كاميرات بنكهة الذكاء الاصطناعي تكشف السائقين المستخدمين لهواتفهم الذكية على الطرق

لايزال استخدام الهواتف الذكية أثناء القيادة مشكلة كبيرة في أجزاء كثيرة من العالم، ويعزى ذلك في جزء منه إلى صعوبة تطبيق القوانين، فكيف يمكنك التقاط الأشخاص فعليًا أثناء القيادة، لكن قد لا تواجه الشرطة الاسترالية هذه المشكلة قريبًا باستخدام كاميرات تعتمد على الذكاء الاصطناعي في الكشف عن السائقين.

 

بدأت حكومة نيو ساوث ويلز في استخدام أول الكاميرات التي يمكنها الكشف تلقائيًا عن استخدام برامج التشغيل لهواتفهم، ويستخدم النظام الذكاء الاصطناعي لمراجعة الصور ومعرفة علامات استخدام الهاتف مقارنة بوضع الانسان يده العادية بدون إمساك بالهاتف، وذلك لمنع أي قرارات خاطئة، وستكون هناك كاميرات مثبتة على الطريق لالتقاط المخالفين.

 

اقرأ أيضًا >> مايكروسوفت تستخدم الذكاء الاصطناعي لتسريع تشخيص سرطان عنق الرحم

 

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من المبادرة، ستسمح للسائقين في المخالفات الأولى بالابتعاد عن الهواتف الذكية من خلال تحذير فقط، وبعد ذلك سيكون الأمر مكلفًا، حيث سيحصلون على غرامة بقيمة 344 دولارًا استراليًا  (233 دولارًا أمريكيًا) وخمس نقاط عجز في الحالات النموذجية، مع ارتفاع هذه الأرقام إلى 457 دولارًا استراليًا (309 دولارًا أمريكيًا) بسبب انتهاكات منطقة المدارس.

 

اقرأ أيضًا >> الذكاء الاصطناعي يتمكن من قياس خطر الوفاة بسبب أمراض القلب

 

المسؤولون واثقون من أن هذا سيؤدي إلى عدد أقل من الحوادث، وقال برنارد كارلتون ممثل الحكومة الاسترالية في نيو ساوث ويلز أن النمذجة المستقلة أظهرت حالات منع قد تصل إلى منع 100 حادث مميت وخطير في غضون الخمس سنوات الماضي، وقد تكون هذه الطريقة رادعًا للسائقين كي يلتزموا بمعايير القيادة.

 

ليس كل شخص يشعر بسعادة غامرة من هذه الوسيلة، والخصوصية ليست مشكلة كبيرة هنا، فالكاميرات لا تبحث في الوجهوه، وإنما تحاول التقاط صورًا للهواتف الذكية، وهذا سيقلل من إساءة تفسير المراجعين البشر مما رأوا.