فيس بوك تخترع وحدة جديدة لقياس الزمن

في خطوة مفاجئة قامت فيس بوك بالتعاون مع Oculus بابتكار وحدة قياس جديدة للزمن تدعى “فليك Flick” والتي تعد صغيرة للغاية لكن أكبر من النانو ثانية، حيث أن كل واحد فليك يعادل 1/705600000 ثانية أما كل واحد نانو ثانية يعادل 1/1000000000.

 

لماذا قامت فيس بوك باختراع فليك؟

 

لماذا؟ ما المشكلة في وحدات قياس الزمن التقليدية التي دفعت فيس بوك لابتكار وحدة قياس زمنية مختلفة؟ يعود هذا الأمر إلى معدل الإطارات، حيث صممت فليك من أجل قياس مدة الإطار الفردية لمعدل إطارات الفيديو، وهذا يعني أنه سواءً كان الفيديو يعمل ب 24 هرتز أو 25 هرتز أو حتى 120 هرتز فإن المستخدمين سيكون قادرين على استخدام فليك من أجل ضمان تزامن كل شيء.

 

لماذا ستكون فليك مفيدة؟

 

دعنا نأخذ مثالاً عن برمجة ألعاب الفيديو لنفهم الأمر بشكل أوضح، ففي اللعبة التي تعمل بمعدل 60 إطاراً في الثانية يمتلك النظام حوالي 16,667 ميلي ثانية كي يحدد كيف سيتعامل مع آلاف البكسلات على الشاشة، ولا ينطبق الأمر فقط على الألعاب وحسب بل متصفحات الويب أيضاً وغيرها من البرمجيات التي تعتمد على وحدات الزمن.

 

لكن من الصعب أن نتحدث عن 16,667 ميلي ثانية عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع معدل الإطارات وهذا ما تسهله فليك، فعلى سبيل المثال يعادل تحديث الإطار بمعدل 60 إطاراً في الثانية 11760000 فليك من أجل التعامل مع كل إطار جديد، وهذا يعني أن فليك تقلص الفجوة التي تتركها وحدة الزمن نانو ثانية والتي لا يمكن فيها تقسيم إطارات الأفلام والتلفاز بشكل صحيح.