كل ما تريد معرفته عن نظام التشغيل أندرويد 10 الجديد

لا يزال نظام التشغيل أندرويد باي قيد التنفيذ، لكننا نتطلع إلى الإصدار التالي من أندرويد والذي سيبدو أنه مستعد لتقديم بعض التغييرات المهمة، بما في ذلك تغيير كبير في نظام التسمية، ولن يتم تشغيل أندرويد 10 بإسم حلوى تبدأ بحرف Q لكن سيظهر الإسم بترتيبه الرقمي عوضًا عن الحلوى.

 

من المتوقع أن يظهر التحديث الجديد للنظام عبر هواتف بكسل في الثالث من سبتمبر القادم، ومن المتوقع أن يتوفر التحديث كذلك لجميع أجهزة بكسل، لكن العلامة التجارية ليس كل ما نتطلع إليه، فهناك العديد من الميزات الجديدة المتوقعة، من وضع المظلم على مستوى النظام إلى طرق التنقل بالإيماءات الجديد، إليك ما نعلمه حتى الآن من مميزات في نظام التشغيل أندرويد 10 القادم.

 

لم يعد هناك أسماء للحلوى

 

ذهبت جوجل إلى مسار آخر في تسمية أحدث إصدارات أندرويد، وهو الإصدار الأول منذ إطلاق نظام التشغيل أندرويد 1.5 كب كيك الذي يحمل رقمًا وليس اسمًا لحلويات، وقد يكون السبب أن جوجل لم تستطع توفير اسم حلوى مناسب يبدأ بالحرف Q.

 

بالطبع لم يكن الأمر كذلك، لكن جوجل أوضحت أن السبب وراء تغيير الأسماء أنه لا يتم الترحيب دائمًا بترجمة الأسماء الخاصة بالحلوى حول العالم، فقد تكون الترجمة غير محبذة في بلاد ومحبوبة في بلاد أخرى، ولعدم وجود ترقيم واضح، كان من الصعب معرفة النسخة الأحدث والأقدم من نظام التشغيل، كما أن الشعار نفسه سيحصل على تغيير في الكلمة أندرويد من الأخضر إلى الأسود.

 

تغيّر كذلك لون هيكل أندرويد نفسه، فقد كان من الصعب قراءة اللون الأخضر القديم لمن يعانون من بعض الإعاقات البصرية، ويساعد اللون الحديد على تجنب هذه المشكلة بالذات، وهناك تغيير أكبر في عملية الألوان.

 

الوضع الليلي في أندرويد 10

 

تعمل جوجل على إنشاء سمة مُظلمة رسمية لنظام أندرويد، يمكن الوصول إليها من هلال قائمة إعدادات الشاشة، ويُمكنك جدولة الوضع المظلم وفقًا لأوقات معينة خلال اليوم، أو يُمكنك دائمًا تشغيلها أو إيقاف تشغيلها.

 

إذا تم تشغيلها، سيكون لكل التطبيقات صبغة رمادية داكنة عليها، في حين أن اللوحات مثل الإعدادات السريعة لها خلفية سوداء، ويبدو أن الوضع المظلم يعمل في معظم تطبيقات جوجل، وقد يعمل كذلك في تطبيقات الطرف الثالث التي ليس بها وضع مظلم خاص بها.

 

هناك الكثير من الأسباب التي قد تحتاج إلى وضع مظلم، بصرف النظر عن كونها أسهل قليلًا ومريحة للعينين، فالوضع المظلم للبطارية يوفر في البطارية مع وجود شاشات مثل شاشات OLED.

 

اقرأ أيضًا >> تطبيقات أندرويد على ويندوز 10 ستكون متاحة قريباً

 

التنقل عن طريق الإيماءات

 

منذ نشاته، كان أندرويد يشتمل دائمًا على أزرار تنقل، بما في ذلك زر الرجوع، لكنه انتقل إلى شاشة بدون أزرار ثم الآن يحتوي على نظام تنقل جديد مستند إلى الإيماءات، فالتمرير لأعلى يذهب لك إلى الرئيسية والالضغط المطول يعرض لك مهام متعددة، والتمرير إلى اليسار يرجع بك إلى الخلف، فليس هناك زر رجوع، كما يمكنك تخصيص حساسية التمرير، فمستوى الحساسية الثاني هو الافتراضي، وإذا لم تعجبك الإيماءات، فيمكنك تعطيلها والعودة إلى النظام العادي في أندرويد.

