كل ما تريد معرفته عن مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 هذا العام

خلال مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 هذا العام كان التركيز واضحًا على الاهتمام الخصوصية، لم لا وقد كانت هذه الميزة محل جدل كبير خلال العام الماضي، وعزز من سُبل التواصل مع الأصدقاء.

 

أعلنت فيسبوك أثناء عرضها الرئيسي عن تحديثات لمنصات إنستجرام وفيسبوك ماسنجر وخدمة فيسبوك الأساسية، وقد حصلنا عل المزيد من الأخبار حول سماعات الواقع الافتراضي Oculus Quest  و  Rift S وميزة المواعدة الجديدة التي قد تثير تفاعلات شديدة بينك وبين الأصدقاء.

 

فيسبوك يعيد تصميم المجموعات والأحداث

 

 

أكدت فيسبوك مؤخرًا أنها ستبدأ في التقليل من أهمية الصفحة الرئيسية “خُلاصة الأخبار” والتي أشار إليها زوكربرج بأنها FB5 وذلك بإنشاء علامات تبويب منفصلة لتصفح المجموعات ومتابعة ما يحدث بها في تبويب خاص بها، بدلًا من الاعتماد على متابعة أخبار أصدقائك فقط.

 

اقرأ أيضًا >> إنستجرام تختبر إزالة عدد الإعجابات على الصور والفيديوهات

 

من المفترض كذلك أن يساعد إعادة التصميم الأشخاص على توسيع دوائرهم الاجتماعية، ويتضمن ذلك ميزة تدعى “قابل أصدقاء جُدد” والتي توفر طريقة للعثور على الأحداث القريبة منك وكذلك الأصدقاء الأقرب إلى محل تواجدك.

 

ميزات كاميرا جديدة في إنستجرام وإعجابات أقل

 

تتمتع شبكة إنستجرام بسمعة طيبة كواحدة من أكثر المواقع ودية عبر الويب، ولكنها كذلك من أكثر المواقع تنافسية، لذلك تقدم إنستجرام العديد من الطرق للتفاعل مع المتابعين بينما يقلل من الإحصائيات التي قد تجهد الناس مثل الإعجابات وغيرها، وقامت كذلك بتحديث واجهة الكاميرا وإضافة ميزة “إنشاء وضع” جديد مما يسهل مشاركة المحتوى خارج الصور ومقاطع الفيديو التقليدية مثل الاختبارات.

 

تقوم شبكة إنستجرام بتوسيع ميزة تتيح للأشخاص شراء المنتجات داخل التطبيق وفتحه للفنانين والرياضيين وغيره من المبدعين بالإضافة إلى الشركات. وفي هذه الأثناء، تختبر منصة إنستجرام نظامًا سيخفي تمامًا عدد الإعجابات على المشاركات بحيث يمكنك من التركيز على جودة المحتوى نفسه وليس عدد الإعجابات التي تحصل عليها وقد اختبرت بالفعل في كندا.

 

فيسبوك يركز أكثر على الأصدقاء المقربين

 

 

أزاح تصميم فيسبوك الجديد “خلاصة الأخبار” جانبًا في تطبيقه، وأعاد تصميم ماسنجر فيسبوك بتصميم يقرب الأصدقاء من بعضهم البعض، فيمكنك تعيين رسالة حالة أو مشاركة صورة مع أشخاص تثق بهم وتسهيل إجراء مكالمات صوتية جماعية.

 

اقرأ أيضًا >> مؤتمر فيسبوك للمطورين: تغييرات جديدة لم تحدث منذ خمس سنوات في فيسبوك

 

ليس ذلك وفقط، بل تُجرى العديد من التحديثات على منصة ماسنجر الخاصة بنظام التشغيل iOS وذلك بإعادة تصميمه ليشغل مساحة أقل على هاتفك الذكي، فالإصدار الجديد سيكون أقل من 30 ميجا بايت أي أصغر بحوالي 20% عن حجمه الحالي، وإذا كنت تستخدم ماسنجر على سطح المكتب فلن تحتاج للاحتفاظ به في تبويبة جديدة عبر المتصفح.

 

نظارتي OCULUS RIFT S  و  OCULUS QUEST يصلان الشهر المقبل

 

على عكس العام الماضي، لم نحصل فعليًا على سماعات رأس VR في مؤتمر المطورين، لكن فتحت طلبات الحصول عليهما وهما سماعات رأس جديدتان تحلان محل كاميرا التتبع الخارجية بنظام داخلي سهل الاستخدام للغاية، وتبلغ تكلفة كل منهما 399 دولارًا وستبدأ عمليات الشحن بداية من 21 من مايو القادم إلى 22 دولة.

 

نظارة Quest عبارة عن وحدة تحكم قائمة بذاتها موجهة نحو سوق كبير، وقد أعجبنا براحتها وأدائها، لكننا لسنا سعيدين بسعرها وقوتها المحدود، لكن نظارة Rift S ترقية تدريجية إلى نظارة Oculus Rift التي تضيف تتبعًا داخليًا وتصميمًا جيدًا.

 

الفيسبوك يجمع ما بين المحبين

 

قدم فيسبوك خدمة مواعدة في مؤتمر المطورين للعام الماضي، لكنه أعلن هذا العام أن خدمة المواعدة توسعت إلى 14 دولة أخرى، وقدم ميزة “الكراش السري” والتي تسمح لك بإنشاء قائمة سرية لأصدقائك من فيسبوك الذين تنجذب إليهم سواء كان لديهم ملف تعريفي على خدمة المواعدة أم لا، وإن كانوا يستخدمون الخدمة أيضًا وقاموا بإضافتك إلى قائمتهم فسيقوم فيسبوك بإبلاغ الحبيبين ليبدأ كل منهما بالبوح بكل ما بداخله.