كل ما تريد معرفته عن منصة جوجل ستاديا Stadia الجديدة

جوجل ستاديا – Stadia – تخيل معي عالمًا لا تحتاج فيه إلى أجهزة ألعاب باهظة الثمن لتشغيل الإصدار الكبير التالي لأي لعبة، عالم تستطيع فيه تشغيل متصفح كروم واختيار اللعبة التي تريد الاستمتاع بها، وعلى الفور دون الحاجة إلى تحميلها على جهازك أو بها ملفات معطوبة.

هذه هي فكرة خدمة الألعاب السحابية ستاديا Stadia والتي أعلنت عنها شركة جوجل مؤخرًا، فمن خلال صفحة ويب على متصفح كروم تستطيع ممارسة ألعاب بدقة 4K في ثوان معدودات، وهذا يودع عمليات التثبيت، وتعد شركة جوجل بأن طاقة الحوسبة السحابية في جوجل ستاديا هي المكافىء لوحدة التحكم التي تعمل بمعالج رسوميات أقوى من الموجود في بلاي ستيشن 4 برو واكس بوكس وان اكس، وإن نفذت جوجل هذا الوعد فسيكون هناك تحول كبير في قطاع الألعاب.

وبدلاً من حاجتك إلى أجهزة متطورة، فإن منصة ستاديا ستسمح لك باستخدام أي حاسوب لديك، وتتعامل جوجل من خلالها بالأحمال على خوادمها ويمكنها معالجة أحدث إصدار من اللعبة بدقة عالية ومعدل إطارات سريع، وعند إطلاقها ستدعم جميع الأجهزة سواء حواسب او هواتف أو أجهزة لوحية.


إذا أردت تلخيصًا سريعًا قبل التفصيل فإليك ذلك:

ما هي منصة جوجل ستاديا؟ منصة ألعاب جديدة من جوجل وهي عبارة عن خدمة بث ولكن للألعاب وهي منافس لمنصات الألعاب.

متي سيتم إطلاقها؟ في مرحلة ما من عام 2019 الجاري وفي مناطق معينة منها الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحة وسيتم تعميمها بعد ذلك.

كم ستكلف الخدمة؟ ليس هناك وضوح تام لهذه النقطة، فليس من المؤكد انك ستدفع مقابل الألعاب أم الاشتراك أم الاثنين معًا.


كيف تعمل منصة جوجل ستاديا؟

طالما كان لديك اتصال سريع بالإنترنت ومستقر وتستخدم احدث إصدار من متصفحات كروم فهذه هي الإعدادات اللازمة من جانبك لاستخدام منصة ستاديا، ولبدء أي لعبة ما عليك سوى فتح تبويب جديد في متصفح كروم والانتقال إلى موقع ستاديا الرئيسي عبر الويب أو الانتقال إلى رابط اللعبة المباشر من أي موقع.

اقرأ أيضًا >> منصة سناب شات قد تُطلق منصة ألعاب الشهر القادم

ستطالبك جوجل بإجراء اختبار اتصال يتحقق من عرض النطاق الترددي الخاص بك على الإنترنت ومعرفة سرعة الاتصال بين جهازك والخادم، وتتطلب جوجل معدل تدفق بنحو 15 ميجا بايت في الثانية وزمن وصول أقل من 40 مللي ثانية وفقدان في البيانات أقل من 5% لتلبية متطلبات الخدمة والعمل بشكل جيد.

تستطيع استخدام لوحة المفاتيح أو الماوس أو الاتصال بجهاز التحكم في اللعب والاستمتاع باللعبة، ويتم إرسال جميع مدخلاتك على حاسوبك إلى خوادم جوجل، وفي اللعبة يتم بث كل ما يحدث مباشرة إليك.

لا تزال الحدود القصوى للدقة غير مؤكدة تمامًا، لكن تسعى جوجل لعرض الدقة 8K وبمعدل إطارات 120 إطار في الثانية وهي دقة لا تجدها في العديد من الأجهزة المكتبية، وستعمل منصة ستاديا كذلك مع جهاز كروم كاست والتي يمكنك من خلالها بث الألعاب عبر شاشات التلفاز، ناهيك عن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ما الألعاب التي ستكون متاحة على منصة ستاديا؟

 

الألعاب التي ستكون متاحة على منصة جوجل ستاديا
الألعاب التي ستكون متاحة على منصة جوجل ستاديا

من خلال الإصدار التجريبي من المشروع، كانت اللعبة الوحيدة المتاحة هي “Assassin’s Creed Odyssey” في حين أن هذا لم يعطنا فكرة كبيرة عن الألعاب التي ستعرضها جوجل في المستقبل، إلا أنها ستمنحنا فكرة جيدة عن الألعاب التي قد تقدمها جوجل في منصتها.

اقرأ أيضًا >> أفضل ألعاب سيارات على آيفون iOS في 2019

لتجربة اللعبة بدقة 1080 بكسل ومعدل إطارات 30 إطار في الثانية فإن خبراء الألعاب يوصون بوجود حاسوب بهذه المواصفات:

  • نظام التشغيل: ويندوز 7 SP1 أو ويندوز 8.1 أو ويندوز 10 (معيارية 64 بت فقط).
  • المعالج: معالج AMD FX-8350 4 جيجا هرتز أو معالج رايزن 5 أو معالج انتل كور i75 جيجا هرتز.
  • كارت الفيديو: رقاقة AMD راديون R9 290 أو رقاقة إنفيديا جي فورث جي تي إكس 970.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: سعة 8 جيجا بايت.
  • الذاكرة التخزينية: 64 جيجا بايت.
  • برنامج Direct X بداية من الإصدار لعام 2010.

في أفضل حالاته، كان المشروع جيدًا، وفي أسوأ أحواله لن تسمح لك جوجل بممارسة الألعاب دون مستوى معين ولن ترغب في ذلك على أي حال.