فيسبوك وواتس آب يبدآن مشاركة بيانات المستخدمين الخاصة مع شرطة المملكة المتحدة

سيتعين على فيسبوك وواتس آب مشاركة بيانات المستخدمين الخاصة مع شرطة المملكة المتحدة وذلك وفقًا لمعاهدة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المقرر توقيعها بحلول الشهر المقبل. بتوضيح القانون الخاص بالبيانات والبيانات السحابية، فإنه يُفرض على فيسبوك وواتس آب الكشف عن الاتصالات الإلكترونية للأفراد إلى السلطات البريطانية.

 

من المهم الإشارة إلى أن مصطلح التواصل الإلكتروني لا يعني بالضرورة الكشف عن الرسائل المشفرة، ففي الواقع ينص القانون على إنه في إحدى المراحل ليس هناك سلطة لمنفذي القانون في إجبار مقدمي الخدمات على فك تشفير الاتصالات.

 

اقرأ أيضًا >>  منشورات السياسيين على فيسبوك لن تخضع لنفس قواعد المستخدمين العاديين

 

حتى لو شاركت عملاق التقنية محادثات المستخدمين المشفرة، فلن يكون مفيدًا للمسؤولين لأنه من المستحيل إنسانيًا فك تشفيره.

 

مع ذلك، ستحصل السلطات البريطانية على حق الوصول إلى البيانات الأساسية مثل صور الملف الشخصي والطوابع الزمنية وعناوين IP وقوائم جهات الاتصال.

 

اقرأ أيضًا >>  فضيحة جديدة لفيسبوك: تسريب بيانات 415 مليون مستخدم

 

من استخدامه لخطاب الكراهية إلى مشاركة مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال، أصبح موقع فيسبوك تدريجيًا مركزًا لكل الأشياء السيئة، وكإجراء وقائي دعا بريتي باتل، وزير داخلية المملكة المتحدة، منصات الشبكات الاجتماعية لتطوير أبواب خلفية تسمح للسلطات بالوصول إلى جميع المعلومات التي يتم تبادلها بين المستخدمين.

 

أشار كبير ضباط الأمن في فيسبوك، أليكس ستاموس إلى أن القانون لن يطالب بأي شيء جديد لم تقم به المحاكم الأمريكية بالفعل، وهذا قد يحقق التوازن بين مشاركة البيانات مع عدم انتهاك خصوصية المستخدمين.