في الذكرى العشرين : كيف غيرت جوجل وجه العالم

1٬697

لم تغير شركة شكل الإنترنت الحالي وحياتنا الحالية مثل ما فعلت جوجل، فهذه الشركة التي بدأت كمحرك بحث رائد أصبحت الآن تدير ثمانية منتجات بأكثر من مليار مستخدم، فالعديد من هؤلاء الناس يستخدمون برمجيات جوجل للبحث والتواصل وتنفيذ الأعمال ومشاهدة الوسائط.

 

وفي يوم الثلاثاء الماضي الموافق ل 4 أيلول/سبتمبر دخلت جوجل عامها العشرين مما يشكل أحد الأحداث المهمة في عالم التقنية، وسنستعرض لكم كيف غيرت جوجل وجه الإنترنت وحياتنا اليومية.

 

 

– آب/أغسطس 1996 : لاري بيج وسيرغي برين يطلقون جوجل على شبكة جامعة ستانفورد

 

بدأت جوجل كمشروع بحث من قبل لاري بيج الذي انضم إلى مشروع تخرج قسم علم الحواسيب في جامعة ستانفورد بالتعاون مع سيرغي برين، حيث توصل بيج إلى نظام يسمح بمعرفة الصفحات المرتبطة بصفحات أخرى مما قد يتيح إمكانية التوصل لمحرك بحث جديد.

 

– آب/أغسطس 2001 : تعيين شميدت لإدارة جوجل

 

 

 

في عام 2001 قام بيج وبرين بتعيين ايريك شميدت لإدارة جوجل لكن الشركة تطورت بسرعة كبيرة واحتاجت لمراقبة ولإشراف خاص، وقد انضم شميدت إلى مجلس إدارة جوجل في آذار/مارس 2001 وأصبح بعد ذلك المدير التنفيذي للشركة في شهر آب/أغسطس من العام ذاته.

 

– صيف 2002 : ياهو تفشل في محاولة شراء جوجل مقابل 3 مليار دولار

 

قبل أن تشتهر جوجل كانت ياهو محرك البحث الرائد، لكن جوجل بدأت تتطور بشكل جيد لدرجة جعلت ياهو تحاول الحصول على ملكيتها مقابل ما يقارب 3 مليار دولار، لكن جوجل رفضت هذا العرض، والآن أصبحت جوجل مع شركتها الأم الفابت تملك قيمة سوقية تبلغ 840 مليار دولار، بينما ياهو على سبيل المفارقة تم بيعها لشركة فيرايزون في عام 2017 بأقل من 5 مليار دولار.

 

– 1 نيسان/ابريل : إطلاق Gmail بسعة تخزينية تصل إلى 1 جيجابايت

 

في عام 2001 بدأ الموظف في جوجل بول بوتشيت العمل على منتج خاص بالبريد الإلكتروني مصمم لتلبية احتياجات الشركة المتزايدة في مجال الاتصالات الداخلية وسعة التخزين.

 

وقد قرر بوتشيت تصميم خيار أسرع وأكثر استجابة عبر تقنيات Ajax (التي تعد عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تسمح لمنتج بتلقي المعلومات من أحد الخوادم دون الحاجة لإعادة تحميل الصفحة كلها).

 

وفي نيسان/ابريل 2004 تم إطلاق Gmail بسعة تخزينية 1 جيجابايت وإمكانيات بحث متطورة.

 

– 8 شباط/فبراير 2005 : إطلاق Google Maps

 

لقد كانت هذه الخدمة في البداية تقدم اتجاهات وخرائط قابلة للتكبير مع بعض النقاط العلام مثل الفنادق والمطاعم، ولم يتم دعم الاتجاهات عبر تقنية GPS حتى عام 2009 وحينها أصبحت هذه الخدمة ذات فائدة كبيرة.

 

– 9 تشرين الأول/أكتوبر : جوجل تحصل على ملكية يوتيوب

 

بعد التفوق على شركات أخرى مثل مايكروسوفت، فياكوم وياهو تمكنت جوجل من إتمام صفقة الحصول على ملكية يوتيوب مقابل 1,65 مليار دولار، وقد عادت هذه الصفقة بالفائدة على كلا الطرفين، فقد ربحت جوجل معركة بث الفيديو بينما حصلت يوتيوب على موارد جوجل.

 

  • 2 أيلول/سبتمبر 2008 : جوجل تطلق متصفح كروم

 

وظفت جوجل مجموعة من الموظفين الذين عملوا على متصفح موزيلا فايرفوكس من أجل تصميم متصفح كروم على نظام ويندوز، وخلال أربع سنوات تقريباً تمكن هذا المتصفح من الحصول على شعبية كبيرة وأصبح واحداً من افضل برامج التصفح في العالم.

 

– 23 أيلول/سبتمبر 2008 إطلاق نظام اندرويد على هاتف HTC Dream

 

بعد شراء نظام اندرويد بسعر 50 مليون دولار في عام 2005 أطلقت جوجل هذا النظام على هاتف HTC Dream الذي كان أول هاتف اندرويد في العالم.

 

 – 5 كانون الثاني/يناير 2010 : إطلاق هاتف نيكسوس وان

 

تم تصنيع المكونات الخاصة بهذا الهاتف من قبل HTC لكنه صمم من قبل جوجل لكي يكون مناسباً وملائماً لنظام اندرويد.

 

– حزيران/يونيو 2012 : إطلاق نظارات جوجل جلاس

 

 

بدأت جوجل العمل على منتجات تجريبية كان أبرزها نظارات جوجل جلاس التي تعتبر حاسوباً صغيراً قابلاً للارتداء، وفي عام 2017 تم تخصيص هذه النظارات كمنتج خاص للشركات.

 

– 18 أيار/مايو 2016 : إطلاق مساعد جوجل الافتراضي

 

قد تكون جوجل من بين الشركات المتأخرة في إطلاق مساعد افتراضي إلا أنها تمكنت من إثبات حضورها بقوة في هذا المجال عبر مساعدها الافتراضي Google Assistant، حيث أصبح هذا المساعد يشغل مكبر الصوت جوجل هوم وأصبح متوافراً على عدد من مكبرات الصوت، أجهزة التلفاز والشاشات الذكية في أقل من عامين.

 

– تشرين الأول/أكتوبر 2016 : إطلاق هاتف بكسل

 

أطلقت الشركة في هذا العام هواتف بكسل وبكسل XL بالتعاون مع شركة HTC والذي شكل خطوة مهمة بالنسبة لهذه الشركة العملاقة.