 

قوالب قابلة للتخصيص

 

يُمكنك الآن تعديل ألوان التمييز في أندرويد 10، مما يجعل الواجهة أكثر قابلية للتخصيص، مع هذه الميزة فإن هناك أشياء مثل أيقونات الوصول السريع وبعض المهام في قائمة الإعدادات يتغير لونها، وفي الإصدار التجريبي تتوفر حوالي ثمانية ألوان، وقد يتغير ذلك في الإصدار الأخير من نسخة أندرويد 10.

 

قائمة بشكل جديد

 

بفضل وجود نظام الإيماءات الجديد، هناك بعض الجوانب في أندرويد ستتغير، كالوصول إلى القائمة في أحد التطبيقات من خلال الضغط على حافة الشاشة لمدة ثانية، ويمكنك الوصول إلى القائمة من خلال الثلاث شرائط الأفقية كما هو معتاد في أندرويد.

 

اقرأ أيضًا >> جوجل تتخلى عن أسماء أندرويد من الحلويات وتستبدلها بالأرقام

 

وضع التركيز

 

تريد جوجل جعل الأمر سهلًا، من خلال وضع هاتفك والتركيز على أشياء أخرى، فيسمح لك وضع التركيز في النظام الجديد بإيقاف تشغيل الإشعارات لبعض التطبيقات، مع الاحتفاظ فقط بالإشعارات للتطبيقات المهمة بالنسبة لك، وبمجرد إيقاف تشغيل وضع التركيز ستظهر الإشعارات من جميع التطبيقات مرة أخرى.

 

خصوصية وأمان أفضل

 

يضع لك نظام أندرويد 10 ضوابط الخصوصية في المقدمة، وستكون عناصر التحكم في الخصوصية الآن في الجزء العلوي من قائمة الإعدادات، مما يجعل تغيير هذه الإعدادات بسرعة وسهولة، لكن جوجل تقوم بتعديل كيفية مشاركة معلومات الموقع مع التطبيقات، ويمكنك الآن اختيار مشاركة معلوكات الموقع فقط أثناء استخدام التطبيق.

 

تعليقات حية

 

سيوفر لك نظام أندرويد 10 الدعم الأصلي للتسميات التوضيحية، والتي يُمكن ان تظهر في الوقت الفعلي عبر مقاطع الفيديو التي قد لا توفر دعمًا للتسميات التوضيحية، وتتم معالجة الميزة على الجهاز وتعزز تقنية التعرف على الكلام من جوجل، وعبر أندرويد يُمكنك تنشيط التعليق الحي ويُمكنك نقله حول الشاشة وقتما تشاء.

 

ماذا هناك أيضًا من مميزات؟

 

  • اعتمدت جوجل نظام الفقاعات التي تظهر لك وتتيح سهولة الرد على الرسائل.
  • حجّمت جوجل عناصر التحكم في الأذونات في نظام التشغيل.
  • أصبحت ميزة المشاركة أسرع من ذي قبل.
  • الوصول إلى إعدادات التطبيقات بسرعة.
  • ميزة التصوير في البيئة ذات الإضاءة السيئة أصبحت أفضل.
  • إضافة دعم الهواتف الذكية القابلة للطي.
  • رمز جديد للطوارىء في قائمة الطاقة.
  • شاشة تشغيل أندرويد 10 ستكون بشاشة داكنة بدلًا من الشاشة البيضاء.
  • هناك زر معاينة للخلفيات والتي تسمح لك بمشاهدة رسوم متحركة حية.
  • يحتوي على مسجل شاشة مدمج.