فيس بوك تكشف عن نظارة الواقع الافتراضي Oculus Quest

أعلنت شركة Oculus عن سماعاتها الجديدة Oculus Quest وهي سماعات افتراضية قائمة بذاتها وتُباع بقيمة 399 دولار. من المتوقع إطلاق السماعة في ربيع عام 2019 المقبل، وقد أكد مارك زوكربرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك أنه سيتم استكمال الجيل الأول من منتجات Oculus بهذه السماعة الجديدة.

 

يجمع برنامج Oculus Quest بين السمات الرئيسية لنظام الواقع الافتراضي المثالي من حيث التصميم اللاسلكي ووحدات التحكم اليدوية والتتبع الموضعي بالكامل وإذا تمكنت شركة فيسبوك من إتقان تناغم هذه الصفات الثلاث في منتج واحد، فإن المنتج الجديد سيكون أساسًا لجيل جديد من الواقع الافتراضي.

 

سماعة Oculus Quest هي النسخة الموجهة للمستهلك لما كان يعرف سابقًا بإسم مشروع Santa Cruz، وتستخدم أجهزة التحكم في الحركة المشابهة لـ Oculus Touch وتوفر أربع كاميرات بزاوية واسعة لتتبع الشخص وتسمح له بالسير عبر الفضاء الافتراضي.

 

من المفترض أن تدعم السماعة جودة رائعة مع فهرس مبدئي يضم أكثر من 50 عنوانًا بما في ذلك ألعاب حالية معروفة مثل لعبة محاكاة التسلق ولعبة الألغاز، ويصف هوجو بارا رئيس المشروع هذه السماعة بأنها أنتجت بهدف استخدامها في مجال الألعاب، وتتميز السماعة عن السماعات المحمولة الأخرى بأنها تهتم بالفيديو ومجال الألعاب بعكس السماعات الأخرى التي تركز فقط على الفيديو.

 

 

تجمع أوكولوس كويست بشكل أساسي بين سماعة أوكولوس ريفت الراقية منخفضة السعر وجهاز أوكولوس جو المستقل الذي أطلق في وقت سابق هذا العام ويستخدم نفس التقنيات البصرية الخاصة بسماعة أوكولوس جو مع دقة تبلغ 1600X1440 للعين ومع خيار ضبط تباعد العدسة. يشتمل برنامج أوكولوس كويست على مكبرات صوت مضمنة في آذان المستخدمين ولكنه من المفترض أن يحتوي على صوت جهير محسن.

 

على عكس أوكولوس جو، تستطيع من خلال سماعة Oculus Quest التجول بحرية على مسافات كبيرة والتي يمكنها أن تصل إلى مساحة 4000 قدم مربع على الأقل، وتحتوي وحدات التحكم الخاصة به على نفس تخطيط الازرار في أجهزة تحكم سماعة ريفت.