فيسبوك تفتح مصدر أداة ضغط الصور الخاصة بها

فيسبوك تفتح مصدر أداة ضغط الصور الخاصة بها
1٬447

أطلقت شركة فيسبوك أداة ضغط الصور الخاصة بها لتكون مفتوحة المصدر للجميع، أملاً في مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة لضغط الصور، خاصةً وأنّ غالبية الكاميرات الحديثة تُنتج صوراً عالية الدقة ذات حجم كبير، مما يتسبب في بطء خدمات هذه الشركات.

 

أداة ضغط الصور الخاصة بفيسبوك يُطلق عليها اسم Spectrum وبعدما أصبحت مفتوحة المصدر سيكون المطورون قادرون على استخدامها في تطبيقاتهم على نُظم التشغيل المختلفة مثل أندرويد وiOS.

 

أداة ضغط الصور من فيسبوك

 

مع توفُّر أداة Spectrum لعموم المطورين، من المحتمل أن يظهر استخدامها على نطاق واسع في المستقبل القريب، خاصةً وأنّ عدد كبير منهم لا يملك الإمكانيات المتوفرة لدى الشبكة الاجتماعية العملاقة.

 

يجدر بالذكر أنّ أداة ضغط الصور من فيسبوك ليست رائعة للغاية، حاول فقط أن تقوم برفع صورة من الموبايل إلى فيسبوك وسوف تلاحظ فرق في الجودة، لكن في النهاية هي خطوة جيدة للمطورين، خاصةً وأنّها ستوفر عليهم كتابة برنامج خاص بضغط الصور.

 

من جانبها، صرّحت فيسبوك أن أداة Spectrum عملت على تحسين جودة الصور المرفوعة عبر تطبيقاتها المختلفة، وأنّ هذه الأداة بإمكانها تقليل حجم الصور حتى 15 في المائة مع الحفاظ على جودتها.

 

الأداة الجديدة ستكون متوفرة على صفحة خاصة بفيسبوك على Github كما أنّ لها موقع مُخصص يحمل عنوان libspectrum.io.

 

Squoosh.app

 

من جانب آخر، أعلنت جوجل في وقت سابق عن أداة squoosh.app الفعّالة للغاية في ضغط الصور، وبشكل شخصي أستخدمها دائماً في ضغط الصور ذات الحجم الكبير، وعلى الرغم من أنّها تُقلل من جودة الصور بعض الشيء، إلّا أنها مفيدة جداً للمساعدة في تسريع تحميل الصفحات التي تحتوي على عدد كبير من الصور.

 

أداة ضغط الصور من جوجل squoosh

 

كما أنّ استخدام أداة ضغط الصور الخاصة بجوجل لا يحتاج إلى معرفة برمجية متقدمة، كل ما عليك فعله هو رفع الصور إلى موقع الخدمة، ثم ضغطها سريعاً وتنزيلها مجدداً إلى جهازك.

المزيد من المواضيع التقنية