

 

كما أنّ تفعيل تقنية Ray Tracing يمكن أن يتسبب في فقدان بعض الإطارات، فعند تجربة اللعبة مع تعطيل DXR في وضع الدقة الكاملة كانت تُعطي 130 إطار بالثانية، وعند تفعيل DXR انخفضت عدد الإطارات إلى 80 بالثانية الواحدة، أي فقدان 50 إطار بالثانية.

 

تجدر الإشارة أيضاً إلى أنّ التجربة هذه تمت من خلال كمبيوتر الألعاب Alienware Aurora R8، مع بطاقة رسوميات Nvidia GeForce RTX 2080 Ti، ومعالج Intel Core i9 9900K.

 

ما الذي تحتاجه لتشغيل تقنية Ray Tracing

 

يوجد حالياً الكثير من بطاقات الرسوميات التي تدعم تقنية تتبع الشعاع، وأصدرت إنفيديا مؤخراً تحديث جديد يجلب الدعم إلى جميع بطاقات رسوميات GTX، لكن للحصول على الدعم الكامل لها يجب عليك الحصول على أحد بطاقات RTX.

 

ويوجد حالياً ضمن فئة RTX بعض البطاقات الداعمة مثل RTX 2080 Ti، وRTX 2080، وRTX 2070، وRTX 2060.

 

الألعاب التي تدعم تقنية تتبع الشعاع

 

حتى الآن، الألعاب التي تدعم هذه التقنية الجديدة هي:

 

  • Assetto Corsa Competizione
  • Atomic Heart
  • Battlefield 5
  • Control
  • Enlisted
  • MechWarrior 5: Mercenaries
  • Metro Exodus
  • Shadow of the Tomb Raider
  • Justice
  • JX3
  • Project DH

 

لكن بعض هذه الألعاب لا تزال تحتاج إلى تحديثات كي تدعم تقنية تتبع الشعاع، وحالياً كلاً من باتلفيلد 5 وميترو إكسودس هي الألعاب التي تدعم التقنية.

 

كيفية تفعيل تقنية Ray Tracing على باتلفيلد 5

 

1. تأكد أولاً من وجود أحدث إصدار من ويندوز 10 على جهازك (إصدار 1809 أو أحدث). ولتحميل التحديث، اذهب إلى إعدادات ويندوز > التحديث والحماية > تحديث ويندوز > فحص التحديثات.

 

2. تحميل Battlefield V GeForce Game Ready driver، إصدار 416.94 أو أحدث.

 

3. التأكّد من حصول لعبة باتلفيلد 5 على تحديث 14 نوفمبر من Origin.

 

4. تشغيل لعبة باتلفيلد 5 والذهاب إلى قائمة إعدادات الرسوميات. وتفعيل DirectX 12 ومن ثم إعادة تشغيل اللعبة.

 

5. بعد إعادة تشغيل اللعبة، افتح الإعدادات المتقدمة، ثم قم بتفعيل DXR، ثم اذهب للأسفل واختر مستوى التفاصيل لـ DXR Reflections Quality.

 

6. اختر Apply ثم ابدأ اللعبة.